«كراسات متحفية» تحتفي بـ زها حديد وعمارة المتاحف

الأحد، 03 سبتمبر 2017 10:00 ص
«كراسات متحفية» تحتفي بـ زها حديد وعمارة المتاحف
زها حديد

أصدرت سلسلة كراسات متحفية التي تصدرها اللجنة الوطنية المصرية للمتاحف، والكراسة من إعداد المهندسة سالس رياض المدرس المساعد فى جامعة المستقبل وعنوانها «زها حديد وعمارة المتاحف».

تذكر سالى رياض أن هذا العدد يهدف إلى التعريف بهندسة المتاحف من خلال التعرض لأحد التصاميم المعمارية لمتحف من توقيع المصممة المعمارية زها حديد، وهو متحف الفن المعاصر ونوراجيك Nuragic and Contemporary Art Museum، وذلك من خلال المنهج التحليلي.

ويشمل العدد استعراض المسابقة الفنية لتصميم المتحف وشروطها والتحقيق في أهدافها، وذلك من خلال دراسة الموقع العام والفكرة التصميمية، ومدى تحقق المفهوم التصميمي مع المفهوم المكاني، والاسترسال في الكتلة الإنشائية والتصميم الداخلي لمحددات الحيز والعلاقات التشكيلية والوظيفية فى عمارة المتحف.

وقال الدكتور خالد عزب إن اللجنة الوطنية المصرية حرصت من خلال هذه الكراسة الى التعريف بالدور الرائد للمهندسة العراقية زها حديد والتي تعد من اشهر معماريو العالم فى العقود الاخيرة، واضاف ان مجالات المتاحف معلومة فى الوطن العربي مازال بها قصور شديد وهو ما تحاول اللجنة الوطنية المصرية تداركه عبر نقل الخبرات سواء عبر الدورات التدريبية او المعارض او المؤتمرات أو الإصدارات العلمية.

ويذكر أن سلسلة كراسات متحفيه صدر منها حتى الآن 6 كراسات وهى تصدر بدعم من مكتبة الإسكندرية فى إطار حرصها على دعم علوم المتاحف باللغة العربية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق