في ذكري ميلاده.. صالح سليم مؤسس دولة المبادئ في القلعة الحمراء

الإثنين، 11 سبتمبر 2017 01:36 م
في ذكري ميلاده.. صالح سليم مؤسس دولة المبادئ في القلعة الحمراء
صالح سليم
أسماء عمر

تحل اليوم الحادي عشر من سبتمبر 2017 ذكرى ميلاد صالح سليم الرئيس الأسبق للنادي الأهلي وأحد أعلام القلعة الحمراء ، ولد صالح في 11 سبتمبر عام 1930، والتحق بصفوف النادي الهلي ناشئاً عام 1944 ، وانتقل في نفس العام لصفوف الفريق الأول حيث لعب بالفريق الأول حتى 1963 قبل أن يترك الفريق للاحتراف في جراتس النمساوي .

2013-07-01_00037

عاد صالح عقب رحلة احترافية استمرت لـ 4 سنوات فقط إلي صفوف القلعة الحمراء ، ليقرر اعتزال الكرة داخل جدران النادي الأهلي .

 

images

لم تتوقف مسيرة صالح سليم بالاعتزال حيث عمل مديرا للكرة عام 1971 ولمدة عام واحد فقط ثم قرر خوض انتخابات مجلس إدارة النادي الأهلي بعد انتخابه لعضوية مجلس الإدارة، وحصل على نسبة 45% من الأصوات بفارق ضئيل عن رئيس النادي الفريق أول عبدالمحسن كامل مرتجي.

998

 لم ييأس صالح سليم، بل خاض الانتخابات للمرة الثانية في عام 1980 واستطاع الفوز برئاسة مجلس إدارة النادي الأهلي.

وقد ساند صالح نجوم النادي الأهلي في ذلك الوقت مثل محمود الخطيب، مصطفى يونس، ثابت البطل، مجدي عبد الغني والكثير من أعضاء النادي الذين زاد عددهم بصورة كبيرة.

استمر صالح سليم في رئاسة النادي الأهلي حتى عام 1988 حين قرر الابتعاد عن الساحة وترك الفرصة للآخرين لخوض التجربة، إلا أنه لسوء نتائج النادي الأهلي كان من اللازم عودة صالح سليم لإعادة الاستقرار مرة أخرى للنادي الأهلي وكان ذلك في العام 1990، لاسيما وأنه شهد له الفضل في تحقيق أغلب بطولات النادي خلال فترة تواجده به.

قاد صالح سليم الأهلي حتى عام 1992، وجرت الانتخابات أعوام 1996 و2000 واستطاع صالح سليم باسمه وإنجازاته إحلال الاستقرار داخل النادي الأهلي. فبشعاره المعروف (الأهلي فوق الجميع) ومقولته الشهيرة: (الأهلي ملك لمن صنعوه، ومن صنعوه هم مشجعوه) حاز صالح سليم احترام ومحبة مشجعي ومتابعي الكرة في مصر، وليس مشجعي النادي الأهلي فقط، بإخلاصه وحبه للنادي الأهلي وعطائه الذي استمر حتى وفاته عام 2002 .

مُشرع قانون "المبادئ"

1334859720731779

وضع المايسترو حجر الأساس لميثاق الشرف الذى تسير عليه القلعة الحمراء حتى الآن، وبحنكته العالية فى الإدارة أقر وثيقة تغليب القيم والمبادئ وإعلاء شأن الكيان وأجبر من تبعوه على الحذو حذوه، حيث أقر شعار القلعة الحمراء، "الأهلى فوق الجميع"، وهو الشعار الذى لا يزال قائما حتى الآن وهو سبب النجاحات الكبيرة التى تحققت لقلعة الجزيرة على مدار 108 سنة منذ نشأته فى 1907 حتى الآن، حيث يتم تغليب مصلحة الكيان على أى مصالح خاصة وإعلاء قيمة الكيان، وهذا هو سر النجاح والذى ميزه عن كل الأندية الأخري، ويحاولون سلك منهجه لنقل التجربة الناجحة إلى الكيانات الأخرى القائمة، وأكبر دليل على ذلك رئيس القلعة البيضاء، الذى يعمل جاهدا على تطبيق التجربة الصالحية داخل جدران ميت عقبة، لتحقيق المعادلة التى لم يسهل تطبيقها فى القلعة البيضاء وهى تغليب مصلحة الكيان على مصلحة الأشخاص.

سر تعلق الجماهير به

بعقلية ادارية محترفة مهد المايسترو لوضع التشريعات التى على ضوئها يتم إدارة القلعة الحمراء، وكان يرى أن قوة الأهلى فى جمهوره، وهو صاحب المقولة الشهيرة، "الأهلى ملك لمن صنعوه، ومن صنعوه هم مشجعوه"، وسار المايسترو أيقونة الجماهير الحمراء الذى زرع فيهم حب الكيان ومعنى الانتماء له وماذا يمثل الكيان فى عيون محبيه، وعلم اللاعبين الذين ارتدوا قميص الأهلى معنى روح الفانلة الحمراء، وهى التى تفرض نفسها على البطولات التى يحققها المارد الأحمر.


موقفه مع مبارك 

يحكى الكاتب الصحفى ياسر أيوب، والذى تربطه علاقة قوية بالراحل صالح سليم، "حضر الرئيس الأسبق حسنى مبارك، نهائى البطولة العربية للأندية التى استضافها الأهلى فى مارس عام 1995، وفوجئ صالح سليم بمسئولى رئاسة الجمهورية يختارون له مقعدًا فى نهاية الصف الأمامى، وبعيدًا جدًا عن مثعد رئيس الجمهورية آنذاك، واعترض المايسترو على ذلك ليس لرغبته فى الجلوس بجوار الرئيس، ولكن دفاعًا عن مكانة الأهلى واحترامه، فالأهلى هو صاحب الفرح والحفل والبطولة، وبالتالى لابد أن يجلس رئيس الأهلى وسط كل المدعويين وفى مقدمتهم أيضًا، فإن لم يكن ذلك ممكنًا، فلا الأهلى ولا رئيس الأهلى سيشاركان فى هذه المهزلة.

1178603097374610589

وهم صالح سليم إلى باب المقصورة للانصراف عائدًا إلى منزله، وسريعًا بدأت المفاوضات السريعة وتوالت مكالمات تليفونية قصيرة، وجاء رجال الرئيس يعتذرون لصالح سليم، طالبين منه البقاء، وأنهم سيغيرون كل الترتيبات ليجلس بجوار مبارك.

لماذا أصر "صالح" على الجلوس بجوار "مبارك"؟، هل كانت له مصلحة فى ذلك؟، هل كان يبحث عن نفوذ أو وجاهة؟، يقول ذلك عن هذه الواقعة، "رئاسة الأهلى وحدها شرف يستحق أن يكتفى به صاحبه، لا أن تكون مجرد صفقة أو خطوة لشىء أو لمنصب آخر، يعتقدون أنه أهم وأعظم وأبقى من رئاسة الأهلي".

وفاته

اكتشف المايسترو اصابته بمرض سرطان الكبد عقب اجرائه الفحوصات الطبية عام 1998، وكان من الصعب استئصال المرض من الكبد، كما لم يتسنى زراعة كبد جديد بسبب تلييف النصف الآخر من الكبد واصابته بفيروس سى فى وقت سابق، وداوم على تلقى العلاج الكيماوي، وكان يسافر إلى لندن لتلقى العلاج اللازم بدون الكشف لوسائل الإعلام عن المرض الذى لحقه، وساءت حالته حتى وافته المنية صباح يوم السادس من مايو لعام 2002، وهو اليوم الذى يتزامن مع الذكرى الـ13 عشر له اليوم.

 

.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق