بالأرقام.. ارتفاع أسعار العقارات في الأقصر

الإثنين، 04 سبتمبر 2017 12:58 م
بالأرقام.. ارتفاع أسعار العقارات في الأقصر
عقارات - أرشيفية

رغم ركود حركة السياحة فى محافظة الأقصر التى يعانى عدد كبير منها من أزمات مادية لضعف الاعتماد على السياحة كما كان فى الماضى، مازالت أسعار العقارات للبيع والإيجار فى ارتفاع مستمر خلال الفترة الأخيرة، ومقارنة بباقى محافظات جنوب الصعيد تعتبر الأقصر مرتفعة نسبياً فى أسعار العقارات بوسط المدينة بصورة كبيرة للغاية.
 
وفى هذا الصدد يقول الحاج عبد الحميد حسن سمسار عقارات بمدينة الأقصر، إن أسعار الشقق والأراضى مرتفعة بصورة كبيرة عن السنوات الماضية، فكل يوم الأسعار فى زيادة، فيعتبر سعر متر الأرض بوسط المدينة من حوالى 15 لـ 35 ألف جنيه وذلك فى المناطق الراقية كحى الفيروز والشوارع المتفرعة من شارع خالد بن الوليد السياحى الخاص بالفنادق الكبرى، وعدد من المواقع المحيطة بالفنادق الكبرى والقريبة من كورنيش النيل، أما الشقق فى تلك المناطق فيتراوح سعر الشقة 100 متر بين 200 و300 ألف جنيه حسب التشطيب وحالة الشقة وقربها من الأرض.
 
ويضيف الحاج عبد الحميد، أن الأسعار فى باقى المناطق تتراوح ما بين 3 لـ10 آلاف جنيه حسب الشوارع الرئيسية المتفرعة منها وغيرها من العوامل التى ترفع سعر المتر خلال البيع، أما الشقق فتتراوح ما بين 140 لـ200 ألف جنيه حسب المساحة والتشطيب وخلافه.
 
فيما أكد محسن مصطفى وكيل وزارة الإسكان بالأقصر، أنه من أبرز أسباب إرتفاع الأسعار للعقارات هو نزوح المواطنين من مختلف القرى والمدن بالمحافظة للشراء والتملك فى وسط المدينة، حيث إنه على الرغم من رفع أصحاب الأملاك للأسعار بصورة متكررة يواصل الأهالى الإقبال والشراء دون أى تردد، ويساعد ذلك فى تحكم أصحاب العقارات فيهم بالرغم من وجود آلاف الوحدات السكنية فى المدن الجديدة مثل مدينة طيبة الجديدة ومشروعات سكنية بإسنا وأرمنت والمدامود.
 
وأوضح وكيل وزارة الإسكان بالأقصر، أنه يتم إتخاذ عدة تدابير بصورة سنوية للتخفيف عن المواطنين فى أزمات إرتفاع الأسعار، من بينها طرح العشرات من الوحدات السكنية الجديدة، حيث قام نهاية العام الماضى الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومحمد بدر محافظ الأقصر، بتسليم 8088 وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعى لمستحقيها بالمحافظة ومدينة طيبة الجديدة.
 
وأضاف محسن مصطفى، أنه يجرى حالياً طرح عدد كبير من الوحدات السكنية للمواطنين للتخفيف عليهم فى الأسعار، حيث أعلنت محافظة الأقصر بالتعاون مع صندوق التمويل العقارى، عن فتح باب الحجز لعدد 120 وحدة سكنية مدعومة من الصندوق للمواطنين من منخفضى الدخل بمدينة الزينية شمال المحافظة، حيث أن كل وحدة تتكون من غرفتين وصالة بمساحة 63 مترا مربع نصف تشطيب بسعر يبلغ 105ألف جنيه للوحدة وبمقدم يبدأ من 15% حتى 50% من قيمة كل وحدة طبقا للدخل وقسط شهرى لا يتجاوز 40% من الدخل.
 
كما أعلن جهاز مدينة طيبة بالأقصر عن طرح 1048 قطعة أرض سكنية بمشروع وحدات الإسكان الاجتماعى فى مدينة طيبة الجديدة شمال المحافظة، ضمن مجموعة من الأراضى السكنية التى طرحتها الوزارة فى عدد من المدن الجديدة، مضيفًا أن تلك الأراضى بأقساط سنوية وسيتم طرحها على مراحل.
 
فيما أكد مصطفى محمد سمسار عقارات بالأقصر، أن السبب الأساسى فى ارتفاع أسعار هو صغر مدينة الأقصر وضيقها على السكان، وزيادة المقبلين على السكن بالمحافظة بسبب وجود المدارس الخاصة والكليات المختلفة، وكافة المصالح الحكومية والخدمات التى يتمناها الأهالى.
 
وأضاف مصطفى محمد، أن مدينة الأقصر تجذب كافة فئات المجتمع من رجال أعمال وأصحاب شركات سياحية وفنادق كبرى وشعبية ومطاعم مميزة وخلافه، وهو الأمر الذى يؤدى لرفع الأسعار بصورة مستمرة.
 
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق