حول فشل وخطأ طفلك لنجاح.. ابتعد عن النقد الدائم له ووقت فراغه عصا سحرية

السبت، 09 سبتمبر 2017 05:00 م
حول فشل وخطأ طفلك لنجاح.. ابتعد عن النقد الدائم له ووقت فراغه عصا سحرية
عنيد
دنيا حلمى

يبدأ الأطفال في سن الثانية من عمرهم الشعور بمعني النجاح والفشل في كل الموضوعات التي تدور حولهم وتبدأ هذه العلامات بفشله في تركيب المكعبات وتظهر تعبيرات الفشل في رميها بعيدا في إرجاء المنزل مع الصراخ والبكاء .

 ومن هنا يأتي دور أولياء الأمور للتدخل لجعل هذه التصرفات في الإطار الطبيعي والشكل الإيجابي لها ، حيث أن المحاولات الفاشلة أول طريق النجاح ، ولكن مع التدعيم الصحيح لإعتراض الطفل وتعبيراته عن غضبه .

وتقدم الدكتورة"مى فوزى" استشارى علم النفس العصبى لدي الأطفال  بعض من النصائح لتحويل  الغضب و الشعور بالفشل إلي طاقة إيجابية للوصول لسلوك ناجح ومميز :

عند تعرض طفلك لموقف فشل بتحكيم خارجي مثل التقديم لمسابقات الغناء للأطفال ، يكون الطفل في مثل هذه المواقف في حالة إحساس بالظلم والقهر ويأتي هنا دور الأهل للدعم  ويقال فى تلك الحالة " انت طفل جيد وأنا فخورة بك جدا , سنحتفل بأداءك الجيد , انت طفل رائع وتميزت في عملك"  .أما في حالة الفشل بحكمه هو نفسه مثل تركيب لعبة مثل المكعبات أو التلوين والخروج عن الشكل الصحيح , يبدأ الطفل في التصرف بعنف وتكسير وإلقاء الأدوات وهكذا، وهنا يبدأ القائم بالرعاية بالتدخل ولكن بدون عنف ولكن ننتظر بعد ما ينتهي وبكل هدوء "نقول للطفل انتهيت  لقد فشلت في تركيب المكعبات وصرخت كثيرا ،كان الأفضل ان تفكر بهدوء لتركيبها ، ولكن إلقائها لم يحل الموقف ، ويطلب منه بكل هدوء جمع ما القاءه علي الأرض ونبدأ بالمساعدة البسيطة تدريجيا للوصول للهدف .

وعلي الوالدين اتباع الآتي

1-    لا تُنقذ طفلك من نتيجة تصرفه فإذا تأخر في إنهاء دروسه ولم يتبقى وقت لمشاهدة التلفاز. أُحضنه وأثنس عليه بلغه بلطف أنه يستطيع أن ينهي دروسه  مبكرا في الغد ليشاهد التليفزيون

2-    ابتعد عن النقد الدائم للطفل حيث ان النقد يزيد من احتماليات الفشل والتردد في اخذ القرارات.

3-    اذا أخطاء الطفل بدون قصد مثل كسر كوب أو اسقط الطعام علي ملابسه ، ابتعد عن التذمر والعصبية حتي لا يقلدك الطفل وحدثة بكل هدوء وبإبتسامة وقل له انتبه لنفسك المرة القادمة حتي لا تؤذي نفسك.

4-    علم ابنك دائما ان تعطي له نبذه عن أي موقف جديد سيتعرض له مثل الذهاب للمدرسة ، أو الذهاب للطبيب أو الخروج لمكان معين لأن عنصر المفاجأة قد يجعل الطفل لايحسن التصرف وقد يفقد الثقة في الأهل بعدها.

5-     وقت فراغ الطفل عصا سحرية لابد أن يكون مفيدا له ويقضيه في ممارسة ألعاب مناسبة لسنه لإكتساب خبرات جيدة تزيد من فرص النجاح له مثل أدوات تنمية المهارات والتركيز والإنتباه والتقليل من الألعاب الإلكترونية لأنها تزيد من التشتت والغضب الشديد.

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق