«حرق قش الأرز.. ارحموا الأوزون».. البيئة تتخذ إجراءات للتصدي للظاهرة في المحافظات

السبت، 09 سبتمبر 2017 04:46 م
«حرق قش الأرز.. ارحموا الأوزون».. البيئة تتخذ إجراءات للتصدي للظاهرة في المحافظات
حرق قش الأرز
كتبت – ريهام عاطف

أثار موضوع حرق قش الأرز فى المحافظات قلق المهتمين بحماية البيئة، و كذلك المهتمين بصحة المواطن، حيث يقوم المزارعون بحرق قش الأرز بعد موسم الحصاد.

 

ويؤدي حرق القش إلى ظهور حالات الإصابة بالربو الشعبي الذي يتضاعف في هذا الوقت من السنة، وصعوبات فى التنفس وسعال وأحيانا من فشل في الجهاز التنفسى يستدعي اللجوء إلى التنفس الاصطناعي، وزيادة حالات حساسية الصدر.

وحاربت الدولة ظاهرة حرق قش الأرز بشتي الصور ولكن دون فائدة فقد حررت المحاضر للفلاحين الذين يقومون بحرق قش الأرز وكان يغرم كل منهم، ولكن سرعان ما كان يعرض في هذا الحكم ويحصل بعد ذلك علي البراءة أو ايقاف تنفيذ الغرامة وذلك لعدم تخصيص المحافظة أماكن لحرق قش الأرز أو توفير الحلول البديلة للفلاح.

 

«البيئة» تحرر 401 محضر حرق قش أرز في 6 محافظات
 

 

وقالت وزارة البيئة، إنه على مدار الثلاثة أيام الماضية، تمكنت المحاور المنتشرة بمحافظات المنظومة الشرقية، الغربية، البحيرة، الدقهلية، كفر الشيخ، القليوبية من السيطرة على الحرائق التى قام بها بعض الفلاحين المخالفين لتعليمات الوزارة، بإشعالها للتخلص من قش الأرز، حيث تم تحرير 401 محضر حرق مخلفات زراعية قش.

 

وأضافت: أنها تمكنت في الفترة القليلة الماضية من تجميع ما يقرب من 13 ألفًا و474 طنًا من قش الأرز، وتحويل حوالى 193 طنًا منها إلى أعلاف وسماد حتى الآن، ومن المستهدف تجميع 341 ألف طن وتدوير 210 آلاف.

 

وأجرت الوزارة عددًا من الحملات المرورية لفحص عادم المركبات، وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات، تم خلالها فحص 4317 مركبة حتى الآن، تبين مطابقة 3552 ومخالفة 765 مركبة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

 

محافظ كفر الشيخ: تحرير 222 محضر ضد المخالفين فى حرق قش الأرز

أعلن اللواء السيد نصر، محافظ كفرالشيخ، اليوم الخميس، أنه تم تحرير 222 محضرًا ضد المخالفين للقانون بشأن حرق قش الأرز، والاضرار بالبيئة، لافتا إلى أنه تم اتخاذ عدة اجراءات مشددة لمنع حرق قش الأرز ومكافحة السحابة السوداء، وتشجيع المواطنين نحو الاستفادة من قش الأرز بمحافظة كفرالشيخ، بالإضافة الى تكثيف حملات التوعية للحفاظ على البيئة.

 

وقال محافظ كفرالشيخ، إنه يتم تحفيز المزارعين عن طريق شراء قش الأرز بـ 50 جنيها للطن الواحد، فضلاً عن تحويل قش الأرز إلى سماد عضوى، وأعلاف للماشية بالمجان، داعيا الى توعية المواطنين بعدم حرق قش الأرز والاستفادة منه بعمل الاسمدة الزراعية ،لتحسين جودة التربة الزراعية، واستخدامه كأعلاف لتربية الماشية بالإضافة الاستفادة منه ماديا، كبديل للأعلاف والأسمدة التقليدية، مؤكدًا أنه يتابع مكافحة حرق قش الأرز على مدار الساعة ،من خلال انعقاد غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة والفرعية بالوحدات المحلية بشكل دائم، وتلقى اتصالات وبلاغات المواطنين على الخط الساخن 114، والربط مع جميع رؤساء المراكز والمدن والقرى والمديريات الخدمية المختصة، من خلال أجهزة اللاسلكي.

 

وأشار محافظ كفرالشيخ، إلى أنه يتم ملاحقة المخالفين بحرق قش الارز باستخدام مختلف ادوات التكنولوجيا الحديثة ،من صور للاقمار الصناعية يتم رصد فيها أماكن الحرق وارسالها لمحاور المرور الميدانية والمرصود تحركتها بأجهزة تحديد المواقع على الخرائط، لافتا إلى أنه تم تحرير 222 محضر حرق لقش الارز والذى تصل غرامتة الى 5 آلاف جنيه، وذلك بالتنسيق بين الوحدات المحلية ومديرية الزراعة، وجهاز شئون البيئة، مع دعم مواقع تجميع قش الأرز بكافة المعدات الحديثة اللازمة من جرارات ومكابس وكافة المعدات اللازمة وباشتراطات ميسرة وبقيمة ايجارية رمزية، لتشجيع المزارعين على جمع القش وكبسة وتخزينة للاستفادة منه اقتصادياً وللحفاظ على البيئة.

 

الأقمارالصناعية تُسجل 439 مخالفة حرق قش الأرز بالغربية وكفرالشيخ

 

أعلن فرع جهاز شئون البيئة بوسط الدلتا طنطا، عن ارتفاع عدد مخالفات حرق الأرز بمحافظتي الغربية وكفر الشيخ، لتسجل منذ بدء موسم حصاد الأرز وحتى اليوم السبت 439 محضرًا.

 

وقال المهندس أيمن شتا، رئيس الفرع، إن لجان المرور الميداني المرتبطة بأجهزة التتبع، والمدعومة بصور الأقمار الصناعية حررت 11 محضرًا بالغربية لتسجل 76 محضرًا منذ بدء الموسم و43 بكفر الشيخ لتسجل 363 محضرًا، وذلك بإجمالي 439 محضرًا في المحافظتين.

 

وأوضح شتا، أن غرفة العمليات تتابع مجموعات تسليم وإدارة المعدات من جرارات ومكابس إلى متعهدين جمع القش بالمواقع، وأيضا موقف كميات التجميع للقش بالمواقع، حيث تم تجميع 5 آلاف و814 طن قش أرز بمحافظة كفرالشيخ، من خلال 39 موقعًا و865 طنًا بمحافظة الغربية من خلال 11 موقعًا، وذلك وفق عملية الحصاد حتى الآن.

 

وزير البيئة يزور الدقهلية لمناقشة أزمة حرق قش الأرز

 

زاور محافظة الدقهلية اليوم السبت، الدكتور خالد فهمي وزير البيئة؛ لمناقشة القضايا البيئية والتصدي لحرق قش الأرز.

واستقبل وزير البيئة محافظ الدقهلية الدكتور أحمد الشعراوي ورئيس جهاز شئون البيئة، ولفيف من القيادات الأمنية والتنفيذية.

 

100 ألف جنيه غرامة حرق قش الأرز في الدقهلية

 

تفقدت لجنة مشكلة من مسئولي مدينة بلقاس التابعة لمحافظ الدقهلية، الأراضي الزراعية بالوحدة المحلية بالمعصرة والشوامي، للوقوف على ظاهرة التلوث البيئي وانتشار السحابة السوداء بسبب حرق قش الأرز في الأراضي الزراعية.

 

وأكد اللواء أحمد رأفت رئيس مدينة بلقاس أن من يحرق قش الأرز يعرض نفسة للمساءلة القانونية، موضحا أن غرامة محضر حريق القش تبدأ من ألف جنيه وتصل إلى 100 ألف جنيه.

 

حملات للتوعية بمخاطر حرق قش الأرز والسحابة السوداء في طنطا

نظمت إدارة الإعلام والتوعية البيئية التابعة لجهاز شئون البيئة بوسط الدلتا، حملة توعية بيئية بقرى مركز طنطا للتوعية بمخاطر حرق قش الأرز وضرورة الاستفادة منه.

 

وقام أعضاء الحملة بطرق الأبواب والالتقاء بالمواطنين في شوارع القرية وتوضيح دور وزارة البيئة في توفير بدائل للحرق ودعم صغار المزارعين عن طريق توفير مواد دعم من يوريا ومشمع ومادة EM1 بالمجان في عمل كومات أعلاف غير تقليدية وأيضا كومات سماد عضوي وتوفيرها بمراكز الإرشاد الزراعي بجميع المراكز والقري.

 

وأيضا توضيح الاشتراطات اللازمة لفتح مواقع تجميع قش الأرز، والتنويه عن دور الوزارة في ملاحقة المخالفين ممن يقومون بالحرق وتطبيق غرامة تبدأ من 5000 إلى 100000 لمن يقوم بالحرق، ولا يجوز التصالح فيها.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق