بروفيسور ياباني: المرضى لدينا لا يحظون بدعم ثمن العلاج كما يحصل المصريون

الأربعاء، 06 سبتمبر 2017 05:24 م
بروفيسور ياباني: المرضى لدينا لا يحظون بدعم ثمن العلاج كما يحصل المصريون
مؤتمر الجمعية الآسيوية الباسيفيكية لدراسة الكبد
هيثم الشرقاوى

قال البروفيسور ماساو أوماتا، رئيس قسم الجهاز الهضمى بجامعة طوكيو اليابانية، إن المصريين محظوظون بتوفر علاج فيروس سى لديهم بأسعار زهيدة، وامتلاكهم لبرنامج وطنى برعاية الحكومة لمكافحة المرض وعلاجه بالمجان، مضيفا أن دولة مثل جورجيا لديها 60 ألف مريض فقط بفيروس سى، وتخطط لعلاج 20 ألف مريض فقط كل عام، في حين تعالج مصر نحو نصف مليون مريض سنويا، مشيرا إلى أنه فى الوقت الذى عالجت فيه الولايات المتحدة الأمريكية 280 ألف مريض، عالجت مصر أكثر من مليون ونصف مريض.

جاء ذلك خلال فعاليات مؤتمر الجمعية الآسيوية الباسيفيكية لدراسة الكبد APASL الخاص بفيروس سي، الذي انطلق اليوم، برئاسة  الدكتور جمال شيحة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة الكبد المصري، وبحضور أكثر من 1000 طبيب من جميع دول العالم.

وعن علاج فيروس سي في اليابان، أكد أوماتا أن المرضى هناك لا يحظون بدعم ثمن العلاج كما يحصل المصريون، لذا فإن من الصعب وضع خطة زمنية للقضاء على المرض بها.

وأضاف أن ذلك المؤتمر يأتي بعد اجتماعين ناجحين عن تليف الكبد أقيما فى القاهرة عامى  2008 و 2014، مشيرا إلى أن اختيار مصر لإقامة مؤتمر خاص بفيروس الالتهاب الكبدي سي يرجع إلى أن مصر تمتلك أول برنامج وطني على مستوى العالم لمكافحة وعلاج جميع مرضى فيروس سي، وإعلان مصر خالية تماما من المرض.

وأكد شيحة أن المؤتمر يعتبر فرصة جيدة لمناقشة نتائج الأبحاث ونتائج الحياة الحقيقية من البروتوكولات الوطنية المختلفة التي تجرى حاليًا، خصوصا فى منطقة آسيا والمحيط الهادىء، بالإضافة إلى تبادل الخبرات فيما يتعلق بآخر البحوث العلمية القائمة على الأدلة والتوصيات الخاصة بمتابعة المرضى بعد الشفاء لعلاج خلايا الكبد المتضررة، ومتابعة تليف الكبد للكشف والعلاج المبكر للبؤر السرطانية بالكبد.

وأشار إلى أن الأيام الثلاثة للمؤتمر تشمل أكثر من 40 جلسة علمية على فيروس الالتهاب الكبدى سى، منها جلسات خاصة لعرض التجربة المصرية الرائدة فى علاج الالتهاب الكبدى الفيروسي سي، فضلا عن جلستين إضافيتين عن أمراض الكبد لدى الأطفال، وأمراض الجهاز الهضمي.

3359133-DSC_0336
 

 

3896547-DSC_0349
 

 

4006499-DSC_0369
 

 

4060671-DSC_0372
 

 

5635674-DSC_0340
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة