ويكيليكس تكشف«برقية أمير قطر «السرية» لحماية إسرائيل من «نووى» إيران

الخميس، 31 أغسطس 2017 10:17 م
ويكيليكس تكشف«برقية أمير قطر «السرية» لحماية إسرائيل من «نووى» إيران
تميم بن حمد آل ثاني
مايكل فارس

كشف موقع «بوابة العين الإخبارية» الإماراتي، برقيات سرية كتبها دبلوماسيون أمريكيون، تؤكد أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، دعا لحل سياسي للبرنامج النووي الإيراني لتجنيب إسرائيل الحرب، اليوم الخميس .

ووفقاً للموقع الإماراتي، فإن ذلك كان خلال لقاء عقده أمير قطر مع أعضاء في الكونغرس الأمريكي بالدوحة، 5 أكتوبر 2007، بصفته ولياً للعهد، مؤكداً أن السفير الأمريكي في قطر، مايكل راتني، وجه لوزير خارجية بلاده، آنذاك، برقية فصّل فيها مجريات اللقاء، ولكن بعد خمسة أيام من انعقاده.

وأبرز الموقع تفاصيل البرقية الأمريكية الدبلوماسية، مؤكداً أنه خلال اللقاء، الذي جمع وفد الكونجرس برئاسة النائب الجمهوري، ألين بويد، وأمير قطر وشقيقته هند، حذر فيه تميم من أن عدم حل مشكلة الملف النووي الإيراني دبلوماسياً سيتسبب في حرب تضرّ إسرائيل.

 

وقال راتني في البرقية:«شرح تميم أنه على الرغم من أن قطر تختلف بالكامل مع إيران بشأن تطويرها للأسلحة النووية، إلا أننا نتشارك مع إيران في حقل كبير للغاز الطبيعي، ولذا فإن العلاقات بين البلدين يجب أن تكون طبيعية».

وقد أوضح تميم أوضح البرقية، أن قطر تعتقد أنه يجب حلّ مسألة النووي الإيراني دبلوماسياً، وإلا فإن الله يعلم ماذا سيحدث، الحرب ستخلق مشكلات كبيرة للمنطقة، بما في ذلك لإسرائيل.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق