باريس ترحب بالقرار «2374 » لفرض عقوبات بحق المعرقلين لاتفاق السلام فى مالي

الخميس، 07 سبتمبر 2017 03:30 م
باريس ترحب بالقرار «2374 » لفرض عقوبات بحق المعرقلين لاتفاق السلام فى مالي
مجلس الأمن

رحبت فرنسا ، باعتماد مجلس الأمن الدولى بالإجماع القرار( 2374 )، لفرض حزمة من العقوبات على الشخصيات المعرقلين لاتفاق السلام فى مالي.
 
وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية ، فى بيان ، أن القرار يتيح تجميد الأموال والمنع من السفر بحق الأشخاص الذين يعطلون تنفيذ اتفاق السلام والمصالحة ويسمح بمعاقبة منتهكى وقف اطلاق النار وداعميهم أو الذين يتحركون عمدا ضد عملية السلام. 
 
كما يستهدف القرار، الذى تم اقراره الثلاثاء ، من يعدون ويدعمون ويشاركون فى هجمات ضد المؤسسات المحلية والقوات الدولية أو يعترضون ايصال المساعدات الإنسانية وينتهكون حقوق الإنسان ويجندون الأطفال.
 
وأكد بيان الخارجية الفرنسية ، أن هذه الحزمة من العقوبات تمثل أداة اضافية للمضى قدما نحو تنفيذ اتفاق السلام والمصالحة فى مالى ، و يضع أطراف عملية السلام أمام مسؤولياتهم ، مشيرا إلى اطلاع فرنسا على بيان الحكومة المالية الذى يرحب بالدور النشط الذى لعبته باريس فى دعم استصدار هذا القرار.
 
ومن ناحية أخرى، أدانت فرنسا الهجوم على قافلة بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار فى مالى (مينوسما) على مسافة نحو 15 كلم من مدينة "أجلهوك" فى أقصى شمال شرق مالى والذى قد أسفر عن مقتل اثنين من القبعات الزرقاء وإصابة اثنين اخرين حالتهما خطيرة.
 
وأكدت وزارة الخارجية الفرنسية ، فى بيان، ضرورة محاسبة المسؤولين عن هذه الاعتداءات وفق للقرار 2374 الذى يتيح فرض عقوبات ضد الأطراف التى أعدتها أو وجهت بتنفيذها أو مولتها أو ارتكبتها.
 
وأختتمت وزارة الخارجية، بيانها، بالتأكيد على دعم فرنسا الكامل لعمل قوات مينوسما ولجهود الممثل الخاص لأمين عام الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار فى مالي.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة