غادة والي تطمئن على الحجيج وخطة التصعيد إلى عرفات اليوم

الأربعاء، 30 أغسطس 2017 12:26 م
غادة والي تطمئن على الحجيج وخطة التصعيد إلى عرفات اليوم
غادة والي
محمد محسوب

أكدت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أنها تتابع حالة الحجاج للاطمئنان عليهم وعلى خطة تصعيد الحجيج إلى عرفات اليوم.

وقالت في تصريحات صحفية اليوم، إن هناك 120 حاجًا تائهًا تم تعاون بعثة التضامن مع بعثتي الداخلية والسياحة لتقديم المساعدات لهؤلاء التائهين حتى عودتهم إلى مقار إقامتهم بكل من فنادق مكة المكرمة والمدينة المنورة .

وأشارت الوزيرة إلى وجود 8 حالات يتلقون العلاج وهم 2 من القاهرة و و2 من المنيا وحالة واحدة من كلا من الجيزة والقليوبية والدقهلية وبورسعيد، ومحجوزون الآن في 5 مستشفيات سعودية هي المجمع الطبي للملك عبد الله والملك فيصل، والملك عبد العزيز والنور وأجياد، فيما غادر 12 حالة المستشفيات بعد تلقيهم العلاج وتحسن حالتهم.

ومن جانبه، قال أيمن عيد الموجود، رئيس المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة ورئيس البعثة الرسمية لحج التضامن، استعداد الوزارة لتصعيد حجاج بيت الله الحرام اليوم الأربعاء لعرفات من خلال توفير 270 أتوبيسًا بخلاف 10 أوتوبيسات أخرى احتياطية لمواجهة الأعطال والطوارئ، وقال عبد الموجود في تصريحات للصحفيين بمكة، إنه تم إعداد خطة لتصعيد الحجاج من الفنادق على عرفات وفق برنامج زمني يبدأ من صباح اليوم الأربعاء وتم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة تصعيد الحجاج.

و أوضح عبد الموجود أن البعثة قد قامت بمعاينات دورية لمنطقة المشاعر وقد طابقت البعثة الأعداد قبل استلام مخيمات منى وعرفات وذلك من أجل الحرص على راحة الحجاج.

 وأضاف أن بعثة التضامن استطاعت بالتنسيق مع الجانب السعودي توفير كافة التسهيلات الإجرائية، حيث توجد إجراءات تنظيمية مُشددة لمرور المشاة في منطقة المشاعر، كما تقوم بالتواصل المستمر مع الجانب السعودي لإنهاء كافة الإجراءات اللازمة للحجاج وتوفير كافة التسهيلات الخاصة بشعائر منى وعرفة.

وذكر بأن بعثة التضامن تقوم بالتنسيق الكامل مع وزارة الصحة لإجراء الكشف الطبي اللازم والإسعافات الأولية للحجاج.

وأكد أيضاً أن جميع العيادات تعمل بكامل طاقتها على مدار الـ24 ساعة لخدمة الحجاج بالشكل اللائق بهم، ولم يتم اكتشاف أي حالات مصابة بأمراض معدية أو وبائية بين الحجاج المصريين، موضحًا أنه من بين التيسيرات الطبية التي قدمتها بعثة وزارة التضامن هذا العام لضيوف الرحمن استقبال جميع الحالات سواء من حجاج الجمعيات أو غيرهم، حيث تتوافد أعداد كبيرة من الحجاج على العيادة يستقبلهم يوميا 8 أطباء على مدار اليوم وقد تجاوز عدد المترددين على العيادة خلال الـ48 ساعة الماضية 200 حالة يوميًا أغلبها أمراض طارئة.

وأوضح عبد الموجود أن المشرف المرافق للحجاج يتحمل هذا العام 10% من قيمة الرحلة، مضيفًا أنه قد تم عقد جلسات تدريبية للمشرفين حول رعاية شئون الحجيج المرافقين لهم.

وكان رئيس البعثة القومية لتيسير الحج والعمرة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، قد أعلن اكتمال وصول حجاج الجمعيات إلى مكة لأداء المناسك بإجمالي 12417 حاجا.

وأشار عبد الموجود إلى أن ما قامت به البعثة من معاينة ومتابعة يتمثل في عدد 36 زيارة من أعضاء البعثة تمت لمقار إقامة الحجاج لمتابعة أحوالهم اليومية وشملت كلاً من مقار الإقامة بمكة المكرمة والمدينة المنورة، مما تم تنفيذ زيارات ميدانية لمعاينة مقار إقامة الحجاج بمشعر منى وعرفات والعمل على تلافي الملاحظات بالتنسيق مع السلطات السعودية كما تمت المتابعة والتنسيق مع شركة النقل الجماعي المسئولة عن نقل حجاج التضامن الاجتماعي.

أضاف عبد الموجود أنه بالنسبة للمساعدات المالية، فقد تم تقديم الدعم والمساندة المادية للحجاج الذين فقدوا أموالهم أو حقائبهم حيث تم صرف مبلغ وقدره 4380 ريالا سعوديا لعدد 6 حالات حتى الآن.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان ورئيس بعثة الحج لهذا العام، قد أشاد بتقسيم حج التضامن إلى أربع مستويات وبخبرتها في تنفيذ منظومة حج الجمعيات الأهلية، مشيرا إلى أن البعثة الطبية قامت بعمل عيادات كثيرة في الفنادق لتوفير كافة الخدمات الطبية للحجاج مع إرسال تقرير يومي للبعثة الرسمية، ولوزارة الصحة بعدد الوفيات والمرضى.

جاء ذلك بعد زيارته لبعثات التضامن والسياحية والداخلية، مع الالتقاء بعدد من الحجاج وزيارة حجاج القرعة للتأكد من تقديم كافة الرعاية لهم بجانب زيارة مستشفى النور العام، حيث يوجد بها 16 ألف حاج مصري يتلقون العلاج، وأيضا زيارة أهالي الشهداء والعمليات الإرهابية في مقراتهم والتعرف على مطالبهم.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة