فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية تحيي ذكرى رحيل بليغ حمدي

الإثنين، 11 سبتمبر 2017 03:39 م
فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية تحيي ذكرى رحيل بليغ حمدي
بليغ حمدى
رشا البحراوي

تحيي فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية بقيادة المايسترو صلاح غباشي ذكرى رحيل الموسيقار بليغ حمدي الـ24، مساء الجمعة المقبل، على المسرح الكبير.

تميزت ألحانه بالبساطة والسهولة وتنوعت بين الرومانسية والوطنية والدينية ونجح بجدارة في استخدام معظم الإيقاعات المصرية والعربية المعروفة، وكان له السبق في ابتداع العديد من الإيقاعات المركبة التي استغلها آخرون بعده نتيجة لعبقريته الموسيقية تعددت القابه كان منها ملك الموسيقى ولحن الشجن.

يتضمن البرنامج باقة من مؤلفات بليغ حمدي التي جددت شكل الموسيقى العربية منها موسيقى حاول تفتكرنى – تخونوه، ادخلوها سالمين، مولاى، حكايتى مع الزمان، يا حبيبى الحب عذاب، طاير يا هوى، بوابة الحلواني، أم الصابرين، حسادك علموك، الطير المسافر، الهوى هوايا، دار يا دار ويا اهل الهوى.. أداء ابراهيم راشد، أميرة أحمد، سماح عباس، وليد حيدر، نهاد فتحي، هانى عامر، تامر عبد النبي، رحاب مطاوع وسوليست الكمان محمد نصر.

المعروف أن بليغ حمدى ولد في 7 أكتوبر 1931 وأتقن عزف آلة العود في سن التاسعة، التحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى (معهد الموسيقى العربية حاليا) وبدأ حياته الفنية كمغنى حيث سجل 4 أغانى بالإذاعة المصرية ثم اتجه للتلحين وسطع نجمه 1957 عندما قدم أول ألحانه لعبدالحليم حافظ (تخونوه)، بعدها تعاون مع أشهر المطربين المصريين والعرب منهم أم كلثوم، وردة، فايزة أحمد ، شادية، نجاة، صباح، ميادة الحناوى، عزيزة جلال، على الحجار، هانى شاكر، محمد رشدي، سميرة سعيد ولطيفة، توفى في 12 سبتمبر 1993 عن عمر يناهز 62 عامًا تاركًا ثروة فنية من الألحان المتنوعة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق