الطرق الصوفية في حضرة الرئيس.. 15 مليون صوفي يدعمون السيسي في انتخابات الرئاسة المقبلة.. القصبي وأبوالعزايم والشبراوي يعتزمون تنظيم مؤتمرات تأييد بالمحافظات

الأحد، 10 سبتمبر 2017 10:38 م
الطرق الصوفية في حضرة الرئيس.. 15 مليون صوفي يدعمون السيسي في انتخابات الرئاسة المقبلة.. القصبي وأبوالعزايم والشبراوي يعتزمون تنظيم مؤتمرات تأييد بالمحافظات
الطرق الصوفية
أمل غريب

تحتل مصر المرتبة الأولى بين الدول العربية التي تعطي أهمية للطرق الصوفية، والتي تمثل أكثر من 73 طريقة، في مصر، وذلك لما يلقاه أهل بيت الرسول صل الله عليه وسلم وأولياء الله الصالحين من حب في نفوس المصريين، فقد لعبت الطرق الصوفية دورا هام في الحياة السياسية المصرية منذ ثورة 23 يوليو 1952، نظرا للخلاف الجوهري بينها وبين تيارات الإسلام السياسي المختلفة والتي كان على رأسها تنظيم جماعة الإخوان، الذي اختار لنفسه مناوءة ثورة يوليو المجيدة واتخذ من الزعيم الراحل جمال عبد الناصر عدوا لدود، واستمر دعم ومساندة الطرق الصوفية للدولة قائما، إلا أنه خفت نجمها في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، نظرا لإنحصار الحراك السياسي في ذلك الوقت وانشغالها بعدد من الأمور التأسيسية داخل هيكلها التنظيمي.

الطرق_الصوفية

وأحدثت ثورة 25 يناير، نقلة نوعية لدى الطرق الصوفية، فتركت موقعها الهامشي وأصبحت محط اهتمام اعادها مرة أخرى للمشهد، حيث يتبعا أكثر من 15 مليون صوفي، فسعى إليها أغلب المرشحين للانتخابات الرئاسية الأولى في 2012، وكانت اختياراتهم محددة الاتجاه في دعم ترشيح أي من المرشحين المدنيين، وفضلوا عدم دعم أي من مرشحي تيار الإسلام السياسي مطلقا، تأكيدا للإختلافات الأيدلوجية بينهم، والتي يعمقها عدم احترام وتقديس جماعة الإخوان ومرشحيها لأهل بيت الرسول، ولا يحبون أولياء الله الصالحين وكثيرا ما ينشرون عنهم المغالطات، إلى جانب هجومهم الدائم على الطرق الصوفية.

 

download
الطرق الصوفيه

ويعتبر اتفاق 73 طريقة صوفية يتبعها 15 مليون صوفي، على دعم مرشح رئاسي واحد، هو أمر صعب، حيث أن مريدي ومحبي الطرق الصوفية ليسوا قطيع أغنام مثل باقي الحركات الإسلامية الأخرى، وسلطتهم روحية ليس أكثر، ولا يقبلون أن تستغل لإجبارهم وتقيدهم بمرشح لا يقبلونه، إلا أنهم استطاعوا توحيد رأيهم على اختيار مرشح واحد ودعمه بقوة، فبادر مشايخ الطرق الصوفية في دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الانتخابات الرئاسية 2014، وأكدوا على أنه المرشح الأمثل في هذه الفترة لما ناله من احترام الجميع بتصدره المشهد في عزل الجماعة الإرهابية، وصرحت مشيخة الطرق الصوفية بأن السيسي «مُحب للطرق الصوفية، لأنه صوفي الأصل».

أشهر الطرق الصوفية في مصر:

«الطريقة العمرية، الطريقة الخليلية، الطريقة القادرية، الطريقة الرفاعية، الطريقة الأحمدية، الطريقة الأكبرية، الطريقة الشاذلية، الطريقة البرهانية الدسوقية، الطريقة النقشبندية، الطريقة الجعفرية، الطريقة الحبيبية، الطريقة الجازولية». 

download (1)ا
الطرق الصوفيه
 

15 طريقة صوفية في حضرة الرئيس:

تعتزم ١٥ طريقة صوفية، عقد سلسلة من المؤتمرات، لدعم ترشح الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الانتخابات الرئاسية 2018، بمشاركة شيخ مشايخ الطرق الصوفية الدكتور عبدالهادى القصبي، ورئيس الاتحاد العالمي للطرق الصوفية الدكتور علاء الدين أبوالعزائم، وأعضاء المجلس الأعلى للطرق الصوفية، والشيخ سالم الجازولي شيخ الطريقة الجازولية، بهدف إبراز الإنجازات التي حققها الرئيس، والرد على القوى الظلامية التي تشوه الدولة، ومن المقرر أن ينطلاق المؤتمر الأول في الــ١٤ من سبتمبر الجاري، بكفر شبرازانجى بمحافظة المنوفي، على أن تعقد الجبهة مؤتمرًا شهريا لدعم الرئيس السيسي، على أن يكون مؤتمر أكتوبر في طنطا بالتزامن مع مولد السيد البدوي، إلى أن تصبح مؤتمرا أسبوعي باقتراب موعد الانتخابات الرئاسية.

 

339727
عبد الهادى القصبى- الطرق الصوفية

فيما أعلن الشيخ عبدالخالق الشبراوي، شيخ الطريقة الشبراوية، تدشينه حملة «معاك يا سيسى» لدعم الرئيس في انتخابات ٢٠١٨، وأوضح أن الطريقة الشبراوية تدعم الرئيس بكل ما أوتت من قوة، لأنه رجل على قدر كبير من الحكمة والذكاء والعمل الجاد.

كما أعلن الدكتور عبد الهادي القصبي، شيخ مشايخ الطرق الصوفية، ورئيس لجنة التضامن بمجلس النواب، في تصريحات له، تأييده للرئيس عبدالفتاح السيسي من منطلق الأحساس الوطني والمسؤولية وباعتباره مواطن مصري في المقام الأول، موضحا أن أبناء الطرق الصوفية مواطنين مصريين لديهم استيعاب كامل لما يدور في المنطقة ويمتلكون قدرًا كبيرًا من الثقافة يتيح لهم امتلاك قراراتهم بأيديهم دون تدخل من أحد.

اقرأ أيضا:

شيخ الطرق الصوفية يطالب الثقافة بترك القصور التابعة للوزارة للدعوة

القصبي: على المجتمع الدولي الاستجابة لدعوة مصر بعقد مؤتمر لمواجهة الإرهاب

 

 

تعليقات (1)
الطرق الصوفية فى حضرة الرئيس
بواسطة: محمد عبد العزيز عبد الباقى هريدى
بتاريخ: السبت، 04 يناير 2020 08:46 م

تحيات كل الطرق الصوفية لشخص رئيس مصر المحبوب عن الطرق الصوفية ممثلا فة المشيخة العامة للطرق الصوفية ( محمد هريدى )

اضف تعليق


الأكثر قراءة