شعبة النقل الدولي:تطالب "الجمارك" بإلغاء شرط عضوية "الفياتا" للحصول على المنشور الجمركي

الأربعاء، 30 أغسطس 2017 04:21 م
شعبة النقل الدولي:تطالب "الجمارك" بإلغاء شرط عضوية "الفياتا" للحصول على المنشور الجمركي
مجدي عبد العزيز

عقد مجلس إدارة شعبة خدمات النقل الدولي واللوجيستيات بغرفة القاهرة، اجتماعا مع رئيس مصلحة الجمارك الدكتور مجدي عبد العزيز، لمناقشة إلغاء شرط الحصول علي عضوية الاتحاد الدولي لوسطاء الشحن "الفياتا"، منظمة غير حكومية سويسرية، كشرط واجب للحصول على منشور الإجراءات من مصلحة الجمارك.
 
ويتيح المنشور الجمركي لشركات الشحن التعامل مع جميع منافذ الجمهورية سواء الجوية (مطاري القاهرة والإسكندرية) فضلا عن جميع الموانيء، كما يحق للشركة من خلاله إصدار أذون تسليم فرعية في الجمارك للوارد، وبوالص مجمعة في الصادر. 
 
وأكد أيمن الشيخ، رئيس شعبة النقل الدولي بغرفة القاهرة، عدم قانونية شرط تقديم شهادة (الفياتا) أوعضويتها، مشيرا إلى أن الشرط يكلف الشركات مبالغ سنوية تتراوح من 400 إلى 500 فرنك سويسري، وهي مبالغ لا يوجد أي مردود منها أو أي منفعة على شركات الشحن، خاصة أن منظمة "الفياتا" لا تمثل أي من المنظمات المحلية أوالهيئات الحكومية الدولية.
 
وأضاف الشيخ، أن الشعبة طالبت رئيس مصلحة الجمارك بإلغاء هذا الشرط غير القانوني للحصول على منشور الإجراءات وجعل عضوية "الفياتا" وغيرها اختيارية و ليست إجبارية، منوها إلى وجود العديد من شركات نشاطها متوقف حاليا لحين التجديد. 
 
وأوضح الشيخ ، في الظروف الحالية لا يمكن أن تتحمل الشركات مبالغ باهظة لصالح منظمه غير حكومية وغير متعاقدة مع الحكومة المصرية.
 
وأشار الشيخ إلى أن الدكتور مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك وعد بعقد اجتماع بعد عيد الأضحى مع شعبة النقل الدولي بغرفة الإسكندرية ولجنة السياسات والإجراءات بمصلحة جمارك الإسكندرية لدراسة الموضوع ورؤية السند القانوني. 
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق