محمد الحسيني.. صارع الإعاقة والمانش فخسر التحدي وكسب احترام الجميع

الأربعاء، 06 سبتمبر 2017 08:44 م
محمد الحسيني.. صارع الإعاقة والمانش فخسر التحدي وكسب احترام الجميع
محمد الحسيني
آية دعبس – تصوير خالد كامل ومحمد فوري

«رغم بلوغه عامه السابع عشر، لازلت أذكره عندما كان طفلا، حين اصطحبته من يديه، وأخواته الأصغر سنا، لإلحاقهم سويا باحدى المدارس، عندما وجدت الأخصائية تبكي بحرقة فور رؤيتها لمحمد، متعللة بأن وجود مثل هؤلاء الأطفال فى أي منزل يعني نهايته، وطلاق أبويه، وضياع أشقائه، تلك الكلمات كانت دائما بمثابة وقود ودافع داخلي، فى أي لحظة إحباط وضعف أمر بها، فقط أكتفى باسترجاع كلمات تلك السيدة لأقفز من مقعدي، باحثا عن محمد، لنحتسي سويا فنجان من القهوة على أحد المقاهي الشعبية، لنستعيد طاقتنا، لمواصلة طريقنا نحو النجاح»، كانت تلك هي كلمات والد السباح المصري محمد الحسيني، أول مصري من ذوي الإعاقة الذهنية يحاول عبور المانش، والدخول لموسوعة جينيس العالمية، في حديثه مع رحلته ابنه.

 بداية الحكاية:

منذ ما يقرب من 18 عاما، وتحديدا فى 19 ديسمبر 1999، فى شهر رمضان، وقف الحسيني تاج الدين الكارم، أمام غرفة العمليات فى انتظار مولد أول طفل له، مثله كأي أب مصري شرقي يشكر الله على أنه رزقه بولد ليكون أكبر أبنائه، فوجئ حينها بخروج الطبيب من غرفة العمليات، انتظر الحسيني أن يطمأنه عن مولوده، لكنه وجده يسأله بجدية: هل صليت الظهر؟ رغم غرابة سؤاله فى هذا التوقيت، إلا أنه أجابه بأنه لم يصلي بعد، فما كان من الطبيب إلا أنه اصطحبه ليصليان سويا، قبل أن يؤذن العصر.

سار الحسيني مع الطبيب، وبداخله الكثير من الأسئلة، عن حالة زوجته وطفله، وقبل وصولهما للمسجد، وجد الطبيب يخبره عن وجود شئ ما يشعره بالقلق حول صحة طفله الذي لم يتجاوز عمره ساعات، وعندما حاول أن يحصل عن مزيد من المعلومات، لم يخبئ الطبيب أكثر، فأخبره أن الطفل قد يكون مصابا بمتلازمة داون، لم يكن من الحسيني إلا أنه ترك الطبيب فور دخولهما إلي الجامع ليتوضأ، ورغم كافة محاولاته للتماسك، لم يفرق أحد من المجاورين له بين مياه الضوء ودموعه، باكيا الله أن يخيب ظن الطبيب في طفله.

وأثناء الصلاة، وجد الحسيني نفسه تحدثه، فتقول له: ماذا تفعل الآن؟ أتبكي على إرادة الله؟ فقد رزقك بطفل، وأنت طالما دعيته أن يرزقك بطفل ذكر لتوهبه لله، وما جاء بمحمد ما كان إلا استجابة من الله لدعائى، فهو بحالته هذه لن يكون له عقاب وسيدخل الجنة مباشرة"، فتماسك وبدء البحث عما يمكن أن يجريه لطفله، واحتفظ بداخله بحقيقة إصابة طفلة بتلك المتلازمة، وأخفاه عن الجميع حتى والدة محمد، لمدة 3 أشهر، ليضمن أن طفله يرضع طبيعي.

   تحدي الواقع:

لم يسيطر هذا الشعور كثيرا علي الحسيني، فسرعان ما أدرك أنه ولد بطفل له عليه حقوق، ولابد أن يكون بطلا، ظل يبحث عن طبيب للتعامل مع طفله، حتى توصل للدكتورة نجوي عبد المجيد، والتي نصحته بمنح محمد فنجان من القهوة يوميا، فكان يعطيه هو من 3 إلي 4 فناجين، حتى أتم شهره السادس.

كان الطفل محمد الحسيني، كسائر الأطفال المصابين بمتلازمة داون، يعانى من ارتخاء العضلات، وضعف بالنطق، فاتجه والده إلي طبيب متخصص بهذه الحالات، جاء من الولايات المتحدة مؤخرا، لم يشعر بالحرج كونه الرجل الوحيد الموجود بالمركز الطبي، الذي يحمل طفل على ذراعيه، ويجلس انتظارا لدوره.

نصحه الطبيب حينها بإجراء أربع جلسات فى الأسبوع علاج طبيعي، وامتدت تلك الفترة إلي عام كامل رغم تأكيد الطبيب أنه لا داع لذلك، إلا أن شعور الأب كان دائما ما يدفع الحسيني فى زيادة ما ينفع صحة بطله الصغير، فلم يقف عند هذا الحد لكنه صاحبه أيضا فى جلسات التخاطب.

·    لحظة ميلاد بطل:

رفض الحسيني أن يجعل من ابنه بركة ويضعة جانب الحائط، أو أن يجعل منه كائن مهمل يحمد الله كل من يراه أنه عفاه مما فطر نجله عليه، فكان حريص ألا يتركه فى عزلة، ويصطحبه معه للجلوس على القهاوي الشعبية، والكافيهات الكبيرة، ويتركه ليمسك بيديه "الشيشة"، ويشرب القهوة الخاصة به، بجانب شراب الشعير لتطهير معدته من الأدوية، حرص على أن تكون الألعاب التي يتم شرائها له تعتمد على العقل.

ومع بلوغ السباح محمد الحسيني عامه السادس، بدأت معاناة رحلة البحث عن مدرسة دامجة، والتي علم والده أن أحد تلك المدارس كانت المسئولة عنها لديها طفل بنفس حالة طفله، لكنها تتركه فى سطح منزلهم، مما جعله يشعر بالقلق حيال وجود ابنه بتلك المدرسة، وظل يبحث حتى وصل إلي مدرسة سعت بتسجيل ابنه بوزارة التربية والتعليم، للحصول على المناهج المخففة من وزارة التربية والتعليم، حتى وصل إلي المرحلة الإعدادية وانتهى منها بتفوق، حيث حصل على 99%.

مع بداية شقيقيه تعلم السباحة، ورغم ممارسة محمد لرياضتى الجري والجولة، لاحظ والده شغفه بالسباحة، فسرعان ما طالب المدرب بمنحه الفرصة للتجربة، والذي وافق بعد مناقشات عديدة، لخطورة ذلك عليه، وأثبت محمد وقتها للجميع أنه مشروع بطل، قادر على كسر كل اعتقاداتهم حول قدراته، وقطع مسافات كبيرة سباحة دون توقف.

استمرت تدريبات محمد الحسيني منذ ذلك الوقت مع المتخصصين، وتفرغت والدته له، وتحملت مسئولية التدريبات والمذاكرة، حت تعرف على الكابتن خالد، في احدى البطولات الدولية بالبحر الأحمر، والذي رشحه لرفع علم مصر بافتتاح قناة السويس الجديدة، ذلك المر الذي وقف الأب عاجزا فيه منبهرا بقدرة إبنه وعزيمته، بعدما شاهده يرفع علم مصر وزنه طن وربع فى قناة السويس، لمدة 3 ساعات، ليقترح عليه وقتها الكابتن خالد أن يعبر محمد بحر المانش ليحقق رقم قياسي جديد ويدخل موسوعة جينيس.

بعد استجابة والده، أعد كابتن خالد نظام أكل ونوم وتدريبات خاصة بمحمد، فقد كان يطهو الإفطار له بطاطس بيوريه لمنحه طاقه كافية للتدريب، فقد كان يذهب محمد للمدرسة يومين، ويقضي باقي الأسبوع فى الغردقة للتدريب، استمر ذلك لمدة 4 سنوات بين شرم الشيخ والغردقة، لم تتأفف أسرته من ذلك رغم صعوبة وجود اثنين من أشقائه فى سن حرج، والذي حاول الحسيني التغلب عليه، فعقد جلسة للحوار مع أخواته، فقال لهم: كان من الممكن أن يكون أحد منكما بدلا منه، والرسول قال أقرب الناس لك المريض حتى يشفى، والغائب حتى يعود، والصغير حتى يكبر، والثلاثة فى محمد أخيكم، هل توافقوننى على تنفيذ قول الرسول؟.

نجح الأب فى الحصول على دعم الجميع لابنه، حتى صار بطلا، وحقق بطولات عديدة كانت أولها بطولة بنادي الصيد حصل خلالها على ميداليتين ذهب، وشارك مع المنتخب المصري لذوي الإعاقة للسباحة في بطولة العالم فى إيطاليا، وحصل على ميداليتين ذهب، وواحدة فضة وواحدة برونزية، بجانب 3 بطولات دولية مع كابتن خالد شلبي.

·  عبور المانش:

لم يكتف محمد بما حصده من بطولات حفرت اسمه فى لوحة شرف أبطال الرياضة من ذوى الإعاقة، وقرر ألا يعيد إنجازات حصدها المئات قبله، فحمل حقيبته واضعاً فى قمتها علم مصر و«المايوه» ومصحفه الخاص فى اتجاهه لإنجلترا، عازماً ألا يعود إلي غرفته إلا بعد إضافة اسمه فى موسوعة «جينيس» العالمية، كأول سباح من ذوى الإعاقة يعبر بحر المانش.

جاءت ساعة الصفر، فهم البطل الصغير محمد الحسيني للاستعداد، مرتديا زي السباحة، داعيا الله التوفيق، وبدأ رحلته نحو فرنسا من إنجلترا من منطقة الدوفر، وظل يسبح لمدة 7 ساعات متواصلة قطع خلالها 16 كيلو، فى درجة حرارة مياه بلغت 10 درجات فقط، إلا أن الطقس لم يكن مستقرا وقت بدء المحاولة، مما أصابه بدوار البحر أثناء وجوده باللانش، ودخوله في منطقة تيارات عكسية شديدة، حتى أنه استمر في السباحة لأكثر من ساعة، في نفس المنطقة دون تقدم، فتوقفت ذراعيه وقدميه عن الحركة من شدة برودة المياه، حينها قرر الكابتن خالد التوقف عن التجربة والعودة.

"كان نفسي ينجح فى المانش، حتى أشعر أن ما بذلته من مجهود على مدار 3 سنوات جاء بنتيجة، أبدا لا أقلل من المجهود، لكنه إحساس أب، فمحمد لديه أخ وأخت لابد أن يعلموا جيدا أنهم مسئولين عن أخيهم، وفى حالى وفاتى ووالدته، فعليهم الاهتمام به، وصحيح أن محمد خسر المحاولة لكنه كسب ثقته في نفسه، ويكفيه شرف المحاولة، وفخور به"، بتلك الكلمات وقف الحسيني الأب فى ظهر طفله ليدعمه، والذي بدوره قاطعه ليرد له جهده معه، بقوله:" لم أخش النزول فى المياه رغم عدم استقرارها، فقد كنت أريد أن أحقق شئ كبير لمصر، وشئ كبير لأبويا حبيبي، وإن شاء الله المرة الجاية هاعبر المانش".

·  وعد:

أصبحت محاولة عبور المانش الآن ذكري لهما، فها هما يتذكران سويا أفضل لحظاتهما معا أثناء التدريب والتنفيذ، فالأب يذكر طفله بتلك الخلطة السحرية التي نصحه بها الطبيب لتقوية مناعته، خليط عصير البصل والثوم والطماطم والفلفل والجرجير والبقدونس، ويرد عليه صديقه البطل، نعم أذكر، لكنك كنت أيضا دائما ما تنصحنى بأن أتحدث بهدوء، وأن أجعل حروفي وكلماتى واضحة، وأن يكون صوتي حلو فى الحديث.

ويعده البطل أنه سيعيد تجربته مع الكابتن المعجزة، ويدعمه والده بقوله " أعلم أن لديك عزيمة وإصرار ليسوا طبيعين، كنت ومازلت عنيدا لتحقيق هدفك، فلا عليك فقد أثبت أنه لا إعاقة فى الجسد، لكنها فى العقول، وسنصل للمانش فى المرة القادمة سويا".

khaled kamil (9)
 

 

khaled kamil (10)
 

 

khaled kamil (11)
 

 

khaled kamil (13)
 

 

khaled kamil (15)
 

 

khaled kamil (16)
 

 

khaled kamil (20)
 

 

khaled kamil (26)
 

 

khaled kamil (27)
 

 

42766-محمد-الحسيني-(1)
 

 

45106-محمد-الحسيني-(13)
 

 

47218-محمد-الحسيني-(2)
 

 

49104-محمد-الحسيني-(3)
 

 

49878-محمد-الحسيني-(12)
 

 

56953-محمد-الحسيني-(5)
 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق