العالم «إيد واحدة» مع مصر في مواجهة الإرهاب.. مجلس الأمن يدين حادث العريش والسفارات الأجنية والعربية والمنظمات الدولية وجامعة الدول العربية تصفه بالخسيس

الثلاثاء، 12 سبتمبر 2017 01:24 م
العالم «إيد واحدة» مع مصر في مواجهة الإرهاب.. مجلس الأمن يدين حادث العريش والسفارات الأجنية والعربية والمنظمات الدولية وجامعة الدول العربية تصفه بالخسيس
مجلس الأمن
كتبت _ أميرة عبد السلام

إدانات دولية متعددة أصدرتها معظم السفارات الأجنية والعربية و لمنظمات العالمية حول حادث العريش الإرهابي الذي وقع أمس للتضامن مع مصر في مواجهة الإرهاب في رسالة واضحة للعالم أن مصر تواجه حربا شرسة

في مقدمة المؤسسات الدولية الكبرى جاءت ادانة مجلس الأمن حيث أعرب أعضائه  عن إدانتهم الشديدة للحادث ، حيث وصف بيان مجلس الأمن الحادث بـ"الشنيع والجبان".

وشدد بيان مجلس الأمن على تعاطف الدول الأعضاء وتعازيهم العميقة لأسر الضحايا وللحكومة المصرية، معربين عن تمنياتهم بالشفاء العاجل للمصابين.

وجدد بيان مجلس الأمن التأكيد على ما تمثله ظاهرة الإرهاب بكافة أشكالها من تهديد كبير للسلم والأمن الدوليين، مشيرا إلى ضرورة معاقبة مرتكبي هذه الأفعال الآثمة ومن يقدم لهم الدعم والرعاية في النواحي المالية والتنظيمية.

كما ذكر المتحدث باسم الأمم المتحدة شتيفان دوجاريك أن المنظمة الدولية أرسلت تعازيها للحكومة والشعب المصريين في ضحايا الحادث.

كما أدانت منظمة التعاون الإسلامي الهجوم  وجدد أمين عام المنظمة الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، دعم المنظمة التام لمصر في مكافحتها للإرهاب كما جدد موقف المنظمة المبدئي الرافض لكل أنواع الإرهاب أيا كان مصدره.

وتقدم الأمين العام بتعازيه الحارة لأسر الضحايا، كما أعرب عن تمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.

سفارات الدول العظمى بالقاهرة حرصت على ادانة الحادث فور حدوثه و اعلنت شجبها لدعم الارهاب من خلال بيانات رسمية نشرتها على حسابتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعى .

و فى مقدمة هذه الدولة كان بيان السفارة الأمريكية بالقاهرة و التى  أدانت الهجوم  وأعربت السفارة عن تعاطفها العميق مع القتلى والجرحى الذين سقطوا جراء هذا العمل الإرهابي، مؤكدة أن الولايات المتحدة بقوة مع مصر إزاء هذا الهجوم المروع، معبرة عن خالص تعازيها لأسر الضحايا وأمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين. 

كما أدان السفير البريطاني في القاهرة جون كاسن، الحادث الإرهابي  وقال كاسن: "تدين بريطانيا الحادث الإرهابي بالعريش، وتتقدم بالتعازي لأسر ورفاق الضحايا، أثق أن العالم سيهزم الإرهاب، والفكر السام الذي يغذيه".

و أدانت السفارة الألمانية بالقاهرة الاعتداء الغاشم والغادر وقالت السفارة في سلسلة تغريدات على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إنّ ألمانيا تقف صفًا واحدًا إلى جانب مصر في مساعيها لمكافحة الإرهاب.

 

وأضافت: ليس هناك ما يبرر مثل تلك الأعمال الإرهابية، نشاطر ذوي الضحايا وأصدقاءهم أحزانهم، وندعو للمصابين بالشفاء التام والعاجل.

كما نعت السفارة الكندية بالقاهرة، ضحايا الهجوم مؤكدة وقوفها بجانب مصر فى حربها ضد الإرهاب.

وكتبت السفارة عبر حسابها الرسمى على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك": "نتقدم بخالص التعازى للحكومة المصرية وعائلات قوات الأمن، ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى والمصابين بعد الحادث الإرهابى فى شمال سيناء"، وتابعت السفارة بيانها: "تدين كندا بأشد العبارات الهجوم الإرهابى الخسيس، وتؤكد أنها تقف بجانب مصر فى الحرب ضد الإرهاب".

و على المستوى العربى أستمرت الادانات للحادث من الاشقاء فى الدول العربية و فى مقدمتهم دول الرباعى العربى السعودية و البحرين و الامارات كما أدانت سفارة العراق فى القاهرة ومندوبيتها الدائمة لدى جامعة الدول العربية، بقوة الاعتداء السافر والغاشم  و قالت نشارك فى مصر، عوائل الشهداء الأبرار والمصابين مشاعر الحزن والألم بهذه الجريمة النكراء وتُعلن تضامنها مع شعب وحكومة جمهورية مصر العربية الشقيقة بوجه الإرهاب الاسود البغيض.

كما أدان أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، الهجوم الإرهابي  وأعرب الأمين العام عن خالص تعازيه لجمهورية مصر العربية، رئيساً وحكومة وشعباً، ولأسر الضحايا، سائلاً المولى عز وجل أن يلهمهم الصبر والسلوان، ومتمنياً الشفاء العاجل للمصابين.

صرح الوزير المفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، بأن أبوالغيط أكد دعمه وتضامنه الكامل مع مصر في مواجهة الأعمال والجرائم الإرهابية التي ترمي إلى زعزعة أمنها واستقرارها، ومساندته القوية للجهود التي تبذلها السلطات المصرية من أجل استئصال خطر الإرهاب، مشدداً على ضرورة تكاتف الجهود العربية والدولية لمكافحة هذا الخطر البغيض على مختلف الأصعدة وبالشكل الذي يكفل اجتثاث نشاطات الجماعات الإرهابية من جذورها والقضاء على فكرها المتطرف والذي أصبح يهدد مختلف المجتمعات في جميع أنحاء العالم.

و أدان الدكتور مشعل بن فهم السلمى رئيس البرلمان العربى ايضا الهجوم الإرهابى ووصفه بالجبان وأكد على تضامن البرلمان العربى مع جمهورية مصر العربية رئيسا وحكومة وشعباً فى حربها على الإرهاب، ورفضه لهذه الأعمال الإرهابية الجبانة التى تستهدف زعزعة أمن واستقرار مصر وإشاعة الفوضى، داعياً إلى ضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولى لمواجهة الإرهاب واجتثاثه من جذوره ودحر التنظيمات الإرهابية ومموليها وإفشال مخططاتها الإجرامية والتصدى لجرائمها المشينة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق