انطلاق المؤتمر السنوي لرابطة مراكز التدريب على حفظ السلام

الإثنين، 11 سبتمبر 2017 10:27 ص
انطلاق المؤتمر السنوي لرابطة مراكز التدريب على حفظ السلام
قوات حفظ السلام

انطلقت صباح اليوم الاثنين، بالقاهرة فعاليات المؤتمر السنوى الثالث والعشرين للرابطة الدولية لمراكز التدريب على حفظ السلام، وذلك بمشاركة 300 مسئول دولى رفيع المستوى من ٥٥ دولة وممثلى المنظمات الدولية والإقليمية وكبرى المراكز التدريبية والبحثية العاملة فى مجال حفظ السلام.

ويعتبر هذا المؤتمر هو أكبر تجمع دولى سنوى لمراكز التدريب العاملة فى مجال حفظ السلام، وتعد هذه هى المرة الأولى التى يتم تنظيمه فى إحدى دول الشرق الأوسط، والمرة الأولى منذ عام 2008 لانعقاده فى إحدى الدول الإفريقية.

تأتى استضافة القاهرة للمؤتمر فى إطار استمرار دور مصر الهام فى مجال حفظ السلام، حيث تعتبر ثالث أكبر دول العالم مشاركة بخبراء عسكريين، وخامس دول العالم مساهمةً بقوات شرطية، وتحتل المرتبة السابعة ضمن قائمة كبريات الدول المساهمة بقوات عسكرية.

ويعقد المؤتمر هذا العام تحت عنوان "التدريب المتكامل لقوات حفظ السلام للعمل فى بيئات أمنية معقدة"، وذلك على ضوء التغيرات الكبيرة التى يشهدها مجال حفظ السلام كنتيجة للتغير السريع فى طبيعة النزاعات وتطور التهديدات والتحديات للسلم والأمن الدوليين، وهو ما يكتسب أهمية كبيرة لكل من أفريقيا والعالم العربى، حيث تنتشر معظم عمليات حفظ السلام الأممية.

ويناقش المؤتمر، على مدار 5 أيام، مستقبل بعثات حفظ السلام فى بيئة أمنية معقدة وأثر ذلك على التدريب، قيادة عمليات حفظ السلام: المعايير والتطوير والإدارة، بناء جسور النجاح نحو اتباع مقاربات فعالة للتعامل مع الشعوب فى حفظ السلام.

وتعد الرابطة الدولية لمراكز التدريب على حفظ السلام اتحادا تطوعيا، تم إنشاؤه عام 1995 لجميع المراكز والمؤسسات النشطة فى المجالات البحثية والتدريبية على حفظ السلام، وتهدف الرابطة لنشر فهم أفضل لحفظ السلام، ووسائل أفضل لإعداد أفراد حفظ السلام، سواءً كانوا عسكريين أو شرطيين أو مدنيين، للاضطلاع بمهامهم فى الواقع العملى، كما توفر الرابطة منبراً للنقاش ولمشاركة أفضل التجارب والدروس المستفادة، ولتنسيق برامج التدريب بين مختلف الجهات المعنية بحفظ السلام.

جدير بالذكر، أن مركز القاهرة الدولى لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام يتولى تنظيم المؤتمر، حيث أنشئ المركز بقرار من رئيس مجلس الوزراء خلفا لمركز القاهرة الإقليمى لتسوية المنازعات وحفظ السلام فى أفريقيا.

ويتم تنظيم المؤتمر من خلال الجهد المشترك لكل من وزارات الخارجية والدفاع والداخلية، بالإضافة إلى تعاون عدد من الوزارات والجهات الأخرى، يأتى على رأسها وزارات الطيران المدنى والآثار والسياحة، والثقافة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق