8 خطوات لطريقة رى النباتات المنزلية.. يختلف ريها عن رى المحاصيل الزراعية

السبت، 09 سبتمبر 2017 02:12 ص
 8 خطوات لطريقة رى النباتات المنزلية.. يختلف ريها عن رى المحاصيل الزراعية
زراعة المحاصيل الزراعية
أمل عبد المنعم

تختلف عملية رى النباتات المنزلية أو الداخلية عن رى المحاصيل الزراعية، لأنها تعتمد كلياً على الشخص لتأمين احتياجاتها، فعليه سقايتها بشكل دوري والاهتمام بنوعية المياه التي تناسبها، وفحص تربتها وأوراقها للتحقق من صحتها وعدم جفافها وحصولها على التغذية الكاملة، وتعريضها لأشعة الشمس التي تحتاجها لتكبر وتنمو، بالإضافة إلى الحرص على وضعها في قوارير ذات ثقوب للتصفية وبأحجام تتناسب مع حجم النباتات.
 
ويُقدم موقع «صوت الأمة» 8 خطوات لقرائه لطرق رى النباتات المنزلية، وجاءت كالتالى:
 
- ابحث عن معلومات تخص نوعية النباتات الموجودة لديك وكمية السقاية التي تحتاجها، حيث إن كل نبتة تختلف عن الأخرى من حيث كمية ونوعية المياه التي تحتاجها.
 
- أعط المجال لنباتاتك لتدلك على كمية السقاية التي تحتاجها، عن طريق مراقبتها كل حين والتحقق من تربتها وتحديد الوقت الذي استغرقها لتجف وتحتاج إلى الماء، بدلاً من وضع جدول يومي أو أسبوعي للسقاية.
 
- انتبه إلى نوعية المياه التي تسقيها لنباتاتك، فلا تناسب مياه الصنبور لكل أنواع النباتات؛ لاحتوائها على الكلور والفلورايد اللذين يؤذيان بعض أنواع النباتات، فإذا استخدمت نوعية محددة من المياه لفترة طويلة ولم تلائم نباتاتك عليك بتغييرها.
 
- استخدم مياهاً بدرجة حرارة الغرفة ويمكنك فعل ذلك بملء دلو سقاية النباتات الخاص بك بالماء بعد كل عملية سقاية وتركه حتى تصبح حرارته كدرجة حرارة الغرفة ويكون جاهزاً لعملية السقاية التالية.
 
- اسكب الماء بالتساوي على التربة الموجودة في قوارة نباتك، واحرص دائماً على سقايتها بكمية قليلة أولاً، لأنك ستتمكن من أي وقت زيادة ماء السقاية لكنك لن تتمكن من سحب الماء الزائد منها.
 
- راقب الكمية التي اكتفت بها نباتاتك من ماء السقاية لتعرف في المرة القادمة الكمية التي تحتاجها.
 
- اقلب سطح التربة بواسطة شوكة كبيرة لتسمح بدخول التهوية ولتمتص الماء بشكل أفضل خاصة إذا كانت التربة جافة.
 
- ضع قوارة النبتة بشكل مائل للسماح للماء الزائد بالنزول أووضع مناديل ورقية على التربة لتمتص الماء الزائد منها.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق