انطلاق موسم صيد «السمان والعصافير وبط الشرشير» على سواحل شمال سيناء (صور)

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2017 01:39 م
انطلاق موسم صيد «السمان والعصافير وبط الشرشير» على سواحل شمال سيناء (صور)
موسم صيد السمان والعصافير
شمال سيناء ـ محمد حسين

شهدت سواحل شمال سيناء اليوم الثلاثاء انطلاق موسم صيد الطيور السمان والعصافير وبط الشرشير، وهي طيور مهاجرة تصل لسواحل البحر المتوسط مرورا من شبه جزيرة فى طريقها لأفريقيا.

وانتشر مئات من الصيادين على السواحل متخذين من الأماكن العالية مستقرا لهم فى انتظار الصيد، وآخرين ينتظرون فجرًا خلف الأشجار الكثيرة ومناطق الزراعات لقنص الطيور حال وصولها منهكة من رحلة الهجرة عبر البحر.

وقال محمد سليمان أحد صيادى السمان، انهم يصطادونه بطرق متعددة بينها إقامة مناصب وهى شباك الصيد التى  ترفع كمصدات على أعمدة مجزئة لمسافة من 20 إلى 50 مترًا لكل جزء بارتفاع نحو مترين، وبينها مسافات تصل لنحو 5 امتار.

واشار إلى أن المناصب تعتبر هى وسيلة صيد السمان الرئيسية فى شمال سيناء، حيث تشرع الشباك فى وجه الطائر فى اماكن مرتفعة ، أو خلف الأشجار، وحال وصوله مع  شروق الشمس، يقع فى هذه الشباك وتلتقطه ايادى الصيادين، وينقلونه للأسواق.

واشار محمد أبومحسن، من شباب الصيادين فى منطقة بر العبد، ان الصيد للبعض موسم ولأخرين هواية، فهناك من يجهز المعدات ويستأجر الأرض ويقيم فيها طوال فترة الصيد  كمصدر رزق، بينما الهواه هم من يلاحقون الطيور فى الأشجار ويصطادونها بشباك عاديه بهدف الحصول عليها لتناولها فى الحال فى الهواء الطلق.

أضاف سليمان عليان"، أن بداية موسم الصيد الحالى من هذا الأسبوع وشهد وصول أسراب من الطيور ولكنها قليلة.

وبالتزامن مع صيد السمان الممتد على طول سواحل المحافظة، تختص مناطث سواحل بئر العبد وبحيرة البردويل ، بصيد طائر بط الشرشير والعصافير، وبحسب عبدالرحمن سلمى، أحد سكان المنطقة، أن البط الشرشير يتم صيده بواسطة الخرطوش المصرح به، والشباك، بينما العصافير، يتم صيدها عن طريق نصب شباك على الأشجار ومطاردة العصافير لحين الوقوع فيها وجمعها.

من جانبه قال اللواء  محمد السعدنى سكرتير عام محافظة شمال سيناء أن المحافظة وضعت اشتراطات لصيد الطيور المهاجرة هذا العام وهى استراطات اقرتها وزارة البيئة ويتم تنفيذها بتعاون مشترك بين كافة الجهات المعنية.

وأوضح السعدنى أن  موسم صيد الطيور المهاجرة الذى بدء فعليا ينتهى منتصف نوفمبر القادم، ولا يسمح إلا لمن  حصل على الترخيص من مجالس المدن المختصة.

وتتم الموافقة بعد التأكيد على اشتراطات وهى تحديد المسافة لصيد السمان على الساحل بما لا يقل عن 200 متر، وتحظر إقامة الشباك على مسافة تقل عن 500 متر من شاطئ البحر، وبما لا يتعدى حدود المساكن والمبانى، ويستثنى من ذلك مواقع مشاريع التنمية القومية التى تقل فيها المسافات عن 500 متر من شاطئ البحر، على أن يتم وضع الشباك فى هذه الحالة فى أقصى مسافة تسمح بها هذه المناطق، وألا يزيد طول منصب الشبك الواحد عن 20 متر مع ترك مسافة 25% من المساحة المرخص بها دون شباك وألا يزيد ارتفاع الشباك عن 3 متر وأن تكون الشباك من خيوط الغزل وليس من النايلون.

وأن يكون منصب الشبك صف واحد فقط، لصيد السمان فقط، وممنوع صيد  المرعة والجوارح والعصفوريات والطيور المغردة وغيرها من الطيور الممنوع صيدها أو المعرضة للانقراض، ويلتزم بتسليم الطيور المريضة إلى أقرب محمية لرعايتها قبل إطلاق سراحها، ويمنع منعا باتا استخدام الأجهزة الصوتية العاملة بالموجات فوق الصوتية وأجهزة الصوت بالتقنيات الأخرى فى عمليات صيد السمان البرى والطيور المصرح بصيدها، وأدوات الصيد المسموح بها لطائر السمان هى: (الشباك – العشوش – الطراحة – الرماكة – بنادق ضغط الهواء)، وأدوات الصيد لطائر الشرشير الصيفى هى البنادق الخرطوش عيار (12، 16، 20) منفردة أو مزدوجة المواسير ولا يسمح باستخدام بنادق الخرطوش متعددة الطلقات ويسمح بتركيب منظم الطلقات البلاستيك الذى يسمح بطلقتين فقط.

موسم صيد الطيور بشمال سيناء (1)
 
 
موسم صيد الطيور بشمال سيناء (2)
 
 
موسم صيد الطيور بشمال سيناء (3)

 

موسم صيد الطيور بشمال سيناء (4)
 
 
موسم صيد الطيور بشمال سيناء (5)
 
 
موسم صيد الطيور بشمال سيناء (6)
 
 
موسم صيد الطيور بشمال سيناء (7)
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة