تنفيذ 91 ألف فدان بمشروع الري الحقلي بالبحيرة

الثلاثاء، 12 سبتمبر 2017 12:21 م
تنفيذ 91 ألف فدان بمشروع الري الحقلي بالبحيرة
رى الأراضي الزراعية
البحيرة - ناصرجودة وجمال ابو الفضل

أكد المهندس سمير الحلاج وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة على تكثيف الجهود لتنفيذ مشروعات الري الحقلي بجميع مراكز المحافظة.

مضيفا إنه تم الانتهاء من تنفيذ 91 ألف و500 فدان من مشروعات الري الحقلي بمعدلات تنفيذ بلغت 76 %  من المستهدف تنفيذه وهو 121 ألف فدان بنطاق المحافظة .

وأوضح وكيل وزارةالزراعة أن مشروع الرى الحقلى بالبحيرة يتم تنفيذه بتمويل من البنك الدولي وصندوق التنمية الفرنسي والإيفاد وصندوق التنمية الممول من الأوبك بقيمة إجمالية تبلغ 115 مليون دولار.

لافتا إلى أن محافظة البحيرة هى الأولى على محافظات الجمهورية فى تنفيذ هذا المشروع الحيوى.

وأكد الحلاج ان هذا المشروع يهدف إلى تغيير ماكينات الرى العاملة بالديزل إلى العمل بالكهرباء للتوفير فى الطاقة والحفاظ على البيئة وتوصيل التيار الكهربائى لجميع محطات الرى و القرى الواقعة بنطاق المشروع. 


كما يتضمن المشروع الى تغيير المراوى الترابية إلى مواسير مدفونة لتوفير حوالى 25 % من مياه الرى التى كانت تهدر فى المراوى الترابية والحفاظ على عدم إهدار الأراضى الزراعية مما يؤدى إلى زيادة إنتاجية الفدان بمقدار 20 %.

وشدد وكيل وزارة الزراعة على المتابعة المستمرة من قبل قيادات وزارة الزراعة بقيادة الدكتور سمير أبو سليمان مدير وحدة إدارة مشروعات الري الحقلي بوزارة الزراعة والدكتورة عبير أبو المجد مسئول الإرشاد والتدريب بوحدة تطوير الرى الحقلى لتنفيذ مشروعات الرى الحقلى بالمحافظة والانتهاء منها فى موعدها المحدد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة