بعد زيارة تضامن البرلمان.. تعرف على أبرز زيارات اللجان النوعية بالبرلمان

الخميس، 31 أغسطس 2017 02:00 م
بعد زيارة تضامن البرلمان.. تعرف على أبرز زيارات اللجان النوعية بالبرلمان
عبد الهادى القصبى
إسراء سرحان

نظمت اللجان النوعية بمجلس النواب، عدد من الزيارات المفاجئة، خلال دور الانعقاد الثاني، إلى عدد من الجهات، والتي أدت إلى اكتشاف كوارث، وكان آخر هذه الجولات، زيارة لجنة التضامن لدور أيتام بمدينة نصر، والتي كشفت عن حدوث إهمالًا جسيمًا.

ترصد «صوت الأمة»، أبرز الزيارات التي نظمتها اللجان النوعية تحت قبة البرلمان

زيارة تضامن البرلمان

تفقدت لجنة التضامن بمجلس النواب، برئاسة الدكتورعبد الهادي القصبي، عضو المجلس عن دائرة طنطا، ملجأ «عبير الإسلام لرعاية الأيتام»، بمدينة نصر، في زيارة مفاجئة للوقوف على إجراءات الدار لرعاية الأطفال، عقب ما أُثير عن تعرضهم للتعذيب، واكتشفت عدم وجود مسؤولي الدار وإغلاق باب الملجأ في مواعيد العمل الرسمية.

وقال «القصبي»، في تصريحات صحفية: «إن اللجنة رصدت خلال تفقدها الدار عدم وجود تهوية كافية، ووجود ٣٢ طفلاً افترش بعضهم الأرض للمبيت، وعدم نظافة غرف النوم، بالإضافة إلى عدم وجود ملابس كافية ونظيفة لهم، وانتشار فضلات الطعام على الأرضيات، وسوء حال دورات المياه، إلى جانب عدم الاهتمام بالتغذية، ووجود أنابيب غاز بجوار المطعم، وعدد من الملابس المهملة، وطفايات حريق بالمخازن غير موزعة على الغرف تحسباً للتصدي لأي حريق، كما عثرت على لحوم فاسدة منتهية الصلاحية وعبوات مكرونة وأطعمة محفوظة غير صالحة للاستهلاك الآدمي».

وأشار القصبي، أن بعض الأطفال اتهموا مسؤولى الدار بالتعدي عليهم بالضرب فى غرف مظلمة، وتجويعهم، فضلا عن رصد انتشار الفئران وانعدام الرعاية الصحية، بالإضافة إلى وجود أدوية منتهية الصلاحية داخل الأدراج، وأوضح: «رئيس مجلس الإدارة ترك هذا الإهمال وسافر للحج».

وأشار إلى أن الأطفال أكدوا أنه «كانت هناك إدارة جيدة سابقة، برئاسة اللواء إبراهيم عبد الجليل، واستطاعت أن تحتويهم، لكن مسؤولي الدار اختلقوا المشاكل معهم لإبعادهم».

زيارة وفد "تعليم البرلمان"

نظم وفد لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، زيارة داخل المدينة التعليمية بمدينة 6 أكتوبر، والتي انتهت ببالغ استياء الوفد من الأوضاع حيث قرر النواب، استدعاء مدير المدينة لمقر البرلمان لتوضيح عدد من النقاط المتعلقة بالإهمال وعدم استغلال منشآت المدينة وهو ما اعتبروه إهدارًا للمال العام.

كما بدت المدينة التعليمية كمدينة للأشباح، حيث أوضح ماكيت المدينة بالكامل أنه تم إنشائها على مساحة 85 فدانًا، في حين أن المستغل منها يتراوح بين 30 إلى 35 فدانًا فقط، الأمر الذي اعتبره نواب البرلمان إهدارًا للمال العام.

وبدوره وجه الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم بالبرلمان، بإرسال مذكرة للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب تتضمن صورًا القاعات الفارغة وغير المستغلة، لافتًا إلى أنه سيتم استدعاء مدير المدينة التعليمية بمجلس النواب، فيما طالب اللواء هاني أباظة بتغيير مدير المدينة، مطالبًا بإعادة هيكلة الأكاديمية المهنية للمعلمين واستغلال المعامل المغلقة وتشغيل قاعات التدريب، مشيرًا إلى أن المدينة مهملة إداريًا، وهناك إهدارًا للمال العام بشكل واضح، كما أنه لا يوجد برامج تدريبية واضحة.

لجنة حقوق الإنسان

نظمت لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، عدة زيارات للتفتيش على السجون فى الفترة الأخيرة، بالتعاون مع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية.

وقال محمد عبد العزيز الغول، وكيل أول لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، فى تصريحات صحفية، أن لجنة حقوق الإنسان فى مجلس النواب تتحرك لزيارة السجون بناء على شكاوى تتلقاها اللجنة، وبيتم التحرك للتأكد من صحة الشكوى، مشيرًا إلى أنه أحيانًا تكون أن هناك شكاوى كيدية، مضيفًا أن وزارة الداخلية، قررت قيام إدارة حقوق الإنسان فى الداخلية بعمل زيارات مفاجأة إلى السجون والأقسام، بعدما نجحت زيارات لجنة حقوق الإنسان فى البرلمان، فى زياراتها الأخيرة فى تقليل السلبيات داخل السجون.

وتابع النائب محمد عبد العزيز الغول، "إدارة السجون لا تكون لها علم بزيارة لجنة حقوق الإنسان، لأن الجهة المنوط لها السماح بزيارة السجون هي النيابة العامة، لذلك لا يتم مخاطبة الداخلية للحصول على تصريح أو للسماح بزيارة السجون، مطالبًا أن تكون زيارة السجون ليس بصفة دورية مستمرة، بل تكون على فترات أو عند تلقى شكاوى حتى لا تكون إدارة السجون على علم بموعد زيارة لجنة حقوق الإنسان، مؤكدًا لابد أن تكون زيارة السجون مفاجأة.

اقرأ أيضًا:

النائب علاء عابد: نجهز لزيارات ميدانية للسجون ودور الأيتام بعد عيد الأضحى

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة