إطارات سيارات مطاطى تقوم بلحام نفسها

الجمعة، 08 سبتمبر 2017 01:48 م
إطارات سيارات مطاطى تقوم بلحام نفسها
إطارات سيارات
نورا طارق

استطاع مجموعة من علماء في جامعة هارفارد تطوير إطارات من المطاط الصلب يمكنها إعادة لحام نفسها ذاتيا عند إصابتها بخرق أو شرخ أثناء قيادة السيارة.

يتعرض الإطار المطاط الهجين إلى شقوق صغيرة عند التعرض للضغوط غير العادية بدلاً من التشققات الكبيرة المعتادة فى الإطارات التقليدية ويتم توصيل هذه الشقوق الصغيرة بجدائل ألياف تقوم بإمتصاص الضغوط وتعيد توزيعه على كامل الإطار الأمر الذى يحول دن حدوث كارثة وهذا بفضل تطوير الذى قام به مجموعة من الباحثين فى كلية "جون أيه بولسن للهندسة والعلوم التطبيقية "التابعة لجامعة هارفارد الأمريكية.

يقوم المطاط الهجين بمجرد زوال الضغط يإعادة تشكيل نفسه وسد الشقوق ذاتيا. استطاع العلماء تحقيق هذا الإنجاز العلمى من خلال مزج البوليمرات التي تشكل المطاط بطريقة مختلفة لم تكن ممكنة قبل الآن.

يقول «جيرونج وو» أحد العلماء المشاركين في المشروع «إذا حدث قطع في الإطار، فإن هذا الإطار لن يحتاج إلى استبدال مباشرة وإنما سيعيد لحام نفسه بما يكفي لتوفير وقت للسائق لتجنب أضرار كبيرة».

قدمت جامعة هارفارد طلباً للحصول على براءة اختراع لنوع جديد من «البوليمرات التي تتشعب بطريقة عشوائية» والمستخدمة في إنتاج المطاط الجديد، لكن لم يتضح متى سيمكن استخدام هذا المطاط الجديد في إنتاج الإطارات.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا