حكاية رواية.. «خرائط للموج» تحول عمارة القاهرة من الفن والإبداع إلى التجارة والعشوائية

الأربعاء، 06 سبتمبر 2017 09:00 ص
حكاية رواية.. «خرائط للموج» تحول عمارة القاهرة من الفن والإبداع إلى التجارة والعشوائية
غلاف الرواية
ابتسام أبو الدهب

أصدر المجلس الأعلى للثقافة، رواية جديدة بعنوان «خرائط للموج»، للكاتبة سهام بيومى.

تعرض الرواية من خلال احداثها؛ مدينة القاهرة القديمة بطبقاتها التاريخية، أزمنتها المتفاوتة والتعدد الثقافي والتراثي التي تتميز به، فضلاً عن موروثها الحضاري.

وتدور الرواية حول البطلة التي تعمل مهندسة معمارية، وترصد معمار مدينة القاهرة وتحولاتها وترصد معها معمار البشر الذين يتوزعون فيها، كما تسجل العلاقات الإنسانية وما طرأ عليها من تغيرات من منظور جيل السبعينيات الذى تنتمى إليه.

اقرأ أيضا/ «الأعلى للثقافة» يعلن تفاصيل جائزة نجيب محفوظ ورفع قيمتها لـ40 ألف جنيه

تصطدم البطلة بالواقع عند تلك الحافة التى تحولت معها العمارة من فن وإبداع إلى حرفة وتجارة ووسيلة للكسب .كانت ترى ضرورة استلهام الموروث المعمارى الذى ينتمى للإحساس بالجمال كقوة مبدعة، لكن خلال رصدها فى الإحياء تصدمها تلك العشوائية التى تولد تلك المستويات من العلاقات الوحشية التى تقتل الروح وبالمقابل الاخر لها عشوائية تلك البنايات العالية التى تولى ظهرها لتاريخ المدينة وتراثها.

 

تعليقات (1)
رواية خرائط للموج
بواسطة: سهام بيومى
بتاريخ: الثلاثاء، 26 فبراير 2019 02:04 ص

النسخة الصادرة من روايتى "خرائط للموج "عن المجلس الأعلى للثقافة هى نسخه مشوهه من الرواية مليئه بالأخطاء، ما بين أخطاء إملائيه واخطاء فى النحو ، وتبديل الكلمات بأخرى تغير المعنى. حيث وصل عدد الأخطاء 415 خطأ لقد قدمت للمجلس نسخه C.D لا تحتاج إلى تصويبات أو مراحعه، وفوجئت بإعادة جمعها على هذا النحو المشين ، هى مذبحه للروايه، ومنذ صدورها من حوالى سنه ونصف بذلت محاولات كى يتحمل المجلس مسؤليته لهذا الشكل المعيب دون جدوى، كما قدمت طلباً فى البدايه بوقف توزيعها دون جدوى. لقد استقبلت الرواية بحفاوة عند صدور الطبعة الأولى عن دار الهلال، وكتب عنا مقلات من نقاد وأدباء منهم الأساتذه : صافيناز كاظم ، ابراهيم فتحى . فاروق عبد القادر . د.سيد البحراوى . ومحمد مستجاب . نازك الأعرجى . مدحت الجيار . د. عبد المنعم تليمه وغيرهم أسفه ان هناك مشكله فى الأيميل ، لذا أرفقت رقم تليفونى تحياتى سهام بيومى ت: 01223940753

اضف تعليق