محمد بركات في ميلاده الـ 41.. الزئبقي الماكر

الخميس، 07 سبتمبر 2017 02:09 م
محمد بركات في ميلاده الـ 41.. الزئبقي الماكر
محمد بركات
وليد لطفي

يعد محمد بركات ظاهرة أهلاوية فقد تألق وأبدع مع الأهلي من خلال إحرازه العديد من الأهداف الحاسمة التي قادت المارد الأحمر للبطولات المحلية والقارية.

ويتزامن اليوم الخميس ذكري ميلاد النجم المصري "بركوتا" ليبلغ من العمر 41 ربيعا.


«صوت الأمة» تلقي الضوء علي مسيرة بركات في الملاعب المصرية احتفالا بميلاده ال41

 

* نشأة محمد بركات

ولد محمد بركات في 7 سبتمبر عام 1976 وترعرع في أشبال نادي السكة الحديد ، حتى وصل إلى مرحلة من النجومية المبكرة فتميز بالسرعة والمهارة ودقة التمرير، ولافت الأنظار من قبل الأهلي و الزمالك لكن الإصابة حرمته من الإنتقال لأحدهما.

* نادي الإسماعيلي

انتقل الزئبقي محمد بركات إلى النادي الأسماعيلي عام 1999 ، ومثل دراويش الكرة المصرية ليتألق ويكتب تاريخ في مدينة الإسماعيلية،فقد حقق بركات مع الأسماعيلى بطولتي كأس مصر والدوري المصري 2000 قبل أن يتركه ليبدأ رحلة احتراف خليجية قصيرة.

 

* بركوتا في الخليج

رحل بركات عن قلعة الاسماعيلى لينضم  إلى نادي الأهلي السعودي عام 2002 ،وساهم النجم المصري في تحقيق الفريق الأهلاوي لقب بطولة الأندية العربية الموحدة الأولى لكرة القدم التي استضافها اتحاد جدة السعودي،وسجّل بركات هدف المباراة الوحيد أمام الإفريقي التونسي وقتها.

ثم انضم بالموسم التالي 2003-2004 لصفوف نادي العربي القطري،وشارك بجوار المهاجم الأرجنتيني الشهير" باتيستوتا" لكن حرمته الإصابة من استكمال المشوار وطموحاته في بلاد الخليج العربي.

* العودة لمصر عبر بوابة الأهلي

تسابق قطبي الكرة المصرية في موسم 2004-2005 علي الحصول علي خدمات بركات لكن الأخير فضل الإنضمام للمارد ،ويستطيع كتابة تاريخ جديد مع القلعة الحمراء من خلال إحراز البطولات سواء المحلية أوالقارية .

وتألق محمد بركات تحت قيادة البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني للأهلي في ذلك الوقت وساهم مع الفريق في موسمه الأول بالفوز بالدوري العام بدون هزيمة و بعدد تاريخي من النقاط وشكل ثلاثي قوي مع محمد أبوتريكة وعماد متعب.

* أهداف ومباريات مؤثرة في الأهلي

أول هدف لمحمد بركات بالقميص الأحمر في مباراة الأهلي وطلائع الجيش في مسابقة الدوري العام المصري وكان هدفا استثنائيا منح الأهلي ثلاث نقاط غالية في الأوقات الأخيرة من المباراة في نوفمبر 2004،وهدفه بمباراة الأهلي أمام اتحاد العاصمة الجزائري في بطولة دوري أبطال إفريقيا 2005،هدفه الثالث بمباراة الأهلي والنجم الساحلي التونسي بنهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا 2005،وسجل بركات أول "هاتريك" له بقميص المارد الأحمر أمام ناديه السابق الإسماعيلي في مباراة الـ6-0 الشهيرة موسم 2004-2005،هدف فوز الأهلي الوحيد على ديناموز هراري فى زيمبابوي 30 اغسطس 2008،هدف قاتل كالعادة من الزئبقي بركات في مرمى غزل المحلة بالأسبوع الثامن من مسابقة الدوري العام المصري في ديسمبر 2008،هدف التعادل 3 / 3 في مباراة الأهلي والزمالك في الأسبوع 27 من مسابقة الدوري العام المصري في أبريل،سجل هدف الأهلي الوحيد أمام بايرن ميونخ في المباراة الودية التي جمعتهم في الدوحة في يناير 2012

 
*ألقاب بركات

فاز محمد بركات كأول لاعب مصرى بجائزة أفضل لاعب أفريقي من هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" في عام 2005، وأفضل لاعب محلى داخل القارة السمراء في العام ذاته، كما حصل على جائزة أفضل لاعب في الدوري المصري عدة مرات، وأفضل لاعب أفريقي في استفتاء مجلة "سوبر" الإماراتية.

*منتخب مصر

وانضم لكتيبة المنتخب الوطني في عهد حسن شحاتة وساهم في الفوز بلقب بطولة الأمم الأفريقية 2006 التي استضافتها مصر،ولكن حرمته الإصابة والاستبعاد الفني من المشاركة في بطولتي أفريقيا 2008 و 2010 ولكنه عاد للمشاركة مع منتخب مصر أمام منتخب الجزائر في المبارة التي فازت بها مصر بنتيجة 2 / 0 حيث كان ذلك الظهور الأخير لبركات مع المنتخب .

 

*بطولات واعتزال بركات

أعلن محمد بركات اعتزاله كرة القدم 2013 بعد أن قضى محمد بركات ما يقرب من ثماني سنوات داخل جدران النادي الأهلي، حقق خلالها أكثر من 25 بطولة حيث فاز بسبعة بطولات دوري على التوالي وبطولتين كأس مصر وست بطولات كأس السوبر المصري بالإضافة إلى أربعة بطولات دوري أبطال إفريقيا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق