خريطة «صيد البط» بالشرقية.. وأسرار «برك الحسينية»

الأربعاء، 06 سبتمبر 2017 05:00 م
خريطة «صيد البط» بالشرقية.. وأسرار «برك الحسينية»
صيد البط
هناء قنديل

يبدأ موسم صيد البط فى محافظة الشرقية اعتبارا من شهر سبتمبر، حيث تأتى إلى مصر أسراب من البط الطائر الذي يعيش في أوروبا.

وتعد محافظة الشرقية واحدة من أهم محطات البط الأوروبى المهاجر؛ حيت تتواجد بالمحافظة 3 برك تعد من أبرز مناطق استقبال البط القادم من أوروبا، البركة الأولى يطلق عليها بركة "العمياء" وتقع  بمدينة الحسينية، والثانية بركة "أكياد" وتقع بفاقوس والثالثة بركة "العباسة "وكانت مكانا مفضلا للملك فارق؛ ولأن صيد البط يحتاج إلى الصبر والبقاء لمدة طويلة فى مكان الصيد، كان فاروق يحرص على اصطحاب عدد من أصدقائه لتسليته.

وكان موسم الصيد يبدأ بإذن منه حيث كان يبدأ هو بالطلقة الأولي، إشارة منه لبدء الصيد.

هواية ملكية فى العباسة

وفي العباسة كان للملك استراحة ساحرة، يمارس بها هواية صيد البط أهملت وضاعت معالمها الآن؛ وكان يطلق عليها الأهالى "استراحة البط"، وكانت مخصصة لممارسة صيد البط، خلال فترة هجرته إلى مصر، وكانت منطقة الصيد مليئة بالبوص والحشائش الخضراء، كان الملك يذهب إليها اعتمادا على قربها الشديد من قصر زهراء أنشاص الذى يقيم به كلما زار الشرقية.

والمنطقة الآن تستخدم كمزارع سمكية، بعد أن تفرقت ملكية الأرض بين الأوقاف والزراعة ونادى الصيد، كما أنشئ معهد لبحوث الثروة السمكية.

هروب البط من أوروبا

ويهروب البط من أوروبا ويلجأ لمصر كما يقول عبدالعزيز البطل، من منطقة نادى الصيد: لـ"صوت الأمة": "الجو البارد و الثلوج، سبب هروب  البط  بالجوعبر البحر المتوسط إلى محافظات بورسعيد والشرقية ودمياط، وتعد بحيرة المنزلة  مكان التجمع لهذه الطيور، ومنها إلى مناطق أخرى ويستمر موسم الهجرة حتى شهر مارس من كل عام، ثم يعود إلى موطنه مرة أخرى مع تحسن الأحوال الجوية هناك".

ويقول "البطل" إن البط الموجود عندنا بالمحافظة أنواع كثيرة، منها البلبول والشيرشيرى ودويق وكيش، ويتغذى على الأسماك والحشائش، ويتجمع فى برك المياه المنتشرة والتى يوجد بها حشائش".

وعن عملية صيده وطقوس الصيد قال:" عملية الصيد تتم يوم الجمعة فقط من كل أسبوع، ويعد  وقت الفجرهو التوقيت المناسب للصيد وتحتاج عملية الصيد اثنين من الصيادين؛ ولابد أن يرتدي الصياد زي مموه يشبه زي رجال الجيش حتى يستطيع خداع البط و لا يهرب منه ، ويختبئ فى مكان يطلق عليه "اللبدة" وتبدأ عملية الصيد أما بالقنص أو بالشباك".

حكايات من زمن فات

كان تتكاثرفي نهاية فبراير من كل عام، إعلانات رحلات صيد البط حيث كانت هواية ملكية، وأيضا لعلية القوم.وكانت محافظتا الفيوم والشرقية من أهم محطات البط المهاجر وكانت على رأس إعلانات زمان بنادق الصيد التي كان يتراوح سعرها بين  2إلى 3 جنهيات وأيضا إعلان يوضح سعرخرطوش الرش والذى كانت الدستة منه بشلن، أما ملابس الصياد والبرنيطة الخوص وصل سعرها فى الإعلان 3 جنيهات.

 
البط
 
البط2
 
البط10
 
برك نادى الصيد بالشرقية

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق