«الولادة القيصرية» تُهدد عرش «الطبيعية» في مصر.. النسبة تصل 52% والصحة العالمية تحذر

الثلاثاء، 12 سبتمبر 2017 01:30 ص
«الولادة القيصرية» تُهدد عرش «الطبيعية» في مصر.. النسبة تصل 52% والصحة العالمية تحذر
الدكتور عاطف الشيتاني مستشار المجلس القومي للسكان
هيثم الشرقاوي

حذرت منظمة الصحة العالمية مؤخرا من الولادة القيصرية، التي انتشرت بكثافة في العالم في السنوات الأخيرة، وقالت المنظمة، إن الولادة الطبيعية أكثر أمنا بالنسبة للسيدات في كل أنحاء العالم وليس لها أي أضرار جانبية، بعكس الولادة القيصرية التي لها بعض الأعراض والتي تظهرا في سن متأخر على السيدات، كما لها بعض المخاطر الصحية على الأم وعلى الجنين.

وتأتي مصر في مرتبة متقدمة من الدول التي تجري عمليات الولادة بالطريقة القيصرية، فهناك ما يقرب من 52% من السيدات في مصر يلدن قيصريا، أي أكثر من نصف السيدات في مصر.

من جانبه قال الدكتور عاطف الشيتاني، مستشار المجلس القومي للسكان، إن المسح السكاني الأخير الذي تم في مصر كشف أن نسب الولادة القيصرية في مصر زادت بنسبة كبيرة في الأونة الأخيرة.

وأضاف «الشيتانى»، في تصريحات لـ«صوت الأمة»، نسبة الولادة القيصرية في محافظة السويس مثلا  بلغت 59% ، مقارنة بنسبة 52% في مصر كلها، وهو رقم كبير يشير إلى أن السنوات المقبلة ستشهد زيادة في هذا الرقم.

وأكد الشيتانى أن المسح السكاني يكشف الكثير من المعلومات الهامة عن كل شيء يتم في مصر، حيث يتم المسح السكاني على فترات بسبب تكلفته المالية الكبيرة، إلا أنه يوضح العديد من الأرقام الهامة التي يمكن أن تستخدمها الدولة في كثير من الأمور.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق