أوزبكستان تزيل 16 ألف شخص من قائمة أمنية سوداء

الجمعة، 01 سبتمبر 2017 10:18 م
أوزبكستان تزيل 16 ألف شخص من قائمة أمنية سوداء
أوزبكستان
وكالات

قال رئيس أوزبكستان اليوم الجمعة إن بلاده أزالت نحو 16 ألف شخص من قائمة أمنية سوداء تضم 17 ألفا تعتبرهم إسلاميين متطرفين محتملين وذلك في خطوة يبدو أنها في إطار جهود لانتهاج سياسات أكثر ليبرالية في الجمهورية السوفيتية السابقة.

ودأبت دول غربية وجماعات حقوقية على انتقاد سجل طشقند في الديمقراطية وحقوق الإنسان واتهمتها باستغلال القائمة السوداء لقمع المعارضة السياسية والدينية دون تمييز في الدولة ذات الغالبية المسلمة التي يقطنها 32 مليون نسمة.

وقال الرئيس شوكت ميرزيوييف على شاشات التلفزيون الرسمي "كان هناك ما يزيد كثيرا عن 17 ألف شخص في القائمة لانخراطهم في اتجاهات دينية (متطرفة) وبعد التحدث إليهم مجددا حذفنا 16 ألفا من قائمة (التطرف) الديني".

وأضاف قائلا أمام تجمع من رجال دين مسلمين ومسؤولين في مناسبة عيد الأضحى "حذفناهم من القائمة لكن سيكون من الخطأ أن نتركهم وشأنهم... يجب الآن أن ندمجهم في مجتمعنا ونعلمهم".

وقال ميرزيوييف إن بلاده وفرت وظائف لنحو 9500 شخص ممن حذفت أسماؤهم من القائمة وحث المسؤولين على التعامل مع الآخرين بينما طلب أيضا من رجال الدين الاستمرار في التواصل معهم يوميا لضمان أنهم "لن يعودوا إلى طريق الشر".

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق