في عيد الأضحى.. عقوبة تعاطي المخدرات

الجمعة، 01 سبتمبر 2017 01:57 م
في عيد الأضحى.. عقوبة تعاطي المخدرات
المخدرات
أحمد سامي

«حباية جابت جوان.. وجوان جاب حباية» شعار يرفعه الشباب ، لبدء الإحتفال مع الشياطين بـ «ليلة العيد»، فنجد بعض الشباب تحتفل بطريقتها الخاصة عن طريق تعاطي المخدرات وشرب الخمور حتى منتصف الليل، ظنا منهم أن ذلك هو الاحتفال بالعيد. وترصد «صوت الأمة» من خلال هذا التقريرعقوبة تعاطي المواد المخدرة و السيجارة المشتعلة.
 
حدد القانون عقوبة القبض علي المواطن متلبسًا بتعاطي، المواد المخدرة في أي مكان، بنص المادة 39 من قانون العقوبات، بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه، ولا تتجاوز ثلاثة آلاف جنيه، كل من ضبط فى مكان أو أعد أو هيأ لتعاطي الجواهر المخدرة، وذلك أثناء تعاطيها مع علمه بذلك، ولكن قد تصل العقوبة إلي الحبس ستة أشهر وهذا يرجع إلي تقدير القاضي وظروف القبض علي المتهم  كأن تكن أول واقعة للمتهم أو أنه يعول أسرة على سبيل المثال.
 
 وتجيز حالة التلبس، لمأمور الضبط القضائي، تفتيش المتهم دون استصدار إذن من النيابة، ولا يجوز التفتيش دون وضوح التلبس، كأن يشك مأمور الضبط القضائي مثلًا في شخص، في هذه الحالة لا يحق له التفتيش، بل السؤال عن بطاقة التحقيق الشخصية فقط، وتعطي حالة التلبس ولاية أعلى لمأمور الضبط على المتهم، بمعنى يحق له في هذه الحالة أن يحبسه احتياطيًّا 24 ساعة لحين عرضه على النيابة لتنظر في أمر هذا الحبس.
 
ويجب أن يكون في حالة التلبس ، بمعني ان يراه مأمور الضبط يتعاطي المخدر بعينيه أثناء وقوفه بالشارع أو الطريق العام أو الأماكن العامة، و لابد أن يذكر في المحضر كيفية القبض علي المتهمين، وإذا كانت غير منطقية فأن النيابة تخلي سبيل المتهم أن لم تكن حالة التلبس بأنه اشتم رائحة مواد مخدرة ولم يحدد مصدرها فأن ذلك يثير الشك في اقوال مأمور الضبط .
 
وتزداد  العقوبة بمقدار مثليها، سنتين، إذا كان الجوهر المخدر المضبوط  عبارة الكوكايين أو الهيروين، ولا يسري حكم تلك المادة على زوج أو أصول أو فروع أو أخوة من أعد أو هيأ المكان أو على من يقيم فيه.

اقرأ أيضا:
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة