حديقة الحيوان تحتفل مع زوارها بالمواليد الجدد (فيديو وصور)

السبت، 02 سبتمبر 2017 10:00 م
حديقة الحيوان تحتفل مع زوارها بالمواليد الجدد (فيديو وصور)
حديقة الحيوان
مرفت رياض

استقبلت حديقة الحيوان بالجيزة خلال يومين 80 ألف زائر في إطار احتفالات عيد الأضحى المبارك، ذلك بعد تجهيزها وتطويرها، لتكون ضمن 13 حديقة و34 غابة شجرية تابعين لـوزارة الزراعة، واستصلاح الأراضي، في أبهى صورهم وثوبهم الجديد لاستقبال زائريهم.

ويهتم المواطنون بزيارة حديقة الحيوان بالجيزة تحديدا من جميع أنحاء الجمهورية، لما تدخله عليهم من بهجه لاحتوائها على الكثيرمن الحيوانات وتنوعها، وقضاء أوقاتا جميلة معهم  لمداعبة الحيوانات والتقاط الصور معهم.

وأبرز ما يميز حديقة الحيوان في عيد الأضحى المبارك هذا العام، ولادات جديدة للعديد من الحيوانات تستقبل الزائرين وتبتهج معهم في عيد الأضحى كالقردة جميلة وفريدة والأشبال الصغيرة سيد وسيف ونور والغزال الصغير.

بالإضافة لتقديم عروض خاصة للزرافتين «ياسو وسونسون»، و38 أسدا أشهرهم حسين فهمي الذي يتميز بلون عينه الأخضر، والحاج متولي والعمدة، بالإضافة لعروض الفهد وأنثاه.

وقد قامت إدارة الحديقة بتنظيف القمامة بها، وزيادة أعداد سلات القمامة بها، وتشغيل النافورات وتهذيب الأشجار، بالإضافة لانتشار الشرطة النسائية بالحديقة لمواجهة أى حالات تحرش داخل الحديقة، وانتشار ما يقرب من 30 شخصًا تابعين لفرقة الكشافة البحرية، وذلك لإعادة الأطفال المفقودة إلى ذويهم، بالإضافة إلى تقديم النصائح للزائرين للحفاظ على أطفالهم.


زيادة منافذ الدخول والتذاكر للحديقة لمنع التكدس
قال الدكتورعبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه تم زيادة منافذ دخول حديقة الحيوان وفتح منافذ جديدة للدخول للتيسيرعلى المواطنين ومنع تكدس الزوار على الأبواب.

وكذا زيادة العاملين على هذه الأبواب لراحة الجماهير، فضلًا عن تجديد اللوحات الخاصة بالتعريف بالحيوانات وأماكن تواجدها في الطبيعة وطرق التغذية وفترة التزاوج وفترة الحياة حتى تكون الزيارة ترفيهية وثقافية، كذلك زيادة عدد الأسهم الإرشادية وتركيب خرائط جديدة كدليل الحديقة لمساعدة الزوار في أثناء التجول ورؤية جميع الحيوانات بسهولة وتوفير الخرائط الورقية بالحديقة في أثناء الزيارة.

وأشار إلى أنه تم التنسيق مع مديريات الأمن والصحة بالمحافظات والاسعاف والمطافئ، لمواجهة أي طوارئ أو أزمات والتعامل معها بسرعة، فضلًا عن وجود امن الحديقة على مدار 24 ساعة لتأمين الحديقة.


القضاء على الروائح الكريهة بالحديقة وتطهير الحمامات
وقالت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، أن هناك تغييرات شملت حديقة الحيوان جملة وتفصيلا، خاصة القضاء على الروائح الكريهة التي كانت موجودة بالحديقة، والقيام بتنظيف الحشائش و إزالة القمامة بشكل كامل، بالإضافة لتنظيف وتطوير حمامات الحديقة،  وهوأمر هام للغاية، حيث أنه يكون مانعا للأمراض وعنوان للنظافة في أي مكان.

وأوضحت في تصريح خاص لـ«صوت الأمة»، أنه تم إضافة أماكن للاستراحات بشكل يليق بالمواطنين، بالإضافة لإضافة حيوانات جديدة بالحديقة  ، مثل حيوان اللاما والآيل والدب الروسي، وولادات جديدة كالأشبال والقرود الصغيرة وهو أمر هام للغاية للمحافظة على أنواع الحيوانات الموجودة بالحديقة ، وتطوير المتحف الحيواني الذي يحتوي على 1352 طائرا محنطا، سواء التي انقرضت أو التي نفقت بالحديقة وتم تحنيطها،  وبعض مقتنيات الملك فاروق.


تهذيب الأشجار وزيادة أعداد الكراسي لراحة الزائرين
وقال الدكتور محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، إن حديقة الحيوان بالجيزه استقبلت أمس أول أيام عيد الأضحى المبارك  30 ألف زائر، 90% منهم  من الشباب، بينما تمثل الأسر 10 % فقط  نظرا لطقوس ذبح الأضاحي أول أيام عيد الأضحى ، وتزاور الأسر لبعضهم أول أيام العيد، مضيفا أنه تبدأ زيادة أعداد الزوار للحديقة بداية من ثاني أيام العيد.

وأشار إلى أن سلوكيات معظم زائري الحديقة من الشباب اليوم كانت حضارية في التعامل مع الحديقة والحيوانات، إلا قليلا فقمنا بتوجيه النصائح لهم حفاظا على الحديقة، خاصة بعد تطويرها فقد تم تهذيب الأشجار وإزالة التالف منها لما يمثله من خطورة على المواطنين طبقا لتوصية مركز البحوث الزراعية، وقمنا بعمل طلاء ودهانات لكل جوانب الحديقة وتعلية سور الحديقة وطلاء جميع الأسوار بها، بالإضافة لتطوير 5 أكشاك تقوم بتقديم الوجبات السريعة والمغلفة للزائرين وسيتم تطوير 3 أكشاك أخرى في الفترة القادمة لتليق بالزائرين وبالذوق العام .


ولادات فرس النهر والأشبال والكودو والقردة جميلة وفريدة في استقبال الزائرين
ومن جانبها قالت الدكتورة مها صابر، مدير عام حديقة الحيوان بالجيزة، إن الحديقة بدأت استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى بصورة تليق بزائريها، وأهم ما يميز الحديقة في عيد الأضحى هذا العام، الولادات الجديدة للحيوانات ومنها فرس النهر والكودو ( حيوان أفريقي ذات قرون كبيرة وتسمى هذه النوعية من الحيوانات تياتل افريقية)، والأشبال الصغيرة، فقد تم ولادة 3 أشبال جديدة بالحديقة هم سيف وسيد ونور
.

وأشارت مدير عام حديقة الحيوان، إلى أن هناك قردين تمت ولادتهما ورفضت أمهاتهما إرضاعهما، وهي القردة جميلة والقردة فريدة، وتقوم الحديقة بالإشراف على رضاعتهما بلبن الأطفال كل ساعتين، موضحة أن أكثر الحيوانات تفاعلا مع رواد الحديقة هي القرود والنسانيس والشمبانزي.

وأفادت أن من ضمن الولادات الجديدة أيضا، غزال المصري، وحيوان عبلنج السوداني، وببغاء رمادي اللون، وثعبان يسمى الدساس، وثعبان آخر يسمى أفلة بورما وهو ثعبان كبير، مشيرة ان معظم الولادات الجديدة يتغذون على الأطعمة اللينة بعد شهرمن ولادتهم وإرضاعم الألبان، مثل البرسيم والدريس والخس.


حيوانات وطيور المتحف الحيواني المحنطة استقبلت الزائرين
وأضافت صابر أن المتحف الحيواني بالحديقة استعدت الحيوانات والطيور المحنطة الموجودة به لاستقبال الزائرين، كالحوت الذي تم اكتشافة منذ 63 عاما وتم تحنيطة وهو أقدم الكائنات بالمتحف، وأحدثها إنسان الغاب الذى تم تحنيطه منذ 6 سنوات، ويحتوى المتحف على مجموعة لا مثيل لها من الفراشات الملونة، ذات الألوان الطبيعية، والتي كانت موجودة بمخازن المتحف وتم عرضها لأول مره عام 2015، بالإضافة  للحيوانات الأخرى  والطيورالمحنطة التي كانت موجودة بالحديقة ونفقت فتم تحنيطها بواسطة أطباء متخصصين  متواجدين بالحديقة.
.

كما يضم المتحف 1352 طائرا محنطا، و555 حيوانا من الثدييات، و259 من الزواحف، و115 من الجماجم، و35 من الهياكل العظمية، و49 من الرؤوس، بالإضافة للتمساح الفرعوني الذي عبده الفراعنة قديما بالفيوم وكوم امبو، وأطلقوا عليه الإله (سوبك)، والذي عثر عليه في المقابر المصرية بالفيوم.

وركن فاروق بالمتحف وهو الركن الخاص ببعض مقتنيات الملك فاروق، والتي كان يستخدمها في الصيد.


جبلاية القلعة وشلالات المياه المعاد تشغيلها احتفلت بالعيد مع الزائرين
وأشارت إلى أنه من أهم معالم حديقة الحيوان جبلاية القلعة -وهي بخلاف جبلاية القرود الشهيرة- والتي أنشئت عام 1867 على يد المهندس التركى سايبوس في عهد الخديوي توفيق
.

وقد  صُممت على هيئة قلعة مُغطاة بالشعاب المرجانية من البحر الأحمر، وبالأركان مقاعد مزينة بالزلط الملون ، ويتم فيها تكبير الصوت دون الحاجة لمكبرات الصوت،  حيث يوجد فتحه أعلى سقف الجبلاية تقوم بتضخيم الأصوات، كما يوجد فوقها حديقة مزروعة بأنواع نادرة من الصبار وبها شلالات صغيرة تصب في بحيرة كبيرة يسبح فيها البجع والبط والأوز، و لها طريق حلزوني للصعود والهبوط وممراتها مكسوة بالزلط الملون .

وأوضحت مدير عام حديقة الحيوانات، أن جبلاية القلعة مُزينة بتماثيل مختلفة من الحيوانات المنقرضة، كخرتيت الفيوم والتماسيح والطيور الغريبة، وتنساب في أرض الجبلاية جداول المياه، ويتدلى من سقفها قطع من شعاب المرجان الأبيض كما في الكهوف والمغارات الطبيعية، ومن معالم الحديقة جبلان صناعيان يربطهما جسر معلق من حديد صممه مستر فرانسوا إيفل مصمم برج إيفل بباريس.

وكشفت «صابر» عن أنه في مايو الماضي، تم إعادة تشغيل شلالات المياه التي تنساب على مجموعة من الكهوف التى تحتوى على صخورمرجانية بيضاء معلقة داخل شلالات، تؤدى إلى بحيرة صغيرة ذات جزيرتين فى جبلاية القلعة بالحديقة، بعد عطل دام لأعوام طويلة، وأجرى عمال ورش الحديقة بعمل الصيانة اللازمة لها وفق خطة التطوير، مشيرة إلى أنه سيتم استقبال الجبلاية لزوارها لتحتفل معهم بعيد الأضحى .

 

 

75029-فريدة-أثناء-اطعامها
 
 

 

89208-ممر-داخل-جبلاية-القلعة
 

 

118799-ولد-الغزال
 

 

258970--حديقة-الحيوان--(15)
 

 

267942--حديقة-الحيوان--(19)
 

 

268202-268202-Ashraf-Fawzy-(34)-copy
 

 

269125-269125-Ashraf-Fawzy-(37)-copy
 

 

274661-274661-Ashraf-Fawzy-(23)-copy
 

 

294488--حديقة-الحيوان--(2)
 

 

296322--حديقة-الحيوان--(9)
 

 

299258--حديقة-الحيوان--(11)
 

 

312109-312109-Ashraf-Fawzy-(9)-copy
 

 

319130--حديقة-الحيوان--(24)
 

 

332646--حديقة-الحيوان--(6)
 

 

3313279-IMG_0133
 

 

3440567-السباع-الصغيرة
 

 

6198635-IMG_2442
 

 

IMG_2341
 

 

القردة جميلة
 

 

جانب من المتحف الحيواني
 

 

جبلاية القلعة
 

 

ركن فاروق بالمتحف الحيواني
 

 

فتحة تضخيم الصوت بجبلاية القلعة
 

 

فراشات محنطة بالمتحف الحيواني
 

 

فريدة اثناء لعبها
 

 

مدخل جبلاية القلعة
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة