فضائح قطر تتوالى.. فبركة فيديو لـ «حاج قطري» يدّعي تعذيبه في السعودية

الخميس، 07 سبتمبر 2017 09:47 م
فضائح قطر تتوالى.. فبركة فيديو لـ «حاج قطري» يدّعي تعذيبه في السعودية
تميم بن حمد
محمد أبو ليلة

لا يزال تنظيم  الحمدين داخل إمارة قطر يُمارس أفعال أقل ما يوصف عنها أنها «طفولية»، ففي واقعة غريبة من نوعها، أجبرت سلطات الأمن القطرية أحد الحجاج القطريين العائدين من الأراضي المقدسة على تصوير مقطع فيديو مُفبرك يدّعي فيه تعذيبه على يد أفراد أمن سعوديين أثناء أداء فريضة الحج.
 
القصة بدأت حينما ظهر أحد الحجاج القطريين ويُدعى «أحمد المري» على قناة الإخبارية السعودية وهو حاملا الورود بين يديه، يُثني على تنظيم السلطات السعودية لفريضة الحج وشكر المسؤلين هناك، حيث قال نصاً عبر الفيديو الذي بثته القناة السعودية وقت موسم الحج: نشكر كل القائمين على تنظيم الحج، من أكبر مسئول إلى أصغر مسئول، الله يقويهم على ما قدموه من خدمات، الاستقبال هنا لا يُعلي عليه.
 
لكن ما قاله الحاج القطري لم يعجب قوات الأمن القطرية، فانتظرت حتى عودة الحجاج إلى قطر وقامت باعتقال الحاج القطري «أحمد المري».
f7ee9454-5ced-42a0-99f9-536c0322aabc
أمن دولة قطر
ولعدة ساعات فور عودة «المري» لقطر لم يستطع أهله معرفة مكان احتجازه، حيث قال شقيقه الشيخ جابر أل كحلة المري إن قوات أمن الدولة القطرية اعتقلت شقيقه أحمد وقامت بتعذيبه، مطالباً في تغريده بثها عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي الحكومة القطرية بالافراج عن شقيقه، قائلا: يجب على حكومة قطر الإفراج  إطلاق سراح شقيقي أحمد المري لأن الحج والثناء على خدمة السعودية واستضافة حجاج قطر ليست جريمة.
 
وفي أقل من ساعتين  انتشر قصة الحاج القطري المعتقل بسبب ثناءه على السلطات السعودية وأصبحت قضية رأي عام عربي  تتداولها مواقع التواصل الاجتماعي، لم تجد السلطات القطرية مفر سوى ببث مقطع فيديو كان واضحاً منذ الوهلة الأولى لبثه أنه «مُفبرك».
 
مقطع فيديو مُفبرك
 
 ظهر الحاج القطري أحمد المري وهو مُكبل اليدين وأمامه أحد الأشخاص ينهره ويسبه في محاولة لإثبات أن هذا المقطع ت تصويره داخل الأراضي السعودية أثناء أداء «المري» فريضة الحج، حيث قال له الشخص الواقف أمام نصاً: «أنتم القطريين تسبون السعودية، أنتم عملاء موزة وتميم"، بعدها رد عليه الحاج القطري، لم نسب السعودية وتميم أشرف منك»، مما أجبر الشخص الواقف أمام لضربه وسبه بألفاظ أخرى.
 
 كان هذا المشهد التمثيلي محاولة لتأجيج الرأي العام العربي  ومحاولة إثبات أن الحجاج القطريين يُلقون معاملة سيئة في السعودية وهو ما لم يحدث فالحاج القطري نفسه  ظهر على القناة السعودية قبل أسبوع ويحمل الورود بين يديه شاكراً السلطات السعودية على تنظيمها لفريضة الحج.
 
Untitled
 
بعد انتشار هذا المقطع الذي فركته السلطات القطرية، استطاع أحد النشطاء  السعوديين كشف هذه الفضيحة  المُفبركة، من خلال تتبع عدة أمور تقنية لموعد ومكان تصوير الفيديو المفبرك الذي بثته السلطات القطرية للحاج القطري، من بينها أنه تم تصوير الفيديو اليوم 7 سبتمبر، والحاج القطري أحمد المري غادر الأراضي السعودية منذ يوم الرابع من سبتمبر ، ما يُعني أنه تم تصوير الفديو خارج السعودية.
 
الأمر الآخر أن إحداثيات تصوير مكان الفيديو كانت (25.3213 خط العرض)، و (51.3230 خط الطول)، وبالرجوع إلى الخريطة سنجد أن هذا الموقع الجغرافي في دولة قطر.
 
vbgbngb
 
 
hhhjj

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق