الحجر الصحي ترفع درجة الاستعداد للحالة القصوى لاستقبال الحجاج المصريين

الخميس، 07 سبتمبر 2017 03:43 م
الحجر الصحي ترفع درجة الاستعداد للحالة القصوى لاستقبال الحجاج المصريين
حجاج
هيثم الشرقاوي

تبذل الإدارة العامة للحجر الصحي جهودا كبيرة خلال الأيام الحالية  لمتابعة جميع الحجاج المصريين القادمين من المملكة العربية السعودية، ورفعت الإدارة العامة درجة الإستعدادت القصوى بوزارة الصحة وبكل المحطات الصحية المنتظر وصول الحجاج من خلالها، وشددت على الأطباء والمرافقين للرحلات التأكد من تنفيذ جميع الإجراءات الصحية وفق ما تتبعه منظمة الصحة العالمية لضمان عدم حدوث مشكلات صحية للحجاج، وعدم نقل العدوى من حاج لآخر أثناء العودة للوطن.

وأصدرت الإدارة العامة للحجر الصحي بوزارة الصحة والسكان، منشور لسلطات الحجر الصحي بالمطارات والموانئ البحرية والبرية لرفع درجة الإستعدادت القصوى بجميع المحطات الصحية لبدء تطبيق الإجراءات الصحية الوقائية على جميع الحجاج المصريين.

وشددت إدارة الحجر الصحي في منشورها الذي حصلت "صوت الأمة" على صوره منه، على إتباع الأطباء المرافقين لرحلات الحج عبر الطائرات بالتأكد من تطبيق كافة إجراءات السلامة الصحية والتي تتمثل في:

1-  التأكد من إستيفاء الإمدادات الطبية على متن الطائرات (حقيبة الإسعافات الأولية - حقيبة إحتياطية عمومية - حقيبة طبية يستخدمها الأطباء أو غيرهم من الأشخاص المؤهلين لمعالجة حالات الطوارئ أثناء الطيران).

2-  التأكيد على إذاعة التنويهات الخاصة بإجراءات الحجر الصحي للحفاظ على سلامة الحجاج ومدى أهمية إستيفاء كارت الصحة العامة للحاج.

3-  القيام بإجراءات الفرز الأولي لجميع الحجاج والمخالطين على متن الطائرة.

4-  تحرير كروت الصحة العامة لكل حاج ومخالط قادم من الأراضي الحجازية مع إستيفاء كافة البيانات المطلوبة (الأسم رباعيا- العنوان تفصيليا- الجنسية - رقم الحالة - جهة وتاريخ القدوم - رقم التليفون) بطريقة واضحة بما في ذلك الأطفال.

5-  علاج الحالات المرضية الطارئة على الرحلة.

6-  قيام الطبيب المرافق للرحلة بالإشراف الصحي على رش الطائرة القادمة من جدة وإتباع الطرق المعتمدة من منظمة الصحة العالمية لرش الطائرات، والحصول على الإقرار العام للطائرة (الجزء الصحي) مدون به نوع المبيد المستخدم ودليل الرش موقعا من قائد الطائرة أو من ينوب عنه متضمنا قائمة بأسماء وعدد الركاب وطاقم الضيافة.

7-  التنسيق بين طبيب الرحلة قبل نزول الركاب وإخطار النوبتيجية العاملة بموقف التنفيذ للإجراءات من عدمه.

8-  مسؤلية طبيب الرحلة في إستيفاء نموذج الإخطار والمتابعة للرحلة وتسليم كروت الصحة العامة موقعة من قبل طبيب الرحلة للمراقب الصحي المسؤل بصالة الوصول.

9-  مسؤلية المراقب الصحي بصالة الوصول في القيام بدوره في مراجعة عدد كروت الصحة العامة مع عدد الركاب المدرجين بلستة الركاب القادمين ومراجعة صحة البيانات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق