هل تنضم مصر لدول «بريكس»؟.. نواب يجيبون

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2017 11:00 م
هل تنضم مصر لدول «بريكس»؟.. نواب يجيبون
قمة بريكس
محمد باسم

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة «بريكس» بعد تلقيه دعوة من الرئيس الصينى شى جين بينج، وأكد بعض النواب أن تلك المشاركة إيجابية ولابد من تعظيم الإستفادة منها بشكل كبير سواء بالتسويق للخطوات التي يتم اتخاذها، لاحداث نمو حقيقي لمصر.

هذا ما أكده اللواء حسن السيد، عضو مجلس النواب، حيث قال في تصريح خاص لـ«صوت الأمة»، إن حضور مصر في قمة «بريكس» ستخدم الإقتصاد المصري وستساهم في نموه، وستحقق تعاون دولى بين مصر ودول المجموعة.

وأضاف «حسن» أن مجموعة دول «بريكس» مرتبطة بمجموعات فرعية أخرى، فعلى سبيل المثال: الصين مرتبطة بمجموعة دول شرق أسيا، والبرازيل مرتبطة بمجموعة دول أمريكا الجنوبية.

وأكد «حسن» أن مشاركة مصر في هذه القمة يعطينا قوة ويعطى الإقتصاد المصرى دافعة للنمو، مؤكدًا أنه من الممكن أن ننضم لهذا التجمع ونصبح دولة من دوله.

وتابع «حسن»: "بريكس" تضم حوالى 25% من الناتج المحلي العالمي، ولديها 5 دول تمتلك حوالي 3.5 تريليون دولار فائض، ومحزون من الذهب والمعادن النفيسة، مضيفًا أن اختيار مصر للمشاركة في تلك القمة يدل على مكانة مصر المحورية.

و قالت النائبة دينا عبد العزيز، عضو مجلس النواب، إن من الممكن أن تنضم مصر إلى المؤسسات المنبثقة عن «البريكس»، مثل: بنك التنمية الجديد على غرار البنك الأسيوي.

وأضافت «دينا عبد العزيز» في تصريح خاص لـ«صوت الأمة» أن "البريكس" مقتصرة على أعضائها، لكنه لا يمنع أن نتمنى الإنضمام لأي تكتل إقتصادي قوي مثل "البريكس"، وأننا من الممكن أن نشارك بفاعلية ونعظم استفادتنا بالتعاون مع دول البريكس سواء كتكتل أو على مستوى العلاقات الثنائية بين مصر وكل دولة من الدول الأعضاء فيه.

وأكدت النائبة أن مشاركة مصر في قمة «بريكس» إيجابية جدًا ولابد من تعظيم الإستفادة منها بشكل كبير سواء بالتسويق للخطوات التي يتم اتخاذها لأحداث نمو حقيقي لمصر، أو لعرض الفرص التي يمكن أن تقدمها مصر للدول المشاركة في البريكس، ووضع مزايا إضافية لدول المجموعة في حالة الإستثمار في مصر.

وتابعت النائبة: دعوة الرئيس السيسي للحضور في تلك القمة هو تقدير لدور مصر وإنعكاس لعمق العلاقات المصرية الصينية، ورغبة الصين في تعزيز الشراكة المصرية الصينية، وانعكاس للسياسة الخارجية الناجحة للرئيس السيسي.

وقال النائب عاطف عبد الجواد، عضو مجلس النواب، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي فى قمة «بريكس» ستنعش الإقتصاد المصرى، مؤكدًا أن دعوة الصين لمصر للمشاركة فى هذا المؤتمر تكريم لها وللرئيس السيسي.

وأضاف «عبد الجواد» فى تصريح خاص لـ«صوت الأمة» أن مصر تمر الأن بأصعب برنامج إصلاح إقتصادي لا يمكن أن يتحمله إلا شعب مؤمن بقياداته وبمقدراته، وأن مصر تستحق مكانة إقتصادية أفضل مما آل إليه حال إقتصادنا، وبدأت ظهور نتائج هذا الإصلاح والذى يستحق تقدير دول العالم وعلى رأسها دول قمة البريكس الإقتصادية.

اقرأ أيضا:

دينا عبد العزيز: من الممكن أن تنضم مصر إلى المؤسسات المنبثقة عن «البريكس»

مشاركة السيسي فى قمة «بريكس» ستنعش الإقتصاد.. و«برلمانيون»: الدعوة تقدير لدور مصر الرائد والمحوري

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق