«الجمعية الآسيوية للكبد» تكرم اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية

الجمعة، 08 سبتمبر 2017 09:35 م
«الجمعية الآسيوية للكبد» تكرم اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية
وزارة الصحة
هيثم الشرقاوي

كرمت الجمعية الآسيوية الباسيفيكية لدراسة الكبد APASL، اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بمصر، ووزارة الصحة المصرية، تقديرا لجهودهم فى مكافحة فيروس سى، خلال مؤتمرها المنعقد بالقاهرة.

وتم تكريم الدكتور إمام واكد، والدكتور أشرف عمر، والدكتور قدرى السعيد، نيابة عن اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، والدكتور شيرين حلمى، رئيس شركة فاركو للأدوية.

وقال الدكتور جمال شيحة، رئيس المؤتمر، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة الكبد المصرى، إن  وزارة الصحة المصرية، واللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى، ضربوا مثالا ناجحًا فى قدرة الإرادة السياسية والشعبية فى التصدر لأقوى الأزمات التى تواجه مصر.

وأضاف أن اللجنة القومية استطاعت رفع عدد وكفاءة وحدات علاج الفيروسات الكبدية فى الجمهورية حتى وصلت إلى حوالى 68 فرعًا يقومون بصرف علاج فيروس سى بنظام التأمين الصحى أو نفقة الدولة وفقًا لبروتوكولات علاج فعالة استطاعت إنقاذ مليون ونصف مريض حتى الآن من مضاعفات قاتلة كان أقلها تليف وسرطان الكبد.

وأكد «شيحة»، أن القضاء على قوائم انتظار علاج فيروس سى، يعد إنجازا يحسب لوزارة الصحة، واللجنة القومية، وشركات الأدوية التى دعمت مشروع «مصر خالية من فيروس سى»، من خلال توفير العلاج بأقل من 1% من سعره العالمى ليصبح فى استطاعة الحكومة المصرية، ومؤسسات المجتمع المدنى، توفيره مجانًا لأغلب المرضى.

ووجه الدكتور أشرف عمر، الشكر للدكتور جمال شيحة، مؤكدا أنه من يستحق التكريم لما قام به من جهد موازٍ فى اكتشاف حالات جديدة من مرضى فيروس سى وعلاجها مجانًا من خلال مشروع «قرى خالية من فيروس سى»، وفروع مؤسسة الكبد المصرى، وقوافلها بالمحافظات.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة