علشان شهور الحمل تمر بسلام.. تعرفى على أسباب حرقة فم المعدة في الشهور الأخيرة

الجمعة، 08 سبتمبر 2017 06:00 ص
علشان شهور الحمل تمر بسلام.. تعرفى على أسباب حرقة فم المعدة في الشهور الأخيرة
حامل
دنيا حلمى

تعتبر حرقة فم المعدة أمراً شائعاً جداً أثناء الحمل، خاصة في المراحل المتقدمة من حملك، وتشعر الكثير من النساء بحرقة فم المعدة وسوء الهضم في النصف الثاني من الحمل، لكن من غير الشائع الإصابة به قبل ذلك.
 
يعاني ما يقارب ثلث السيدات الحوامل من حرقة فم المعدة في مرحلة مبكرة في الثلث الأول من الحمل، وترتفع النسبة إلى الثلثين بحلول المرحلة الثالثة من الحمل.
يساعدك أخذ مضادات الحموضة في أوقات الوجبات أو قبل النوم إذا كنت تعانين من سوء الهضم بشكل متكرر، وقد عرض دكتور "أحمد رافع" استشارى أمراض النساء والتوليد بعض من أسباب هذه الحرقة .
 
1. يمكن أن تسبب التغيرات الجسدية والهرمونية التي يعيشها جسمك خلال فترة الحمل أعراضاً مؤقتة، مثل الحرقة وارتجاع الحموضة.
 
2. أثناء فترة الحمل، تحدث زيادة في إفراز هرمون البروجيسترون الذي يعمل على إرخاء عضلات رحمك،  يعتقد الخبراء أن هذا الهرمون يرخي أيضاً الصمام الفاصل بين المريء والمعدة، ما يسمح بتسرب عصارة المعدة إلى أعلى مسبباً بذلك إحساس الحرقة في فم المعدة، ويؤدي هرمون البروجيسترون إلى إبطاء تقلصات المعدة التي تشبه الأمواج فيبطئ عملية الهضم.
 
3. في مراحل الحمل الأخيرة، يملأ الجنين المتزايد في النمو معظم التجويف في البطن، فيخفف سرعة عملية الإخراج ويدفع عصارة المعدة إلى أعلى فتظهر حرقة فم المعدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق