لو انت شخصية انطوائية أو خجولة هنعلمك تقول"لأ "بثلاثة طرق

الجمعة، 08 سبتمبر 2017 08:00 م
لو انت شخصية  انطوائية أو خجولة  هنعلمك تقول"لأ "بثلاثة طرق
ياسمين أحمد

الشخصية الخجولة أو الانطوائية كثيرا ما تخجل من قول كلمة "لا" حتى وإن كانت لا ترغب في الموافقة على  أمر من الأمور, لذلك قدمت مجلة "سيكولوجي توداي" ثلاثة طرق تستطيع من خلالها هذه الشخصية قول لا.

1)  الاستفادة من الوقت

امنح نفسك الوقت لاتخاذ القرار اللازم , كلما كان ذلك ممكنا فعلى سبيل المثال , عندما يعرض عليك شخص ما طلبا وأنت غير متأكد من رغبتك في قبولك إذا يمكنك قول  :

·       دعني أفكر به

·       أعطني لحظة لاتخاذ القرار

·       سأعود إليك فيما بعد و أعطيك رأيي

·       سأخبرك بجوابي خلال (تحديد الوقت)

عندما تأخذ الوقت الذي تحتاج إليه من اتخاذ القرار إذا يمكنك الاستفادة من العديد من نقاط القوة الداخلية لديك مثل التفكير , و الانعكاس , و الدقة , لمساعدتك على التوصل إلى قرار أفضل .

2)  قل "لا " بشكل دبلوماسي

على سبيل المثال إذا كان صديقك يطلب منك افتراض سيارتك و كنت غير متاح للفكرة , يمكنك أن تحسم أمرك و تقول مباشرة "لا" , أو يمنك استخدام عبارة من العبارات التالية و التفوه بها بشكل حازم و دبلوماسي لوضع الحدود بينك وبين الآخرين.

3)  أسلوب الساندويتش

يمكنك الاستفادة من أسلوب "الساندويتش" في طريقة الاتصال للرفض بلطف ما يطلبه منك الآخرون , ابدأ هذه المهارة بعبارة إيجابية ووضع في الوسط "لا" بشكل دبلوماسي واختم حديثك بعبارة إيجابية أخرى.على سبيل المثال يمكنك أن تقول للشخص الذي يريد سياراتك : "أفهم أنك بحاجة إلى سيارة في نهاية هذا الأسبوع ولكن لسوء الحظ أنا غير مرتاح لأمر إقراض سيارتي ....أتمنى أن ترتب أمورك بشكل آخر" .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق