أبو الغيط: هزيمة داعش الحقيقية لن تكون سوى بإغلاق الثغرات التي أدت لظهوره

الإثنين، 11 سبتمبر 2017 08:54 م
أبو الغيط: هزيمة داعش الحقيقية لن تكون سوى بإغلاق الثغرات التي أدت لظهوره
الاجتماع الوزارى للحوار العربى اليابانى
هناء قنديل

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن ثمة بشائر جيدة، العراقيون ينجحون في دحر تنظيم داعش الإجرامي وإخراجه من كبرى المدن العراقية، وهناك جهود مشتركة تجرى اليوم لدحر التنظيم في سوريا وليبيا، وغيرهما من البقاع التي اتخذ منها نقاط انطلاق لممارسته الوحشية.

وتابع أبو الغيط خلال الدورة الأولى للاجتماع الوزارى للحوار العربى اليابانى، إن حالة الفوضى والانهيار الأمني التي شهدتها الكثير من ربوع الشرق الأوسط خلال السنوات الماضية قد خلفت دماراً فاق الحصر، وخراباً غير مسبوق في مداه.. فهناك دول عربية قليلة السُكان محدودة الموارد تستضيف اليوم ملايين اللاجئين السوريين.. وفاتورة إعادة الإعمار في العراق وسوريا تتجاوز مئات المليارات من الدولارا .. ولا شك أن المنطقة العربية لا قِبل لها بالتعامل مع هذه التحديات الضاغطة بمفردها.

وثمن دور اليابان ودعمها للمنطقة العربية قائلا: «إننا نُثمن على وجه الخصوص إسهامات اليابان في التخفيف من حدة الأزمة الإنسانية في سوريا، والتي بلغت نحو 1.9 مليار دولار منذ 2012 وإلى اليوم»، مشددا على أمله فى استمرار توجيه مثل هذا الدعم، خاصة للدول التي تستضيف اللاجئين والنازحين، وعلى رأسها لبنان والأردن، مؤكدا أن هزيمة داعش الحقيقية؛ لن تكون سوى بإغلاق الثغرات التي أدت إلى ظهوره من الأصل، وذلك بدعم الدول وتمكينها من فرض سيادتها على كامل ترابها الوطني، وكذا انتشال اللاجئين والنازحين من دوامة الفقر والحرمان والاغتراب عن الوطن الأم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة