رئيس الوزراء الأردنى ووزير الخارجية اليابانى يبحثان عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك

الأحد، 10 سبتمبر 2017 07:57 م
رئيس الوزراء الأردنى ووزير الخارجية اليابانى يبحثان عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك
هانى الملقى

أكد رئيس الوزراء الأردنى الدكتور هانى الملقى على العلاقات الاستراتيجية التى تربط الأردن واليابان، معربا عن شكر بلاده وتقديره للدعم والمساعدات الفنية التى يقدمها اليابان والتى تسهم فى دعم مسيرة التنمية فى الأردن.
 
جاء ذلك خلال استقبال الملقى اليوم الأحد بعمان وزير الخارجية اليابانى تارو كونو، بحضور وزيرى الخارجية وشئون المغتربين الأردنى أيمن الصفدي، والتخطيط والتعاون الدولى الأردنى عماد فاخورى والسفير اليابانى فى عمان. 
 
وبحث رئيس الوزراء الأردنى مع وزير الخارجية اليابانى عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك؛ ومنها الحرب على الإرهاب وأهمية مواصلة الجهود لاجتثاثه من جذوره وضمان هزيمته فى أى منطقة بالعالم.
 
وأشار الملقى إلى اهمية زيادة التعاون والتنسيق بين القطاع الخاص فى الأردن واليابان لبناء الشراكات للمساهمة فى مرحلة إعادة الإعمار فى سوريا والعراق بعد قرب عودة الهدوء والاستقرار لهما.
 
من جهته، أكد وزير الخارجية اليابانى تقدير بلاده للدور المهم الذى يقوم به الأردن لتعزيز الامن والاستقرار فى المنطقة، ولحجم الاعباء التى يتحملها الأردن نتيجة استضافة اللاجئين.. وأشار فى هذا الصدد إلى مساهمة اليابان فى دعم الأردن لمواجهة أعباء استضافة اللاجئين السوريين من خلال مشاريع للصحة والمياه.
 
وشهد الملقى وكونو، التوقيع على تبادل مذكرات بين الحكومتين الأردنية واليابانية، تقدم بموجبها الحكومة اليابانية منحة للحكومة الأردنية بقيمة مليار ين يابانى (ما يعادل حوالى 9 ملايين دولار أمريكي) لشراء معدات أمنية لأغراض غير عسكرية، ضمن برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية للأردن.
 
ووقع على المذكرات نيابة عن الحكومة الأردنية وزير التخطيط والتعاون الدولى المهندس عماد نجيب فاخوري، وعن الحكومة اليابانية السفير اليابانى فى عمان شيوتشى ساكوراي.
 
وكان الناطق الرسمى باسم وزارة الخارجية اليابانية توشيهيدى اندو، قد أكد- فى تصريحات صحفية اليوم، التزام اليابان بدعم الأردن فى مختلف المجالات، مشيرا إلى أن زيارة وزير الخارجية اليابانى تارو كونو الى المملكة تاتى فى اطار العلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين والتعاون والتنسيق المستمر على مختلف المستويات.
 
وقال إن الوزير اليابانى أجرى اليوم فى عمان مباحثات هامة تركزت على العلاقات الثنائية والدعم اليابانى للاردن وقضايا المنطقة.
 
وأعلن ان اليابان قررت المساعدة و تقديم منحة طارئة الى الاردن بقيمة 5ر3 مليون دولار لتقديم المساعدات الطبية وغيرها للاجئين السوريين، معربا عن تقديره للدور الذى يقوم به الأردن فى استقبال وايواء اللاجئين السوريين وتقديم الخدمات لهم.
 
وأشار الى ان حجم المساعدات اليابانية للأردن منذ بدء الأزمة السورية عام 2011 بلغ ما يقارب مليار دولار أمريكى فى مختلف المجالات التقنة والاقتصادية والقروض والمنح وغيرها.
 
وأعلن عن منحة يابانية للأردن بقيمة ما يقارب تسعة ملايين دولار أمريكى وذلك ضمن اطار المساعدات اليابانية الرسمية من اجل التنمية الخاصة ببرنامج المنح غير المرتبط بمشاريع.
 
وأشار إلى أن السفير اليابانى فى عمان شوئيتشى ساكوراى قد وقع مذكرة بهذا الخصوص اليوم مع وزير التخطيط والتعاون الدولى عماد فاخوري، منوها بأن هذه المنحة ستخصص لشراء معدات امنية لاغراض غير عسكرية لغايات المساهمة فى تعزيز الامن بالاردن.
 
وأكد الناطق ان هناك تعاونا بين الأردن واليابان فى مجال مكافحة الإرهاب والتطرف، مشيرا إلى أن الدعم الذى أعلن عنه اليوم يأتى فى اطار هذا المشروع.
 
ولفت إلى أن اليابان وقعت مع الاردن العام الماضى مذكرات منح للأردن بقيمة 8ر13 مليون دولار أمريكى لغايات تحسين الأداء الأمني.
 
وقال الناطق إن وزير الخارجية اليابانى بحث مع نظيره الأردنى اليوم عملية السلام وقضايا المنطقة وقضية كوريا الشمالية حيث عرض مبادرة ممر السلام والازدهار اليابانية والتى بدات عام 2006 لتشيجع الاقتصاد الفلسطينى من خلال تعاون اقتصادى اقليمى بين الاردن وفلسطين واسرائيل واليابان .
 
واكد التزام اليابان بحل الدولتين، مشيرا الى ان اليابان قدمت مساعدات اقتصادية للفلسطينيين قيمتها 9ر1 مليون دولار منذ عام 1993 وهناك مبادرات يابانية فيما يخص عملية السلام.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق