افتتاح مهرجان صيف السويس.. وأشرف عامر: مفاجأة في العيد القومي (صور)

الأحد، 10 سبتمبر 2017 04:00 م
افتتاح مهرجان صيف السويس.. وأشرف عامر: مفاجأة في العيد القومي (صور)
مهرجان صيف السويس
إسراء سرحان

افتتح اللواء أحمد حامد محافظ السويس، والشاعر أشرف عامر رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة فعاليات مهرجان صيف السويس، والذى يقام على المسرح المكشوف بكورنيش المحافظة في الفترة من 9 إلى 14 سبتمبر الجارى، بحضور الفنان ماهر كمال رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافى وابتسام فريد مدير عام الإقليم والقيادات الثقافية والتنفيذية بالمحافظة.


مهرجان صيف السويس (2)
 

بدأت فعاليات مهرجان صيف السويس بعزف السلام الجمهورى، تلاه إلقاء كلمة اللواء أحمد حامد والتى قدم فيها تحياته للكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة موضحا أنه كان يتمنى تواجده معنا لولا ظروف طارئة وأنه سيكون معنا في أحد أيام المهرجان، كما قدم الشكر لرئيس الهيئة والقائمين على المهرجان بفرع الثقافة والإقليم، معربا عن سعادته باهتمام وزارة الثقافة من خلال الهيئة وفرع الثقافة بالشعب السويسى والذى نلاحظه من خلال تنفيذ الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية بشكل مستمر بالمحافظة.

مهرجان صيف السويس (4)
 

أوضح المحافظ أن الهيئة في إطار تعاونها مع المحافظة لديها خطة تزخر بالعديد من الأنشطة المختلفة سوف تؤتى ثمارها في الفترة القادمة وتقوم بتقديمها لشعب السويس تلبية لاحتياجاته باعتباره شعب له ثقافته الخاصة والتى تميزه في منطقة القناة، بالإضافة لاستمرار هذه الحفلات طوال فترة الصيف بشكل أسبوعى أو كل أسبوعين.

مهرجان صيف السويس (6)
 

بدأ أشرف عامر كلمته بمجموعة من الأبيات الشعرية التى عبر من خلالها عن امتنانه لمدينة السويس وشعبها، ثم نقل تحيات وزير الثقافة للحضور،وأشاد عامر بمحافظ السويس وبما يملكه من رؤية ثقافية لأهالى المدينة وأنه صاحب فكرة إقامة هذا المهرجان.

مهرجان صيف السويس (7)
 

أوضح رئيس الهيئة أن خطة وزارة الثقافة والهيئة تضع المدينة الباسلة على قمة أولوياتهما في تقديم الخدمة الثقافية والفنية لشعبها في الفترة القادمة لما لها من تاريخ طويل في هذا المجال وما قدمته من مبدعين في مجالات شتى.

 

مهرجان صيف السويس (8)
 

صرح عامر بأن الهيئة قامت بوضع خطة لعدة احتفالات ثقافية وفنية استعدادا لتنفيذها بالسويس خلال شهر أكتوبر القادم بمناسبة ذكرى الانتصار، بالإضافة لبعض الأنشطة التشكيلية والتى ستكون مفاجأة تقدمها الهيئة للمدينة الباسلة وشعبها في عيدها القومى يوم 24 أكتوبر القادم.

مهرجان صيف السويس (12)
 

تلى ذلك تقديم فرقة السويس للآلات الشعبية عدد من أغنيات التراث السويسى منها "يا ريس البحرية، سويسيات، الصيادين، بتغنى لمين"، أعقبها تقديم فرقة الإسماعيلية أطفال للفنون الشعبية عددا من استعراضاتها الفنية على نغمات أغانى وطنية من التراث الإسماعلاوى.

مهرجان صيف السويس (13)
 

كما قدمت فرقة بورسعيد للموسيقى العريية عددا من الأغنيات منها "غنوة الشهيد، مطلوب من كل وطنى، بالأحضان، عيون القلب، مكتوب لى أغنيلك"، وقام الشاعر عزت المتبولى بتقديم عدد من القصائد الشعرية بين الفقرات الفنية منها "تعظيم سلام، يا سويس يا غنوة وطن، سلام للبيادة، غنى".

مهرجان صيف السويس (16)
 

جدير بالذكر أن الفرق المشاركة بالمهرجان هى "بورسعيد والسويس والإسماعيلية" للفنون الشعبية والآلات الشعبية والموسيقى العربية، كما تشارك فرقة الفنون الشعبية أطفال وفرقة كورال بور سعيد، بالإضافة لمشاركة فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية أطفال، إلى جانب فرقة مسرح عرائس قصر ثقافة السويس، ومن خارج الإقليم تشارك فرق "النيل للآلات الشعبية، الشرقية للفنون الشعبية"، ويتخلل تقديم العروض اليومية فقرات شعرية لشعراء السويس على أنغام السمسمية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة