إيرما الأعلى كلفة.. أمريكا تخسر 290 مليار دولار من الناتج المحلي بسبب الأعاصير

الإثنين، 11 سبتمبر 2017 06:23 م
إيرما الأعلى كلفة.. أمريكا تخسر 290 مليار دولار من الناتج المحلي بسبب الأعاصير
جانب من البنية التحتية المدمرة
أحمد جودة

خسرت الولايات المتحدة، نحو 1.5 % من الناتج الداخلي المحلي، وهى فاتورة كبيرة ستدفعها الولايات المتحدة، قدرت بـ 190 مليار دولار، وذلك بسبب إعصار هارفي وإيرما الذي ضرب ولاية فلوريدا، مما سببت أضرارا كبيرة في البنية التحتية، جراء الفيضانات العارمة، جاءت التكلفة بتصنيف من شركة اكيوويذر الخاصة للأرصاد الجوية.

اصطدام المراكب واليخوت على سواحل فلوريدا

وكشف الشركة الأمريكية، أن التقديرات الأولية المتعلقة بالأضرار الناجمة عن الإعصار بلغت 100 مليار دولار، وبحسب ما جاء على لسان رئيس مجلس إدارة الشركة ومؤسسها جويل مايرز، أن المؤشرات تفيد أن إعصار هارفى سيكون الكارثة المرتبطة بالأحوال الجوية الأكثر كلفة فى تاريخ الولايات المتحدة بمبلغ 190 مليار دولار، أى نقطة مئوية واحدة من إجمالي الناتج الداخلي للولايات المتحدة، وبالتالي كلف الإعصاران بعد جمع الرقمين 1.5 نقطة مئوية من إجمالي الناتج الداخلي، حسب مايرز الذي أوضح أن ذلك يلغى النمو الاقتصادي المتوقع بين منتصف أغسطس ونهاية السنة.

جانب من الدمار

وشملت الخسائر أيضا، توقف نشاط الشركات إلى ارتفاع البطالة فى الأسابيع أن لم يكن الأشهر المقبلة والبنية التحتية المخربة ما يؤدى إلى إبطاء حركة النقل وخسائر زراعية مثل القطن  وكذلك 25 بالمائة من محصول البرتقال -- ما يؤثر على أسعار الاستهلاك

منشآت سياحية تعرضت للتدمير على الساحل

كما تضمنت ارتفاع أسعار المحروقات من فيول التدفئة إلى الكيروسين والأضرار التى لحقت بالسيارات والمنازل والقطع الاثرية والقطع الفنية الاخرى.

آثار الدمار كلفت الولايات المتحدة فاتورة كبيرة من الخسائرة

وقال مايرز إن شركات التأمين ستتكفل بجزء فقط من النفقات. لكن جزءا كبيرا من هذه الكلفة لن تشملها التغطية مثل النفقات التى تحملها الأشخاص الذين اجبروا على إخلاء مساكنهم.

شوارع فلوريدا خاوية

وكان الإعصار إرما الذب ضرب أرخبيل كيز الجزر الصغيرة التى تعد وجهة سياحية مهمة، صباح الأحد، توجه شمالا من جديد ويهدد تامبا المدينة الكبيرة الواقعة على الساحل الغربى لفلوريدا.

الاعصار يضرب سواحل الولاية الأمريكية

وأدى هارفى الذى ضرب جنوب شرق تكساس فى نهاية أغسطس إلى أضرار مادية كبيرة وشل الحركة فى رابع مدن البلاد هيوستن التى غمرت المياه عددا كبيرا من مناطقها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة