«المَدة» عادة سنوية منذ عشرات السنين للإفطار الجماعي يوم عرفة بعزبة آل صقر جنوب الأقصر (فيديو وصور)

الخميس، 31 أغسطس 2017 09:00 م
«المَدة» عادة سنوية منذ عشرات السنين للإفطار الجماعي يوم عرفة بعزبة آل صقر جنوب الأقصر  (فيديو وصور)
افطار جماعي لاهالي عزبة يوم عرفة بالاقصر
الأقصر – أحمد مرعى

استمرارا لعادة دأب عليها منذ عشرات السنين بعزبة «آل صقر»، بمدينة إسنا جنوبي محافظة الأقصر، واصل الاهالي اليوم الخميس، من طقوس إفطار مغرب يوم عرفة بما يسمي «المَدة»، وهي تتمثل في تجمع كافة أبناء العائلة والجيران بالعزبة علي موائد في الشوارع وأمام المنازل لإفطار مغرب يوم عرفة برفقة بعضهم البعض.

ويقول الدكتور عبد الحميد صقر، أن تلك العادة «المدة»، تقام سنوياً بقيام كل منزل بإعداد صينية الإفطار للمغرب والتجمع حولها عقب صلاة المغرب لإعداد الإفطار الجماعي وجلب عليه كافة الجيران والأهالي بالعزبة، وكل من يمر علي الطريق من مسلم ومسيحي وفقير وغني ومسكين.

ويضيف إبن عزبة صقر بالأقصر، أنه واجب علي الجميع المشاركة في تلك العادة المميزة المستمرة منذ أكثر من 100 عام في قريتهم، والتي كان في السابق يقوم بها 3 عائلات وهم "آل صقر وآل حزين والسجاريه"، ولكنها إنقرضت في عائلتين ومازالت مستمرة بين أبناء عائلة "آل صقر"، وتم تنظيمها هذا العام في مشهد جميل جمعت أكثر من 100 مواطن بالعزبة وسط سعادة ومحبة كبيرة بين الجميع.

وفي هذا الصدد يقول منصور محمد صقر رئيس قسم الإرشاد الديني بأوقاف إسنا، أن يوم عرفة هو يوم عظيم ومبارك ومع آذان المغرب تجتمع عائلة صقر وجيرانها وأحبابها لإقامة مائدة بالشوارع في يوم عرفة تسمي "المدة" والتي تعتبر عادة لها أكثر من مائة عام، فكانت في القديم تقام بين 3 عائلات في السنوات الماضية وهي "آل حزين – السيجارية – آل صقر".

ويضيف إبن عزبة صقر، أن يوم الاحتفال بعرفة عقب صلاة المغرب بـ«المدة»، يجمع الكثير من الأهالي في عادة جميلة وطيبة تحث علي صلة الرحم والترابط بين الجيران والأهل، والذين يتلقون من السنة للسنة في ليلة العيد لمشاغلهم في العاصمة وخارج مصر، وهي عادة مستمرة بينهم كل عام.

 

 

 

افطار جماعي لاهالي عزبة يوم عرفة بالاقصر (1)
 

 

افطار جماعي لاهالي عزبة يوم عرفة بالاقصر (2)
 

 

افطار جماعي لاهالي عزبة يوم عرفة بالاقصر (3)
 

 

افطار جماعي لاهالي عزبة يوم عرفة بالاقصر (4)
 

 

افطار جماعي لاهالي عزبة يوم عرفة بالاقصر (5)
 

 

افطار جماعي لاهالي عزبة يوم عرفة بالاقصر (6)
 

 

افطار جماعي لاهالي عزبة يوم عرفة بالاقصر (7)

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق