فرنسا تطالب بجدول زمني للحل في سوريا بدون دور للأسد

السبت، 02 سبتمبر 2017 11:10 ص
فرنسا تطالب بجدول زمني للحل في سوريا بدون دور للأسد
وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان

قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، إنه يريد من القوى الكبرى الاتفاق على جدول زمني لفترة انتقالية تفرض على السوريين، لكنه استبعد أى دور للأسد الذي قال إنه قتل جزءًا من شعبه.

وجاءت الدعوة الفرنسية إلى تحرك دولي لفرض مرحلة انتقالية سياسية في سوريا من خلال مجموعة اتصال تتولى صياغة دستور جديد، وتحديد جدول للانتخابات.

وجاءت الدعوة الفرنسية على لسان وزير الخارجية جان إيف لودريان، حيث اعتبر أن الانتظار لحين توصل السوريين إلى حل فإن ذلك يعنى سقوط مزيد من القتلى.

وأوضح لودريان في تصريحات لإحدى الإذاعات فرنسية، أن المرحلة الانتقالية المنشودة تهدف إلى إبعاد الأسد عن السلطة، وذلك بعد القضاء تنظيم داعش.

وجدد الوزير الفرنسي موقف باريس الذي يعتبر الأسد عائقا أمام تحقيق السلام في سوريا، وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اقترح قبل أيام، تأسيس مجموعة تواصل جديدة تضم الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن واللاعبين الأساسيين فى سوريا، موضحا أنها ستعمل للمساعدة في إدارة المحادثات السورية.

غير أن ماكرون لم يشر إلى تفاصيل أكثر عن طريقة عمل تلك المجموعة ودورها الفعلي، وتسعى باريس لمناقشة فرض المرحلة الانتقالية في سوريا خلال الاجتماع المقبل للجمعية العامة للأمم المتحدة المنتظر الشهر الجاري.

ويتطابق الموقف الفرنسى مع موقف ألمانيا التي أعربت سابقا عن رفضها تولي الأسد دورا في حكومة انتقالية بسلطات تنفيذية كاملة، محملة إياه المسؤولية عن ارتكاب جرائم حرب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق