بعد معركة الفتة.. 6 حلول فعالة لعلاج مشاكل الهضم

الأحد، 03 سبتمبر 2017 12:08 م
بعد معركة الفتة.. 6 حلول فعالة لعلاج مشاكل الهضم
وجبة - أرشيفية
مايكل فارس

الوجبات الدسمة، من لحوم وغيرها، تحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات والبروتين والدهون أيضا، والإكثار منها يؤدي إلى ألم المعدة بسبب صعوبة هضم الوجبات الدسمة بسهولة، أو قد يكون هذا الألم مؤشر على مشكلة أكثر خطورة مثل اضطراب المرارة، وهي مشاكل تحتاج إلي رعاية صحية.
 
وتعرض لكم «صوت الأمة» قائمة من الأسباب التي تؤدي إلى ألم المعدة بعد تناول وجبة دسمة وكيفية مقاومة ذلك.

-  البطن
يحدث ألم فى البطن بين الصدر والفخذين، وذلك لأن الم المعدة عند الكثير من الناس ألم معمم ويمكن أن تواجه في أكثر من نصف البطن ويرجع ذلك إلي حدوث عسر الهضم البطيء، بينما الألم الذي يوجد في منطقة معينة وغالباً ما تكون وجود مشكلة في جهاز مثل المرارة تقع الربع العلوي من الجانب الأيمن من منطقة البطن.و في كثير من الأحيان يحدث ألم مشابه لإصابتك بتمزق عضلي، في حين أن الألم الذي يأتي ويذهب يمكن أن يكون علامة علي الإصابة بالمرارة أو حصوات الكلي.
 
وهناك مجموعة متنوعة من الأسباب وراء ألم المعدة بعد تناول وجبة دسمة تؤدي إلي عدم الشعور بالراحة وإذا كنت تعاني من مشاكل متكرر بعد تناول وجبة دسمة فأنت بحاجة إلي تدخل رعاية طبية

-  مشاكل الجهاز الهضمي
عند تناول الوجبات الدسمة مثل البيتزا، البطاطس المقلية، الدجاج المقلي، تحتوي علي نسبة عالية من الدهون التي تميل إلي إبطاء عملية الهضم. يمكن أن يسبب ذلك ألام البطن عند بعض الناس. علي سبيل المثال، الأطعمة الدسمة تؤدي إلي عسر الهضم وكثيراً ما تشعر بوجود ألم بين الطرف الأدنى لعظام الصدر والسرة. يمكن أن يكون في بعض الأحيان ألم حارق وتؤدي الأطعمة الدهنية أيضاً إلي الغازات والتي تتسبب في الم البطن، خصوصاً الجزء الأسفل من البطن.
 

-  مشاكل المرارة
تساعد المرارة علي هضم الدهون عن طريق ضخ الصفراء التي ينتجها الكبد إلي الأمعاء الصغيرة من خلال قناة صغيرة. وإذا كان لديك مشاكل وآلم في البطن بعد تناول وجبة دسمه يمكن أن يكون ذلك ناجم عن تناول الأطعمة الدهنية.. وغالباً ما يسبب التهاب المرارة الإصابة بحصوات المرارة والذي يسبب ألم في الجزء الأيمن العلوي من البطن. ومجموعة من المشاكل الأخرى، مثل محتويات الصفراء أو انسداد في القناة الصفراية والذي يسبب ألم مماثل بسبب تناول الأطعمة الدسمة.
 

-  تؤدي إلى الانتفاخ والغازات
الغازات جزء طبيعي من عملية الهضم. فالغازات المفرطة، تؤدي إلي عدم الراحة الجسدية والحرج. وفقاً لمركز أمراض الجهاز الهضمي، يمكن أن تؤدي إلي تأخير إفراغ المعدة ويسبب ألم في البطن والانتفاخات.. وبعد تناول طعام غني بالدهون لا يجوز لأي شخص إحداث الغازات بشكل متكرر وعندما يتراكم يسبب الألم والإنتفاخات في منطقة البطن. وعند تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدهنية يزيد من مخاطر تشكيل الغازات التي تسبب الألم والكثير من الأعرض المرتبطة بها.
 
وغالباً ما تحتوي الأطعمة الدسمة مثل البطاطس المقلية، واللحوم الجاهزة (السجق) علي كمية كبيرة من الصوديوم والتي تزيد من مخاطر الغازات والإنتفاخات.
 
 
- حموضة المعدة
تحدث حموضة المعدة عندما يتم قذف حمض المعدة احتياطي في المريء، مما يكون له أثار الطعم المر، صعوبة في البلع، الغثيان، الحرقة، مما ينتج عنه ارتداد الحمض. وفي هذه الحالة أنت بحاجة إلي التعامل مع مضادات الحموضة وتحسين نمط الحياة والعادات الغذائية. فتكرار حدوث الحموضة سمة أساسية لحالة مزمنة والسبب الشائع لها هو تناول الأطعمة الدسمة والتي ترتبط أيضاً بمعدل زيادة الوزن وعوامل خطر إضافية.
 

-  اضطرابات الجهاز الهضمي
يتم تحميل العديد من الوجبات الدسمة بالكربوهيدرات وبالتالي وصول الكثير من السعرات الحرارية للجهاز الهضمي.ويجب أن تضمن الحصول علي مستويات السكر في الدم طبيعية لأنه عندما تحصل علي كمية عالية من الكربوهيدرات، يؤدي إلي إرتفاع نسبة السكر في الدم. وبالتالي تتغير استجابة الأنسولين العادي. تحتوي الأطعمة الدسمة علي نسبة عالية من الصوديوم والذي يتسبب في حدوث إنتفاخات والذي يمكن أن يساهم في ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب والكلي. فالكثير من الملح، ينتج عنه أمراض تراكم السوائل وخطر تكوين حصوات الكلي وسرطان المعدة
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق