«تكنولوجيا الابتكار وبراءات الاختراع».. ورشة عمل بالمركز القومي للبحوث

السبت، 09 سبتمبر 2017 11:36 ص
«تكنولوجيا الابتكار وبراءات الاختراع».. ورشة عمل بالمركز القومي للبحوث
ورشة عمل

نظم المركز القومي للبحوث، ورشة عمل تدريبية بعنوان: «تكنولوجيا الابتكار وبراءات الاختراع» بهدف رفع مهارات وقدرات الباحثين بالمركز والجامعات والمعاهد البحثية، برعاية الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور الدكتور أشرف شعلان، رئيس المركز، والدكتور وفاء حجاج، المشرف على مكتب براءات الاختراع بالمركز، والقائم بأعمال رئيس شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية، والدكتور عادل عويضة، رئيس مكتب براءات الاختراع بأكاديمية البحث العلمى.
 
وأعلن الدكتور أشرف شعلان، عن زيادة عدد البراءات المسجلة بمكتب براءات الاختراع بالمركز بنسبة 30%، حيث بلغت 92 براءة اختراع مقابل 66 العام الماضي؛ ليصبح المركز القومي للبحوث من أكثر الجهات البحثية حصولاً على براءات الاختراع.
 
وأضاف أن المركز حصل خلال الشهر الماضي على براءة اختراع عن إنتاج مشتقات جديدة من البيرازولوبيريميدين وإستخداماته الطبية، وتم إنتاج العديد من المركبات الجديدة، والتى أثبتت كفاءتها كمضادات لبعض أنواع البكتريا والفطريات والفيروسات والأورام السرطانية. 
 
كما ألقت الدكتورة وفاء حجاج، محاضرة عن الابتكار ومفهوم الاختراع، وأهمية الملكية الفكرية، بهدف زيادة النشاط الإبداعي والابتكاري لدى الباحثين، والتعريف بطرق حماية وصياغة براءات الاختراع، وشروط منحها، وتعريف المشاركين بالجوانب النظرية والعملية لإجراءات طلب الحصول على براءة الاختراع على المستويين الوطني والدولي.
 
جدير بالذكر أن الدكتورة وفاء حجاج، حصلت على جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب، التى تنظمها مؤسسة شومان بالأردن، وذلك فى مجال العلوم التكنولوجية والزراعية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة