أوباما لترامب: قراراك قاسٍ وهزيمة للذات

الأربعاء، 06 سبتمبر 2017 09:46 ص
أوباما لترامب: قراراك قاسٍ وهزيمة للذات
أوباما وترامب

ندد الرئيس الأمريكى السابق باراك اوباما بالقرار الذى اتخذه سلفه دونالد ترامب أمس الثلاثاء وأنهى بموجبه العمل ببرنامج يحمى من الترحيل ويسمح بالعمل لمئات الاف المهاجرين الشباب الذين دخلوا وهم أطفال بطريقة غير شرعية الى الولايات المتحدة.

وقال أوباما فى بيان أن البرنامج الذى اقره بموجب مرسوم رئاسى فى 2012 يستفيد منه "شبان كبروا فى أمريكا، أطفال درسوا فى مدارسنا، بالغون يافعون يبدأون بشق طريق حياتهم المهنية، وطنيون يلتزمون احترام عَلَمنا".

وأضاف أن "استهداف هؤلاء الشباب خطأ، لأنهم لم يرتكبوا أى خطأ"، مضيفا "أنه هزيمة للذات - لانهم يريدون تأسيس شركات والعمل فى مختبراتنا والخدمة فى جيشنا وبشكل أعم الاسهام فى البلد الذى نحب. هذا قاس".

وتابع الرئيس الديموقراطى السابق فى انتقاده لقرار خلفه الجمهورى "إنه قرار سياسي، ومسألة أخلاقية".

وأضاف "مهما كانت المخاوف أو الشكاوى التى قد تكون لدى الأمريكىين حول الهجرة بشكل عام، فيجب علينا ان لا نهدد مستقبل هذه الفئة من الشباب الذين هم هنا بسبب خطأ لم يرتكبوه، الذين لا يشكلون تهديدا، الذين لا يأخذون أى شيء منا نحن البقية".

والثلاثاء أعلنت ادارة ترامب أنها ستضع حدا لبرنامج "الاجراء المؤجل للقادمين فى مرحلة الطفولة" (ديفيرد اكشن فور تشايلدهود ارايفالز - داكا) الذى يضفى صفة قانونية على أوضاع المهاجرين الذين دخلوا بطريقة غير مشروعة الى الولايات المتحدة مع اهاليهم وهم أطفال والسماح لهم بالدراسة والعمل علنا.

وكان اوباما أمر قبل خمس سنوات بتطبيق برنامج "داكا" من اجل السماح لاطفال مهاجرين لا يملكون اقامة فى الولايات المتحدة بتخطى عوائق وضعهم غير القانونى والسماح لهم بالدراسة والعمل بعيدا عن الخوف من تعرضهم للتوقيف والملاحقة

ودافع ترامب عن قرار إدارته بقوله إن "العمال الأمريكىين" يأتون فى المرتبة الأولى.

وأضاف فى بيان مكتوب عقب صدور القرار إن "أولويتنا الأولى والقصوى فى تقديم اصلاحات الهجرة ينبغى أن تكون لتحسين الوظائف والأجور والأمان للعمال الأمريكىين وعائلاتهم".ترامب "أنا لست مع معاقبة الاطفال، معظمهم الآن من البالغين، لافعال ارتكبها ابائهم. لكن ينبغى علينا أيضا الاعتراف أننا أمة الفرص لأننا أمة القوانين"

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة