قبل بدء الدراسة.. انسي أربع أسئلة بتعكر مزاج طفلك قبل العودة إلي المدرسة

الأربعاء، 06 سبتمبر 2017 05:00 م
قبل بدء الدراسة.. انسي أربع أسئلة بتعكر مزاج طفلك قبل العودة إلي المدرسة
مذاكرة
ياسمين أحمد

يحاول كل من الأب والأم  خلق نوع من المرح لدى الأطفال لجعل العودة للمدرسة أمر محبب و مرغوب فيه، و لكن يجب الحذر من توجيه أربعة أسئلة  للطفل يكون لها تأثير عكسي عليه وهذه الأسئلة حسب ما قدمته مجلة "سيكولوجي توداي" هي:
 
1) هل أنت متحمس للعودة إلى المدرسة ؟
يشعر معظم الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة بمزيج من العواطف مثل الإثارة و عدم اليقين و الفضول و الخوف , لذلك من الصعب الإجابة على هذا السؤال بشكل واحد مباشرة, بدلا من ذلك يمكنك السماح لهم بسماعك تتحدث مع العائلة أو الأصدقاء حول الاستعداد, وبعض من المشاعر المختلطة الخاصة بك فقط لإعلامهم بأن هذه المشاعر طبيعية وأنك مهتم بشأنهم وأن كل شيء بخير .
 
2) هل ترغب في مراجعة الحروف و الأرقام لتكون مستعدا للمدرسة ؟
بدلا من هذا السؤال , في منتصف أغسطس ابدأ في قول أشياء مثل "هل يمكنك العثور على الحرف ك في اللوحات الإعلانية على طول الطريق؟ " , لعب ألعاب صغيرة من هذا القبيل قد يساعده على العودة للاستذكار دون الشعور و كأنه مراجعة خاصة للمدرسة.
 
3) أي شيء خاص تريد القيام به للاحتفال بنهاية الصيف ؟
بدلا من هذا السؤال يمكن استغلال آخر عطلة نهاية الأسبوع لقضاء وقت طويل مع الأسرة و الحديث حول أهمية هذه الأوقات بالنسبة لك وما تعنيه لك كأب أو كأم وما إلى ذلك وكيف تتطلع إلى تلك الأوقات أكثر منهم وبذلك يمكنك التلميح فقط  دون سؤالهم مباشرة.
 
4) هل تريد النوم مبكرا حتى تكون أكثر استعدادا في الصباح ؟
من الأفضل أن يبدأ الأمر بالتأهيل العام للنوم مثل إطفاء معظم الأنوار وخلود الأبوين للنوم و حديثهما عنه أنه يجب عليهما الاستعداد للعمل في الصباح بالنوم المبكر وكذلك كل من لديه موعد صباحي , وإطفاء التلفاز وخفض الصوت في المنزل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق