«غاز الفيوم»: الشركة بريئة من انفجار وحريق برح السلخانة السكني

الخميس، 07 سبتمبر 2017 04:35 م
«غاز الفيوم»: الشركة بريئة من انفجار وحريق برح السلخانة السكني
محمد مجاهد
الفيوم – مصطفى منسى

رغم مضي 72 ساعة لايزال الغموض يكتنف أسباب الحريق الذي نشب عن انفجار إحدى الشقق ببرج الرضوى السكني المقام بشارع السلخانة بالفيوم،"وصوت الأمة " تكشف عن حقيقة أسباب تسرب الغاز للعقار.
 
أعلن المهندس محمد مجاهد رئيس مجلس إدارة شركة الفيوم للغار والعضو المنتدب " لـ صوت الأمة " أن شركة الفيوم للغاز، بريئة تماما كبراءة الذئب من دم بن سيدنا يعقوب علية السلام ، حيث أن هذا العقار المنكوب قد شهد حريق في شقة سكنية بالطابق السابع، يوم 28 أغسطس الماضي وعقب إخطار الشركة من شرطة النجدة والحماية المدنية قام الفنيين على الفور بفصل الغاز الطبيعي، عن هذا البرج بالكامل وبعض العقارات المجاورة حتى الأن أي بعد مضى 11 يوما من واقعة الحريق الأول كإجراء وقائي للتأمين على الأرواح والممتلكات .
 
وأضاف مجاهد ، أنه من المؤكد أن الأهالي قاموا بالاستعانة بأسطوانات الغاز وأن هذا لانفجار ناتج عن انفجار أسطوانة الغاز خاصة وأن أسطوانة غاز البوتاجاز تعد بمثابة قنبلة موقوتة، بقوة ضغط 9 بار وفي هذه الحالات الافتراضية، وأن أصحاب هذه الشقق قاموا من تلقاء أنفسهم عن طريق أحد الفنيين لإصلاح أجهزة البوتاجاز بإعادة توصيل الغاز الطبيعي خلسة وحدوث ذلك، لا يؤدي إلى هذا الانفجار المدوي لأن قوة الغاز الطبيعي داخل الشقق السكنية لايتجاوز 19 ملي بار .
 
ورجح المهندس محمد مجاهد ا رئيس مجلس أدارة شركة الفيوم للغاز الطبيعي ، أن يكون ما حدث أيضا هو مجرد عبث أو استهتار بقيام احد سكان العقار بتكليف احد عمال أو فنيين أصلاح أجهزة البوتاجاز أو إجراء توصيله غاز طبيعي خلسة وعشوائية من وراء شركة الفيوم للغاز فجميع الاحتمالات وارده .
وقال المهندس محمد صلاح مدير عام أدارة خدمة العملاء بشركة الفيوم للغاز الطبيعي ، أن مهندسي الشركة لم يتمكنوا من الدخول للشقة التي شهدت الحريق حتى ألان للمعاينة  إلا بعد استئذان ا و استدعاء من النيابة العامة بالمعاينة .
كما أن المعمل الجنائي لم يطلب الاستعانة بأحد خبراء الغاز الطبيعي أو مهندسين الشركة  حتى ألان لإعداد تقرير عن واقعتي الانفجار الأخير واحتراق شقة الطابق الخامس العلوي  بهذا العقار الشؤم .
 
وإفادة الدكتورة همت مصطفى أحمد عبد اللطيف 35  عاما أخصائية بمستشفى أبشواى المركزي ومقيمه بالطابق الثامن بالعقار محل الواقعة ، أنها أثناء تواجدها بالشقة  اشتمت رائحة غاز بالعقار وطلبت من والدتها  المتوفية الأولى  المرور على قاطني العقار بالشقق للتعرف على محل تسريب الغاز وأثناء ذلك حدث الانفجار الذي أدى لوفاتها وكذا وفاة الطفلة الثانية .
وصرح مصدر مسئول،  أن أجهزة الحماية المدنية قد انتقلت إلى هذا البرج ، من خللا إخطارين الأول من شرطة النجدة والثاني تلقاه العميد جابر بهاء الله محمود قائد قوات الحماية المدنية في تمام الساعة الحادية عشر مساء يوم 29 أغسطس الماضي،  وانتقلت على الفور قوات الحماية المدنية ، وتمكن المقدم عبد الرحمن الفل والقوة المرافقة من كسر باب الشقة التي اشتعلت بها النيران نتيجة ماس كهربائي لعدم وجود صاحبها أثناء الحريق بدعوى سفره خارج الفيوم وبعد السيطرة النيران التي التهمت غرفة النوم وبعد الأثاث .
وفى موقف أنساني ، قام المقدم عبد الرحمن الفل رئيس قوة الإطفاء بإنقاذ " قطه " كانت في حالة إرهاق وتعب شديدين وقام بتنظيفها بالماء وسلمها لأحد جيران صاحب الشقة حفاظا على حياتها .
وقد إفادة تحريات مباحث قسم ثاني أن صاحب الشقة هو المهندس محمد حسنى صالح 30 عاما . في الوقت الذي لم يتوصل فيه خبراء الأدلة الجنائية بمديرية امن الفيوم لمعرفة سبب الانفجار واندلاع الحريق في الشقة السكنية بالطابق الخامس العلوي ، ببرج الرضوى بالعقار الذي شهد حريق بشقه سكنية أخرى يوم 28 أغسطس الماضي .
في الوقت الذي لم يتوصل فيه خبراء الأدلة الجنائية بمديرية امن الفيوم لمعرفة سبب الانفجار واندلاع الحريق في الشقة السكنية بالطابق الخامس العلوي ، ببرج الرضوى بالعقار الذي شهد حريق بشقه سكنية أخرى يوم 28 أغسطس الماضي .
وقد أعلن اللواء خالد شلبي مساعد وزير الداخلية مدير امن الفيوم في ساعة مبكرة من صباح اليوم عن انتهاء  أعمال اللجنة المشكلة من الإدارة الهندسية بكلية الهندسة جامعة الفيوم ، بمعاينة البرج السكنى المقام بشارع السلخانة بالفيوم والذي تعرض لانفجار شديد اثر تسرب غاز واندلاع النيران بالشقة السكنية الواقعة بالطابق الخامس العلوي مساء الثلاثاء الماضي ، وقد أدى الانفجار إلى تصدع مباني البرج والعمارات المحيط هبه.
 وأوضح تقرير اللجنة الهندسية أن العقارات المحيطة بالبرج بحالة مقبولة إنشائيا ولا يوجد ثمة أضرار إنشائية بها ، وتم تعيين الحراسة والخدمات الأمنية اللازمة لحين الانتهاء من أعمال الإزالة والترميم .
 وكان المواطنون قد القوا بالاتهامات عبر مواقع التواصل الاجتماعي على عاتق شركة الفيوم للغاز الطبيعي ، بينما أعلنت مديرية امن الفيوم ووزارة الداخلية في بيان لها أن سبب الانفجار الذي حدث في الساعة الخامسة من مساء أمس بالبرج السكنى بحي السلخانة ونتج عنه اندلاع النيران بشكل مفاجئ عقب الانفجار ، الذي راح ضحيته سيده وطفله صغيره همافاطمة زكى إبراهيم  50عاما  ربة منزل مصابة ، بحروق متفرقة بالجسم وجرح قطعي بالرقبة والقدم اليمنى وتوفيت متأثرة  بإصابتها . 
ورقيه ياسر شافعي طفله 5 سنوات  مصابة بحروق بالغه متفرقة بالجسم وتوفيت متأثرة بإصابتها . 
يرجح أن يكون من اسطوانة بوتاجاز ، وتضاربت الآراء بين المسئولين والمواطنين .
وقد  كشفت أمس التحريات والتحقيقات والمعاينات الأولية لحادث الانهيار الجزئي ببرج الرضوى السكنى بحي السلخانة بمدينة الفيوم، أن الانهيار حدث جراء انفجار غازي وليس أسطوانة بوتاجاز،وذلك رغم قيام شركة الفيوم للغاز الطبيعي بفصل الغاز عن البرج منذ أسبوع ،إثر نشوب حريق بأحدي الشقق..
 ورجحت المصادر، أن تلاعبا حدث في محابس الغاز، أدى إلى التسرب وحدوث الانفجار ،الذي أدي بدوره للانهيار الجزئي، الذي طال ستة أدوار من البرجـ وأثر على عدد من العمارات والمنازل المقابلة والمجاورة والتي تقع خلفه. 
وكان البرج المنكوب بحي السلخانة الذي شهد انفجار شديد قد تسبب في انهيار منزل مكون من 6 طوابق بالفيوم بحي جنوب ،عقب سماع صوت انفجار قوي بحي السلخانة بمدينة الفيوم ولقي شخصان مصرعهما ، بينما أصيب 9 أحرون .
 وقد أعلن اللواء خالد شلبي مساعد وزير الداخلية لأمن الفيوم قد تلقى إخطارا من العميد جابر بهاء ، وعلى الفور انتقلت سيارات الإسعاف وقوات الحماية المدنية والإنقاذ بالفيوم للبرج و المنزل المنهار وجاري رفع الأنقاض.
 وتم رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع مرافق المحافظة والجهات المختصة لمعرفة أسباب انهيار المنزل.
وكان انفجار وحريق ببرج الرضوى السكنى المنكوب المقام بحي السلخانة قد تسبب في مصرع اثنين وإصابة 11 آخرون .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق