مستقبل وطن: مشاركة السيسي في قمة بريكس «استراتيجية»

الإثنين، 04 سبتمبر 2017 06:59 م
مستقبل وطن: مشاركة السيسي في قمة بريكس «استراتيجية»
السيسى
محمد أبو ليلة

أكد تقرير أصدره مركز مستقبل وطن للدراسات السياسية والاستراتيجية، برئاسة المهندس محمد الجارحي أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في قمة مجموعة البريكس جاءت فى إطار التوجهات الجديدة للسياسة الخارجية المصرية فى مرحلة ما بعد ثورة 30 يونيو 2013.
 
وأضاف التقرير أن الحياة السياسية المصرية منذ تولي السيسي رئاسة الجمهورية شهدت نشاطًا كبيرًا في العديد من دوائرها التقليدية وتحديداً العربية والخليجية، كما كثفت مصر نشاطها في عدد من الدوائر غير التقليدية للتحرك الخارجي ومنها آسيا وبعض التكتلات الاقتصادية الصاعدة.
 
وأضاف التقرير أن العديد من التحليلات تُرجع السعي المصري للتقارب مع دول البريكس إلى مجموعة من العوامل والاعتبارات، منها الأهمية الإستراتيجية والاقتصادية المتصاعدة لتكتل بريكس، حيث يُعتبر معظم تلك الدول شركاء استراتيجيين لمصر.
 
وأوضح التقرير أن المتابعة التحليلية لتشكيل مجموعة بريكس وأنشطتها، تؤكد إمكانية اكتساب الجانب المصري العديد من العوائد المتوقعة من مشاركة الرئيس السيسى فى القمة الحالية من خلال جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية لمصر والاستفادة من خبرات دول بريكس التنموية إلى جانب دعم المطلب المصرى للانضمام إلى تكتل بريكس و تعزيز العلاقات الثنائية مع دول بريكس وكذلك تحقيق التوازن فى العلاقات المصرية مع القوى الكبرى.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة