تظاهرة كبيرة بعاصمة الشيشان احتجاجا على اضطهاد مسلمي الروهينجا في بورما

الإثنين، 04 سبتمبر 2017 05:35 م
تظاهرة كبيرة بعاصمة الشيشان احتجاجا على اضطهاد مسلمي الروهينجا في بورما
الروهينجا

تجمع آلاف المتظاهرين، اليوم  الاثنين،  في جروزني عاصمة الشيشان بدعوة من قائد هذه الجمهورية الروسية فى القوقاز رمضان قديروف، للاحتجاج على اضطهاد أقلية الروهينجا المسلمة في بورما.
 
وقال قديروف، أمام الحشد الذي تجمع فى العاصمة الشيشانية: "أوقفوا حمام الدم. نطالب بمعاقبة الجناة وفتح تحقيق فى جرائم ضد الإنسانية".
 
وقديروف الذي يحكم الشيشان بقبضة من حديد هو حليف للرئيس فلاديمير بوتين، لكنه يسعى منذ سنوات لفرض نفسه زعيما فى العالم الإسلامي.
 
وكان نحو ألف مسلم تجمعوا، الأحد، بموسكو للصلاة أمام سفارة بورما خلال تجمع غير مرخص فيه من السلطات وراقبته الشرطة من كثب.
 
والتظاهرات التي نظمت ببادرة من قديروف تبدو ناجمة عن اختلاف نادر فى وجهات النظر بين الرئيس الشيشانى والكرملين.
 
وروسيا شريك لبورما ووقعت الدولتان اتفاق تعاون عسكرى العام الماضي، يشمل تزويد بورما بطائرات قتال وقطع مدفعية.
 
وقالت الخارجية الروسية، الأحد، أنها "تراقب بانتباه" الأحداث الجارية فى بورما وعبرت عن "القلق ازاء معلومات عن اعمال عنف جارية تسببت فى سقوط ضحايا بين المدنيين والقوات الحكومية".
 
وأعلنت الأمم المتحدة الاثنين ان 87 الف شخص على الاقل معظمهم من الروهينجا، فروا من أعمال العنف في بورما المستمرة منذ 25 أغسطس للجوء في بنجلادش المجاورة.
 
وفي يناير 2015، تظاهر مئات آلاف الاشخاص في جروزني، بدعوة من قديروف تنديدا بنشر رسوم مسيئة للنبي محمد في أسبوعية فرنسية، وذلك قبل أسبوعين من اعتداء استهدف مقر الصحيفة بباريس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق