في «عيد الفتة».. كيف نفرق بين لحم الحمير واللحم البقري؟

الثلاثاء، 29 أغسطس 2017 10:30 م
في «عيد الفتة».. كيف نفرق بين لحم الحمير واللحم البقري؟
كيف نفرق بين لحم الحمير واللحم البقري
مرفت رياض

منذ أن طالعتنا الصحف عام 2005 عن ضبط مباحث التموين بالفيوم، مطاعم تبيع لحم الحمير، حيث يقوم صاحب مزرعة بتربية الحمير في الفيوم، وذبحها بأحد المجازر الخاصة وبيعها للجمهور، مرورا بالعديد من ضبطيات مباحث التموين على مستوى الجمهورية لمطاعم شهيرة تبيع لحم الحمير، كان أشهرها مطعم شهير بمنطقة حدائق الأهرام بالهرم، ومؤخرا في يناير الماضي ضبطت وحدة مباحث شرطة أخميم بسوهاج، عاملين قاما بذبح وسلخ حمير لبيع لحومها وجلودها.
 
وكشف تقرير رسمي للهيئة العامة للخدمات البيطرية، التابعة لوزارة الزراعة، عن ضبط 470 طن ونصف الطن، لحوم غير صالحة للاستخدام الآدمي، خلال حملات التفتيش والمتابعة التي قامت بها الهيئة ومديريات الطب البيطري بالمحافظات المختلفة خلال النصف الأول من العام الحالي، حيث تم تحرير نحو 2383 محضر بتلك المخالفات، والتحفظ على الكميات المضبوطة، وإعدامها، وضبط نحو 53 طن و313 كجم، لحوم تم ذبحها خارج المجازر.
 
ونحن على مشارف قدوم عيد الأضحى المبارك «عيد اللحمة»، وإقبال المواطنين على تناول اللحوم، يتساءل العديد من المواطنين عن كيفية معرفة الفرق بين لحم الحمير واللحوم الأخرى تجنبا لتناولها خاصة بعد زيادة أسعار الحمير بعد الموافقة على تصديرها للصين وبعض الدول الأخرى.
 
اتفق الأخصائيون بهيئة الخدمات البيطرية، بوزارة الزراعة، على صعوبة التفرقة بين لحم الحمير واللحوم الأخرى، خاصة إذا تم خلطها باللحوم الأخرى، وحذرت من تناول اللحوم المفرومة إلا من مصادر موثوق بها، ورغيف الحواوشي أبو 5 جنيه، لكن هناك علامات ظاهرة يمكن رؤيتها بالعين المجردة.
 
«صوت الأمة» تعرض هذه العلامات في عدة نقاط:
 
- صعبة الهضم، ودهونها تكون لامعة في الشمس، وعند الطهي يتغير لون لحم الحمير ويتحول إلى اللون البني.
- رائحة لحم الحمير كريهه، وإذا قمنا باختبار لها بوضع سكين على اللحم ستظهر رائحة اللحم الكريهة.
meet (8)
 

- لحم الحمير قاتم اللون كما في الصورة المعروضه في اليسار  بينما اللحوم البقري غالبا تكون وردية وفاتحة اللون كما في اليمين.

- طعم لحم الحمير يكون به سكر  بسبب زيادة الجليكوجين أو النشا الحيواني.


meet (7)
 

- الألياف العضلية في لحم الحمير تكون أكبر، وذو ألياف طويله لذلك يمكن تمييزها عن اللحم البقري  كما في الصورة يسارا، بينما اللحم البقري يكون كما في الصورة اليمين.

- لحم الحمير اذا تم وضعه في الماء يغير لون الماء للأحمر، فيعني ذلك أن الحيوان ميت وتم ذبحه وبيعه بعد موته.

 

meet (5)
 

- لحم الحمير غالبا دهونه لونها أصفر غامق وتكون قليلة.

- دهون لحم الحمير تنصهر في درجة حرارة أقل من اللحوم الأخرى، ولا تكون بيضاء متماسكة كلحوم الأبقار والجاموس.

- خروج لون أحمر من مكان الأختام عند تمرير المياه عليها أو غسلها بها.

وكانت قد بلغت نسبة الجلود المصدرة للخارج نحو 7000 جلد حمارعام 2016، ورغم أن تصديرها يشترط على المصدر أن يقوم بذبحها داخل حديقة الحيوانات، إلا أن الكثير من التجار باتوا يزورون هذه الأوراق لسهولة تصديرها، وتكشف كل هذه الجلود عن العدد الكبير من الحمير التي يتم ذبحها وبيعها في الأسواق المحلية وكأنها لحومًا بلدية.

زاد سعر الحمارأضعافا بعد تحرير سعر الدولار، ثم السماح بتصديرها للصين وقد وصل سعر الحمار إلى 5000 جنيه، بعد أن كان 600 جنيه، وسعر جلده وصل سعره إلى 1000 جنيه بعد أن كان 300 جنيه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق