أنشأها الملك فؤاد الأول.. 9 معلومات عن قناطر نجع حمادي

الخميس، 31 أغسطس 2017 01:00 ص
أنشأها الملك فؤاد الأول.. 9 معلومات عن قناطر نجع حمادي
أمل عبد المنعم

تقع قناطر نجع حمادي على نهر النيل، شمال مدينة نجع حمادي، بحوالي 14 كم، وعلى مسافة  588 كم من القاهرة، وقد أنشئت هذه القناطر لضمان الري الحوضي لمساحة 480 ألف فدان، واقعة على جانبي مجرى النيل، من نجع حمادي بمحافظة قنا حتى محافظة أسيوط، ولإمداد هذه المساحة بالمياه الصيفية للأراضي المزروعة قطنا أو قصبًا، وقد بلغت تكاليف إنشائها مليون و850 ألف جنيه مصري.

تقدم «صوت الأمة» لقرائها أهم 9 معلومات عن القناطر

-  أنشئت هذه القناطر في عهد الملك فؤاد الأول، وقد وضع حجر الأساس  في 10 فبراير سنة 1928 ميلادية.

-  تم افتتاحها في عام 1930 بعدما استمر العمل في تشييدها حوالي 3 سنوات.

-  يتكون مبنى القناطر من 100 عين عرض، كل منها 6 أمتار، وبها هويس للملاحة طول حوضه 80 مترًا وعرضه 16 مترًا ليسمح بمرور أكبر البواخر النيلية الموجودة بالقطر المصري.

- فوقها طريق عرضة 6 أمتار، وقد صممت هذه القناطر لتتحمل فرق توازن مقداره 4 أمتار مدة الفيضان.

-  وبُنيت القناطر بالأحجار المستخرجة من محاجر العيساوية بالجبل الشرقي، بالقرب من أخميم، وهي من أجود أنواع الأحجار وأمتنها.

- تقع قنطرة فم الفؤادية أمام قناطر نجع حمادي من الناحية الغربية على فم ترعة الفؤادية، وهي تتكون من 6 فتحات عرض، كل منها 6 أمتار، وهي تروي مساحة 363 ألف فدان.

- تقع قنطرة فم الفاروقية أمام قناطر نجع حمادي من الناحية الشرقية على فم ترعة الفاروقية، وهي تتكون من 3 فتحات عرض كل منها 6 أمتار.

- منطقة الخزان، بها العديد من المباني المهجورة والمغلقة، فضلاً عن الجو الرائع الذي تتميز به المنطقة، دون أدنى محاولة من الحكومة والمسئولين ومختلف المحافظين الذين مروا علي تاريخ محافظة قنا في تطوير تلك المنطقة والاستفادة منها اقتصاديا.

-  منطقة الخزان بنجع حمادي، أصبحت مكاناً لتناول الأسماك فقط لا غير في مختلف شهور السنة، حيث يتوافد عليها الآلاف من المواطنين سنوياً لتناول الأسماك التي يقوم الصيادون باصطيادها مباشرةً من نهر النيل. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق