مش بس السن.. 4 عوامل أخرى تتسبب في الانقطاع المبكر للطمث

الأربعاء، 06 سبتمبر 2017 04:00 ص
مش بس السن.. 4 عوامل أخرى تتسبب في الانقطاع المبكر للطمث
انقطاع الطمث - أرشيفية
نهى طارق

تبدأ الدورة الشهرية في الانقطاع  لدى غالبية السيدات في سن الخامسة والأربعين ، ويحدث هذا الإنقطاع التدريجي عند الانخفاض الطبيعي في الهرمونات التناسلية التي يتم إنتاجها في جسم المرأة وهي معملية طبيعية وليس هناك شيء يمكن القيام به لتوقيفها أو إعادتها مرة اخرى.

وتسبب الدورة الشهرية لبعض السيدات الشعور بتقلبات المزاج والتهيج والجوع الزائد والإمساك والتشنجات وبعد انقطاع الطمث تعاني السيدات من بعض الأعراض منها الشعور بالألم في المهبل والألم أثناء العلاقة الحميمة والجفاف المهبلي، وتقلب المزاج والتعب وانخفاض الدافع الجنسي والتغيرات في نسيج الجلد.

وتوجد بعض العوامل التي تعجل من انقطاع الدورة عند السيدات عرض بعضها موقع Step to Health:

1-  العمليات الجراحية

الجراحات الكبرى يمكن أن تحدث تغييرات معينة في الجهاز التناسلي والهرمونات التناسلية عند السيدات وتكون سبب مباشر لانقطاع المبكر للدورة الشهرية.

ومن بين هذه العمليات إزالة الرحم أو المبيضات جراحيا أو جرحات الحوض وجراحات سرطان عنق الرحم.

 

2-  العلاج الكيميائي

الخضوع للعلاج الكيميائي أو أي علاجات إشعاعية أخرى لفترة طويلة فإنه يمكن أن يؤثر على إنتاج هرمونات الاستروجين والبروجسترون مما تسبب في انقطاع الدورة في وقت مبكر.

3. التدخين

من أخطر الأسباب والعوامل التي تسبب انقطاع الدورة المبكر التدخين فالسموم التي تأتي من دخان السجائر يؤثر على الهرمونات الإنجابية وتؤدي إلى هذا الاضطراب.

3-  الغدة الدرقية

السيدات اللواتي يعانين من اضطراب الغدة الدرقية يشكين من تقلبات هرمونية غير طبيعية والتي يمكن أن تؤثر على الدورة الشهرية مما قد يؤدي الى انقطاعها في وقت مبكر.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق