في أعقاب قمة البريكس.. «روس نفط» تتعاقد مع «CEFC» للطاقة الصينية

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2017 12:00 م
في أعقاب قمة البريكس.. «روس نفط» تتعاقد مع «CEFC» للطاقة الصينية
روس نفط
كتب يحيى ياسين

أعلنت «روس نفط»، كبرى شركات النفط الروسية، عن إبرام اتفاق استراتيجي وعقد توريد نفط طويل الأجل مع شركة «CEFC» للطاقة الصينية، وذلك على هامش قمة «بريكس» في شيامن بالصين، بحسب شبكة روسيا اليوم.

وقالت «روس نفط» إن الاتفاقية تشمل مشروعات استكشاف وإنتاج في غرب وشرق سيبيريا، يضاف إلى ذلك التعاون في مجال التكرير والبتروكيماويات وتجارة النفط الخام.

وقال تشان تشون الرئيس التنفيذي لشركة «CEFC » بعد توقيع الصفقة، «مقتنعون بأن قطاع النفط والغاز الروسي يتمتع بإمكانيات هائلة، ونحن مهتمون بتعاون متكامل مع شركة «روس نفط»، وسنوظف خبراتنا التجارية في هذا التعاون وستعمل على زيادة إمدادات النفط الخام من روسيا إلى السوق الصينية، ذات النمو السريع».

وأضاف أن التعاون يتضمن الاستثمار المشترك في مشاريع مهمة استراتيجيا في قطاع النفط والغاز الروسي.

وتضاعفت صادرات الخام من روسيا إلى الصين، خلال الأعوام الستة الماضية، إذ ارتفعت بأكثر من 500 ألف برميل يوميا.

وكانت «روس نفط وCNPC» وقعتا عام 2017 عقد توريد نفط لمدة 25 عاما بقيمة 270 مليار دولار، من المخطط أن تورد الشركة الروسية في إطاره 360.3 مليون طن من الخام إلى الصين.

ومنذ ذلك الوقت، تجاوزت روسيا السعودية لتصبح أكبر مورد نفط للصين، ويتوقع خبراء أن تبقى واردات روسيا إلى الصين من الخام عند مستويات مرتفعة في السنوات القادمة بسبب عقود الإمداد طويلة الأجل ونمو الطلب من ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة